منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مستشرق ايطالي استاذ تصوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبالكتانية



عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: مستشرق ايطالي استاذ تصوف   الإثنين يوليو 19, 2010 10:37 pm

ااستضاف منتدى الفكر العربي في عمان المستشرق الايطالي الاب "جوزيف سكاتولين" استاذ التصوف الاسلامي في المعهد البابوي للدراسات العربية والاسلامية في روما ، وكان عنوان محاضرته "الفكر الصوفي".. المحاضرة في 28 ـ 6 ـ 2010م.

قرأ هذا المستشرق "الفكر الصوفي" قراءة عصرية بعيدة عن الانغلاق او التعصب ان عند المسلمين او عند المسيحيين ، دعا الى تفعيل "التقاليد الروحية" لدى هذه الاديان انقاذا لانسانية الانسان مما طالها من عطب وابتذال ، انسانية الانسان التي سامها ما سامها من خسف وامتهان ، آن لها ان تتألق من جديد ، ان تتعافى من اسقام فرضت عليها ، ان تستعيد كرامتها التي اخبرت وسموّها الذي امتهن.

في محاضرته حذر هذا المستشرق من خطر انتشار "القبليات الدينية الحديثة التي تحوّل فيها الدين الى اداة طيعة لخدمة المصالح السياسية والاقتصادية الكبرى".

"القبليات الدينية" التي اشار اليها هذا المستشرق هي مرض عضال لا يخدم اي وجود انساني ، هو يخدم هذه السلطة السياسية او تلك ، يدافع عنها بحق وبغير حق وذلك ما يراه متناقضا مع "تقاليد الصوفية العالمية في انقاذ الانسان المعاصر من الخطر الذي يتهدده" ، ان ترك الحبل على غاربه لهذه القبليات من شأنه ان يفجّر "العنف" ويشيع "التطرف" في العالم الاسلامي وغير الاسلامي.

يقول ابن مسكويه في "تهذيب الاخلاق وتطهير الاعراق" "ان الفضائل ليست اعراقا بل هي افعال واعمال تظهر عند مشاركة الناس ومساكنتهم وفي المعاملات.. ونحن اما نتعلم ونعلّم الفضائل الانساني التي نساكن بها الناس ونخالطهم لنصل منها وبها الى سعادات الاخرين" سعادة الاخرين هي غاية الاديان السماوية ، وعيه ينبغي ان يسعى اتباع هذه الاديان الى انقاذ الانسان المعاصر من اوضار "التكنولوجيا الاستهلاكية المسيطرة على الوجود الروحي للانسان".

لا يجوز اليوم ان تبقى "مغامرة" الانسان المعاصر العقلانية العلمية والتكنولوجية الاستهلاكية في واد والحكمة الروحية في واد اخر وفق ما يقول هذا المستشرق.

ان عدم التلاقي هذا سيؤدي الى المزيد من "الاستلاب الروحي" وبالتالي الى تدمير الذات الانسانية تدميرا روحيا.


حذّر هذا المستشرق من تداعيات "العولمة" واثرها السلبي على "القيم التقليدية في المجتمعات الانسانية" وهي قيم باركتها جميع الاديان السماوية ومنها "الصدق" و"الوفاء" و"احترام الاخر" والبعد عن "الطريقة القبلية" في استعادة "الهوية الذاتية" لان هذه الطريقة تؤدي الى المزيد من النزاعات الطائفية والمذهبية والقبلية تؤججها السلط السياسية في هذا البلد او ذاك خدمة لمصالحها السياسية والاقتصادية.

وفي تصور هذا المستشرق المتعمّق في الدراسات الاسلامية "فان الاخذ بالفوارق الدينية جديا وبكامل معناها الخاص يضعها على طريق التلاقي الحقيقي بين الاديان" ، وهنا علينا مرّة اخرى التأكيد على ان "الاسلام" دين محبة وتآلف يحترم الديانات الاخرى.

من ناحية اخرى ، دعا هذا العالم والمستشرق الى ضرورة تنقية "التصوف" من خطر واضرار "الثقافة التسويقية" التي تحاول ابتذال هذا المصطلح الصوفي المفعم بالخير كما شدد على ضرورة الارتقاء به عن "الظواهر الغيبية الغريبة وغير الطبيعية".

وفي هذا السياق يقول: ان الخبرة الصوفية تمثل قلب الخبرة الدينية ما يعني انها تمثل ايضا قلب صميم الخبرة الانسانية.




يقول نصيرالدين الطوسي: "ان المناظرة والمذاكرة مشاورة والمشاورة انما تكون لاستخراج الصواب وذلك انما يحصل بالتأصّل والانصاف ولا يحصل بالغضب والشغب والمشاقّة".. الطوسي - كتاب آداب المتعلمين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مستشرق ايطالي استاذ تصوف   الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:27 pm

بارك الله فيك أخي الحبيب محب .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مستشرق ايطالي استاذ تصوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى الخاص :: علوم ودراسات صوفيه-
انتقل الى: