منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن الإسلام



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 7:39 pm

الحاكم النيسابوري والطعن في معاوية :
......................................................................

قال الذهبي في سير اعلا م النبلاء ج17 ص174

أنبأني أحمد بن سلامة، عن محمد بن إسماعيل الطرسوسي، عن ابن طاهر: أنه سأل أبا إسماعيل عبد الله بن محمد الهروي، عن أبي عبد الله الحاكم، فقال: ثقة في الحديث، رافضي خبيث .
قلت: كلا ليس هو رافضيا، بلى يتشيع .
قال ابن طاهر: كان شديد التعصب للشيعة في الباطن، وكان يظهر التسنن في التقديم والخلافة، وكان منحرفا غاليا عن معاوية رضي الله عنه وعن أهل بيته، يتظاهر بذلك، ولا يعتذر منه، فسمعت أبا الفتح سمكويه بهراة، سمعت عبد الواحد المليحي، سمعت أبا عبد الرحمن السلمي يقول: دخلت على الحاكم وهو في داره، لا يمكنه
الخروج إلى المسجد من أصحاب أبي عبد الله بن كرام ، وذلك أنهم كسروا منبره، ومنعوه من الخروج، فقلت له: لو خرجت وأمليت في فضائل هذا الرجل حديثا، لاسترحت من المحنة، فقال: لا يجئ من قلبي، لا يجئ من قلبي .))


انظر كيف اتهموه بالتشيع وبالترفض فقط لاجل انه طعن في معاوية . ( والامام الحاكم رضى الله عنه صاحب المستدرك لا علاقة له بالشيعة ولا بالروافض فكل ذلك من أجل ابن أبى سفيان)...؟؟؟؟؟أضيف إلى هذا قول ابن تيمية زعيم مكفراتية الوهابية :
قال ابن تيمية : « هذا مع إن الحاكم منسوبٌ إلى التشيع , وقد طُلِبَ منه أن يروي حديثًا في فضل معاوية , فقال : ما يجيء من قلبي , ما يجيء من قلبي , وقد ضربوه على ذلك فلم يفعل , و هو يروي في الأربعين أحاديث ضعيفةً بل موضوعةً عند أئمة الحديث , كقوله بقتال الناكـثين , والقاسطين , والمارقين » . « منهاج السنة » ( 7 /




الامام الشافعي وعدم قبول شهادة معاوية :


قال أبو الفداء في تاريخه :
(( ورويَ عن الشافعي رحمه الله تعالى أّنه أسرّ إالى الربيع أنه لايقبل شهادة أربعة من الصحابة وهم معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة وزياد . )) [1]


الحسن البصري وموبقات معاوية :


روى الطبري وابن الأثير وابن الجوزي وأبي الفداء وابن كثير وغيرهم
(( عن الحسن البصري : أنه قال : أربع خصال كنّ في معاوية لو لم يكن فيه منهنّ إلا واحدة لكانت موبقة ، انتزاؤهُ على هذه الامة بالسفهاء حتى ابتزها أمرها بغير مشورة منهم ، وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة ، واستخلافه ابنه بعده سكيراً خميراً يلبس الحرير ويضرب بالطنابير ، وادعاؤهُ زياداً وقد قال رسول الله (ص) الولد للفراش وللعاهر الحجر ، وقتله حجراً ، ويلاً له من حجر وأصحاب حجر ، مرتين . )) [2]
.................................................. .................

[1] تاريخ ابي الفداء المسمى المختصر في أخبار البشر ج1 ص259 ، ورواه البغدادي في خزانة الأدب ج6 ص51


[2] تاريخ الطبري ج4 ص208 ، الكاٍٍٍٍٍٍٍمل في التاريخ لابن الاثير ج3 ص487 ، المنتظم لابن الجوزي ج5 ص243 النجوم الزاهرة لابن تغري بردي ج1 ص185 كلهم في حوادث سنة 51 للهجرة ، تاريخ ابي الفداء المسمى بالمختصر في أخبار البشر ج1 ص259 فصل : استلحاق معاوية زيادا ، تاريخ ابن الوردي ج1 ص160 حوادث سنة 45 البداية والنهاية ج8 ص139 نقله بالمعنى ، خزانة الأدب ج6 ص51



الإمام عبد الرزاق الصنعاني والطعن في معاوية :



قال الحافظ ابن حجر العسقلاني :
(( قال ابو داود : وكان عبد الرزاق يعرِّض بمعاوية . )) [1]
وقال الذهبي :
(( العقيلي : حدثني احمد بن زكير الحضرمي ، حدثنا محمد بن اسحاق بن يزيد البصري ، سمعت مخلدا الشعيري يقول : كنت عند عبد الرزاق فذكر رجل معاوية ، فقال : لا تقذر مجلسنا بذكر ولد ابي سفيان . ))[2]

ـ ترجمة عبد الرزاق الصنعاني :

هو من كبار العلماء ومن رجال الستة ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابو داود وابن ماجه )
قال الحافظ ابن حجر:
(( قال محمد بن اسماعيل الفزاري : بلغني ونحنُ بصنعاء ان احمد (بن حنبل) ويحيى (بن معين) تركا حديث عبد الرزاق ، فدخلنا غَمٌّ شديد ، فوافيت ابن معين في الموسم فذكرتُ لهُ .
فقال : يا ابا صالح لو ارتد عبد الرزاق ما تركنا حديثه . )) [3]
ـ وقال ايضا :
(( وقال يعقوب بن شيبة ، عن علي بن المديني : قال لي هشام بن يوسف : كان عبد الرزاق اعلمنا واحفظنا . قال يعقوب : وكلاهما ثقة ثبت . )) [4]
.................................................. ........................
[1] تهذيب التهذيب ج2 ص574 طبعة مؤسسة الرسالة بترجمة عبد الرزاق

[2]ميزان الاعتدال ج2 ص610 بترجمة عبد الرزاق

[3] تهذيب التهذيب ج2 ص574 بترجمة عبد الرزاق

[4] تهذيب التذيب ج2 ص573
__________________




الحافظ جرير بن عبد الحميد والطعن في معاوية :


ـ قال ابن حجر العسقلاني :
(( وقال الخليلي في الارشاد : ثقة متفق عليه . وقال قتيبة : حدثنا جرير الحافظ المقدّم ، لكني سمعته يشتم معاوية علانية . )) [1]

ـ ترجمة جرير :

ثقة عادل من رجال الستة ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابو داود وابن ماجه )
قال ابن حجر العسقلاني :
(( قال محمد بن سعد : كان ثقة يرحل اليه ، وقال ابن عمار الموصلي : حجة ، كانت كتبه صحاحا .
وقال ابو القاسم اللالكائي : مجمع على ثقته ، وقال ابو احمد الحاكم : هو عندهم ثقة .
وقال الخليلي في الارشاد : ثقة متفق عليه .
وقال ابن حبان : كان من العباد الخشن . وقال علي بن المديني : كان جرير صاحب ليل
وثقه ابن حجر والعجلي وابو حاتم والنسائي وغيرهم . وقال ابن خراش : صدوق . )) [2]
.................................................. ...........................

[1] تهذيب التهذيب ج1 ص298 بترجمته .
[2] تهذيب التهذيب ج1 ص297-298



الحافظ الفضل بن دكين والنيل من معاوية :قال الحافظ الذهبي :
(( أبو أحمد الحاكم : حدثنا الحسين الغازي قال : سألت البخاري عن ابي غسان قال : وعماذا تسأل ؟ قلت : التشيع ، فقال : هو على مذهب اهل بلده ، ولو رأيتم عبيد الله بن موسى ، وابا نعيم ، وجماعة مشايخنا الكوفيين ، لما سألتمونا عن ابي غسان .
قلت ( الذهبي ) : وقد كان ابونعيم وعبيد الله ، معظّمين لابي بكر وعمر ، وانما كانا ينالان من معاوية وذويه ، رضي الله عن جميع الصحابة . )) [1]

ـ ترجمة ابو نعيم الفضل بن دكين :

هو الثقة العدل الحافظ من رجال الستة ( البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابو داود وابن ماجه )
قال الذهبي :
(( ابو نعيم الفضل بن دكين الحافظ الكبير شيخ الاسلام ... )) [2]
.................................................. ..........................



[1] سير اعلام النبلاء ج10 ص432 بترجمة ابو غسان مالك بن اسماعيل بن درهم

[2] سير اعلام النبلاء ج1 ص142 بترجمته





الحافظ الكبير سليمان بن مهران الاعمش والطعن في معاوية :


روى البلاذري في انساب الاشراف بسند صحيح قال :
(( وحدثني عبد الله بن صالح العجلي عن عبيد الله بن موسى قال ذكر معاوية عند الاعمش فقالوا : كان حليما ، فقال الاعمش : كيف يكون حليما وقد قاتل عليا وطلب – زعم – بدم عثمان من لم يقتله ، وما هو ودم عثمان ، وغيره كان اولى بعثمان منه .
وحدثت عن شريك عن الاعمش انه قال : كيف يُعَدُّ معاوية حليما وقد قاتل علي بن ابي طالب . )) [1]

ـ ترجمة الاعمش :

قال الذهبي :
(( الاعمش سليمان بن مهران ، الامام ، شيخ الاسلام ، شيخ المقرئين والمحدثين ابو محمد الاسدي الكاهلي مولاهم الكوفي الحافظ ... )) [2]
وقال الحافظ ابن حجر :
(( وقال ابن المديني : حفظ العلم على امة محمد (ص) ستة : عمرو بن دينار بمكة ، والزهري بالمدينة وابو اسحاق السبيعي والاعمش بالكوفة وقتادة ويحيى بن ابي كثير بالبصرة . )) [3]
.................................................. ...............................



[1] أنساب الأشراف ج5 ص137 تحقيق الدكتور سهيل زكار

[2] سير اعلام النبلاء ج6 ص226 رقم110

[3] تهذيب التهذيب ج2 ص106 بترجمته




الامام مسروق بن الاجدع :

روى البلاذري في انساب الاشراف :
(( وحدثنا يوسف و اسحاق قالا : جرير عن الاعمش عن ابي وائل قال : كنت مع مسروق بالسلسلة فمرت به سفائن فيه اصنام صفر تماثيل الرجال ، فسألهم عنها فقالوا : بعث بها معاوية الى ارض السند والهند تباع له فقال مسروق : لو اعلم انهم يقتلونني لغرقتها ، ولكني اخاف ان يعذبوني ثم يفتنوني ، والله ما ادري اي الرجلين معاوية ، أرجل يئس من الاخرة فهو يتمتع من الدنيا ، ام رجل زين له سوء عمله . ))[1]

ـ ترجمة مسروق :

قال الذهبي في سير اعلام النبلاء :
(( مسروق ابن الاجدع ، الامام ، القدوة ، العلم ، ابو عائشة الوادعي الهمداني الكوفي ... وعداده في كبار التابعين وفي المخضرمين الذين أسلموا في حياة النبي (ص) . )) [2]
.................................................. ............................
[1] أنساب الأشراف ج5 ص137 بتحقيق الدكتور سهيل زكار

[2] سير أعلام النبلاء ج4 ص63 رقم17



الحافظ شريك بن عبد الله :


قال الذهبي في ميزان الاعتدال :
(( وروي انّ قوما ذكروا معاوية عند شريك فقيل : كان حليما .
فقال شريك : ليس بحليم مَنْ سَفَّهَ الحق وقاتل عليا ...
قلت : قد كان شريك من اوعية العلم . )) [1]

ـ وقال في سير اعلام النبلاء :
(( شريك بن عبد الله العلامة الحافظ القاضي ابو عبد الله النخعي احد الاعلام ..... )) [2]

ومع ذلك اتهم شريك بالتشيع لهذه الامور .
.................................................. ..................

[1] ميزان الإعتدال ج2 ص274
[2] سير أعلام النبلاء ج8 ص37



الكاتب والاديب الشهير الجاحظ :


فإنه شديد الطعن على معاوية قال :
(( فعندما استوى معاوية على الملك ، واستبد على بقية الشورى ، وعلى جماعة المسلمين من الأنصار والمهاجرين في العام الذي سموه عام الجماعة ،وماكان عام جماعة بل كان عام فرقةٍ وقهر وجبرية وغلبة ، والعام الذي تحولت فيه الإمامة ملكاً كسرويا ، والخلافة منصباً قيصرياً ولم يعد ذلك أجمع الضلال والفساق
ثم مازالت معاصيه من جنس ما حكينا ، وعلى منازل ما رتبنا حتى ردّ قضية رسول الله (ص) رداً مكشوفاً ، وجحد حكمه جحداً ظاهراً في ولد الفراش ومايجب للعاهر من إجماع الأمة على أنّ سمية لم تكن لأبي سفيان فراشاً ، وأنه إنما كان بها عاهراً ، فخرج بذلك من حكم الفجار إالى حكم الكفار . ))[1]

- وقال أيضاً :

(( كان عليٌّ لايستعمل في حربه إلا ماعدّله ووافق فيه الكتاب والسنة ، وكان معاوية يستعمل خلاف الكتاب والسنة ، ويستعمل جميع المكايد ، وجميع الخدع ، حلالها وحرامها ، ويسير في الحرب سيرة ملك الهند إذا لاقى كسرى ، وخاقان إذا لاقى زنبيل ، وفنغور إذا لاقى المهراج ، وعليّ يقول : لاتبدؤوهم بقتل حتى يبدؤوكم ، ولاتتبعوا مدبراً ولا تجهزوا على جريح ، ولا تفتحوا باباً مغلقاً . ))[2]

وقال أيضاً :

(( وكان معاوية يؤتى بالجارية فيجردها من ثيابها بحضرة جلسائه ، ويضع القضيب على ركبها ، ثم يقول : إنه لمتاع لو وجد متاعاً . ))[3]
.................................................. ...........................



[1]رسائل الجاحظ ص241 ( الرسائل الكلامية ) تقديم وشرح الدكتور علي أبو ملحم ، رسائل الجاحظ ص8 ( القسم الثاني ) فصل : معاوية وعام الجماعة ، شرح وتقديم عبد الأمير مهنا

[2] رسائل الجاحظ ص 365 ( الرسائل السياسية ) تقديم وشرح الدكتور علي أبو ملحم

[3]رسائل الجاحظ ص70 ( الرسائل الكلامية ) تقديم وشرح الدكتور علي أبو ملحم ، رسائل الجاحظ ص102 ( كتاب القيان ) شرح وتقديم عبد الأمير مهنا .




الحافظ احمد الغماري وتكفير معاوية


قال في كتابه الجواب المفيد للسائل والمستفيد :
(( وفي الصحيح ، صحيح مسلم عن علي عليه السلام قال : والذي فلق الحبة برأ النسمة انه لعد عهده الي رسول الله (ص) أنه لا يحبني الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق .
وفي صحيح الحاكم وغيره : مَنْ سبَّ عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ؟ ومن سب الله فقد كفر ،
وفي الصحيح وغيره مما تواتر تواترا مقطوعا به :من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاده ، وهذا الحديث قد جمع اسانيده ابن جرير الطبري في مجلدين لكثرتها ....
والمقصود من هذه الاحاديث الصحيحة المتفق عليها مع ما تواتر من لعن معاوية لعلي على المنبر طول حياته ، وحياة دولته الى عمر بن عبد العزيز وقتاله وبغضه ، يطلع منه انه منافق كافر ، فهي مؤيدة لتلك الاحاديث الاخرى
ويزعم النواصب ان ذلك ( أعني لعن معاية لعلي ) كان اجتهادا ، مع ان النبي (ص) يقول في مطلق الناس : " لعن المؤمن كقتله " فإذا كان الاجتهاد يدخل اللعن وارتكاب الكبائر فكل سارق وزان وشارب وقاتل يجوز ان يكون مجتهدا ، فلا حد في الدنيا ولا عقابَ في الاخرة . )) [1]

ـ وقال في كتابه جؤنة العطار بعد ان روى حديث اذا رايتم معاوية على منبري فاقتلوه :

(( وهذا حديث صحيح على شرط مسلم ، وهو يرفع كل غمة عن المؤمن المتحير في شأن هذا الطاغية قبحه الله ، ويقضي على كل ما يموه به المموهون في حقه
ومن اعجب ما تسمعه ان هذا الحديث خرجه كثير من الحفاظ في مصنفاتهم ومعاجمهم المشهورة ولكنهم يقولون : " فطلع رجل " ولا يصرحون باسم اللعين معاوية ، سترا عليه وعلى مذاهبهم الضلالية في النصب وهضم حقوق ال البيت ولو برفع منار أعداءهم فالحمد لله الذي حفظ هذه الشريعة رغم على دس الدساسين وحفظ المبطلين . )) [2]
.................................................. ..........................
[1] الجواب المفيد للسائل والمستفيد ص59

[2]جؤنة العطار ج2 ص154 ( نقلته من احدى كتب السيد السقاف )




السيد محمد بن عقيل العلوي الشافعي :

فقد كتب كتابين في ذم معاوية بن ابي سفيان وهما : النصائح الكافية لمن يتولى معاوية والاخر تقوية الايمان
وقد أثبت فيهما ان معاوية ملعون لا يجوز الترضي عليه بل يجب لعنه والتبري منه
وذكر كثيرا من جرائمه وبوائقه وقد أجاد وأفاد
فلله دره فهو شجاع كأجداده من آل البيت عليهم السلام



السادة السنة من ذرية ال البيت (ع) :

فإن الساده من اهل السنة والجماعة ذاهبون الى لعن معاوية والتبري منه وقد نقل عقيدتهم هذه السيد محمد بن عقيل العلوي في كتابه النصائح الكافية لمن يتولى معاوية :

(( تذييل : عقيدة السادة العلوية :
قال لي بعض علماء حضرموت يوما بعد ان جرى البحث بيني وبينه في مسألة وجوب بغض معاوية وجواز لعنه ومنع الترضي عنه وتسويده : أنّ اسلافك السادة العلويين الحسينين كلهم سنيون أشعريون عقيدة ، شافعيون مذهبا ، وهم من العلم والعمل والزهد والورع بمقام سام ومرتبة عالية فكيف خالفتهم بأقوالك واعتقادك أترى انهم اخطأوا وأصبت ام الامر بالعكس
فأجبته : ان السادة العلويين رضي الله عنهم لكما ذكرت من كمال العلم والمعرفة بالله وسلوك الطريق المستقيم وعقائدهم هي عقائد اجدادهم المطهرين واسلافهم المهتدين اخي النبي وابن عمه علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وسبطي رسول الله وريحانتيه الحسن والحسين وزين العابدي والحسن المثنى ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي العريضي ومحمد بن علي وعيسى بن محمد والمهاجر الى الله احمد بن عيسى ومن بعدهم من الائمة العظام على جدهم وعليهم افضل الصلاة والسلام لا يحيدون عن تلك الطريقة ولا يتحققون الا بتلك الحقيقة ، قال القطب الحداد قدس سره العزيز :
وأنا على اثارهم وسبيلهم وما نحن عن حق لهم بنيام
وقد وافق اعتقادهم اكثر ما دونه ابو الحسن الاشعري في كتبه الكلامية فهم اشعريون بهذا المعنى وهم شافعيو المذهب في الفروع الفقهية الا ان لهم اختيارات وانظار خالفوا فيها الشفاعية والاشعرية كقولهم بسنية الصلاة على الال في التشهد الاول وترك الكثير التلفظ بالنية عند الاحرام وقول البعض بجواز الجمع بين الصلاتين في الحضر كقولهم بعدم صحة تزويج الشريفة الحسنية او الحسينية من غير بنيهما وإن رضيت ورضي وليها وعدم اعتبار خصال الكفاءة بينهم خاصة غير النسب وكقول الاكثر منهم بصحة بيع الوفا المعروف وكقولهم بجواز نقل الزكاة ودفعها الى صنف واحد او شخص واحد وبجواز المعاطاة في بعض البيوع ومعاملة السفيه وكون الرشد اصلاح الدنيا فقط وكقولهم بجواز المزارعة والمخابرة والمناشرة ورد الباقي من التركة بعد ذوي الفروض عليهم غير الزوجين اذا لم ينتظم بيت المال فان فقدوا فيمن انقطع حيضها لغير علة بان تتربص تسعة اشهر ثم تعتد بثلاثة اشهر والقول بجواز الفسخ لغائبة الزوج اذا تعذر تحصيل النفقة وكقولهم بصحة ايمان المقلد خلافا للاشعري ومخالفتهم له في قوله ان الوجود عين الذات وانكارهم عليه بعض مسائل التفضيل والقول بقطعيته وكقول الكثير منهم بانتفاء عدالة معاوية واشباهه وبغضهم في الله ومنع تسويدهم والترضي عنهم ، على انهم لا يخوضون في المسالة الا في مجالسهم الخاصة بهم ولقد ذاكرت منهم رجالا كثيرة من فضلاء من ادركناهم وتوفاهم الله اليه ومن الموجودين الان فيما يقول الاشاعرة والماتريدية في هذه المسائل وكلهم يرفضه ويأباه ويشير الى السكوت ان خيفت فتنة ولو كنت استاذنتهم لذكرت اسماءهم واحدا فواحدا فليس بيني وبينهم خلاف في العقيدة ولا افتراق في الطريقة وانما اسروا واعلنت واجملوا وبينت واشاروا واوضحوا وعرضوا وصرخت :
وما انا الا من غزية ان غوت غوت وان ترشد غزية ارشد
وعلى التنزل والقول بان الكثير منهم سكتوا عن ذكر موبقات معاوية وسيئاته فذلك اما لعذر ما او لكونهم لم يسالوا عن ذلك ولم يناقشوا فيه ومع هذا فلا ينسب لساكت قول وقد سكتوا رضي الله عنهم ايضا عن امور كثيرة لقيام غيرهم بها كالرد على الخوارج والمعطلة والجهمية وغلاة الرافضة بل وسكتوا عن رد مفتريات اليهود والنصارى والدهرية واعداء الاسلام افيكون سكوتهم عن جميع ذلك تقريرا لهم ورضى بتلك البدع والمفتريات ونكون حينئذ ملزومين ان نسكت عنها كما سكتوا لا والله انهم انفسهم لا يرضون هذا منا ولا من غيرنا .
ثم انا اذا وجدنا فيهم من سكت عن معاوية وفضائحه فلا نجد من علمائهم وكبارهم من يطريه ويمدحه ويسيده ويترضى عنه ويتمحل لتبريره ويؤول خطاياه كما يفعل اكثر الاشاعرة والماتريدية اللهم الا افرادا نشؤوا بغير بلادهم وتلقوا اكثر علومهم عن الغير فشذوا عن قومهم في هذه المسالة كصاحب المشرع الروي واحاد غيره ولا عبرة بالشاذ وانما العبرة بالغالب والسواد الاعظم من كان على الحق .
أخبرني الثقة منهم ان الامام الشافعي رحمه الله ، أسرّ الى الربيع أنه لايحتج في دين الله بواحد من هؤلاء الأربعة :معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة ومروان بالحكم وانه لا يفضل على علي احد . انتهى
فسادتنا المذكورون سنيو بمعنى ان السنة ما كان عليه محمد صلى الله عليه واله وسلم وجلة اصحابه واكابر تابعيهم بالاحسان اشعريون بمعنى ان عقيدتهم في الغالب موافقة لما قرره ابو الحسن الاشعري رحمه الله في كتبه الكلامية اللهم الا في مسائل قليلة وفي هنات جاءت عن الاشعري عفا الله عنه في حق علي ومعاوية وما هي ببدع من الاشعريين .
وخلاصة القول ان مذهبهم وطريقتهم هو الكتاب والسنة كما صرح به القطب الحداد قدس سره العزيز بقوله :
والمذهب المستقيم مذهبه نص الكتاب وصرح الخبر ))[1]
.................................................. ...................
[1] النصائح الكافية لمن يتولى معاوية ص309




المعتزلة :

قال ابن ابي الحديد المعتزلي :
(( ومعاوية مطعونٌ في دينه عند شيوخنا رحمهم الله يرمى بالزندقة ، وقد ذكرنا في نقض السفيانية على شيخنا ابي عثمان الجاحظ ما رواه اصحابنا في كتبهم الكلامية عنه من الإلحاد والتعرض لرسول الله (ص) وما تظاهر به من الجبر والإلجاء ، ولو لم يكن شيء من ذلك لكان في محاربته الامام ما يكفي في فساد حاله ... )) [1]
ـ وقال أيضا :
(( ومعاوية عند اصحابنا مطعون في دينه منسوب الى الالحاد ، قد طعن فيه صلى الله عليه واله و سلم... )) [2]
.................................................. .......................



[1] شرح نهج البلاغة ج1 ص340 تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم .

[2] شرح نهج البلاغة ج 10 ص101




الامام الشوكاني والطعن في معاوية :


قال في كتابه نيل الاوطار ج7 ص200

(( قَالَ الْحَافِظُ : وَمِنْ ثَمَّ كَانَ الَّذِينَ تَوَقَّفُوا عَنْ الْقِتَالِ فِي الْجَمَلِ وَصِفِّينَ أَقَلَّ عَدَدًا مِنْ الَّذِينَ قَاتَلُوا وَكُلُّهُمْ مُتَأَوِّلٌ مَأْجُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ بِخِلَافِ مَنْ جَاءَ بَعْدَهُمْ مِمَّنْ قَاتَلَ عَلَى طَلَبِ الدُّنْيَا .
ا هـ .

وَهَذَا يَتَوَقَّفُ عَلَى صِحَّةِ نِيَّاتِ جَمِيعِ الْمُقْتَتِلِينَ فِي الْجَمَلِ وَصِفِّينَ وَإِرَادَةِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ الدِّينَ لَا الدُّنْيَا وَصَلَاحِ أَحْوَالِ النَّاسِ لَا مُجَرَّدَ الْمُلْكِ وَمُنَاقَشَةِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ مَعَ عِلْمِ بَعْضِهِمْ بِأَنَّهُ الْمُبْطِلُ وَخَصْمَهُ الْمُحِقُّ ، وَيَبْعُدُ ذَلِكَ كُلَّ الْبَعْدِ ، وَلَا سِيَّمَا فِي حَقِّ مَنْ عَرَفَ مِنْهُمْ الْحَدِيثَ الصَّحِيحَ أَنَّهَا : { تَقْتُلُ عَمَّارًا الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ } فَإِنَّ إصْرَارَهُ بَعْدَ ذَلِكَ عَلَى مُقَاتَلَةِ مَنْ كَانَ مَعَهُ عَمَّارٌ مُعَانَدَةٌ لِلْحَقِّ وَتَمَادٍ فِي الْبَاطِلِ كَمَا لَا يَخْفَى عَلَى مُنْصِفٍ ، وَلَيْسَ هَذَا مِنَّا مَحَبَّةً لِفَتْحِ بَابِ الْمَثَالِبِ عَلَى بَعْضِ الصَّحَابَةِ ، فَأَنَا كَمَا عَلِمَ اللَّهُ مِنْ أَشَدِّ السَّاعِينَ فِي سَدِّ هَذَا الْبَابِ وَالْمُنَفِّرِينَ لِلْخَاصِّ وَالْعَامِّ عَنْ الدُّخُولِ فِيهِ .))



علي بن الجعد والطعن في معاوية :

تهذيب الكمال ج20 ص347 + تاريخ بغداد ج11 ص364

(( قال الآجري : قلت لابي داود : أيما أعلى عندك ؟ علي بن الجعد أو عمرو بن مرزوق ؟
فقال : عمرو أعلى عندنا.
علي بن الجعد وسم بميسم سوء قال : ما ضرني أن يعذب الله معاوية.
وقال : ابن عمر ذاك الصبي.
وقال ابو جعفر العقيلي : قلت لعبد الله بن احمد بن حنبل : لم لم تكتب عن علي بن الجعد ؟
فقال : نهاي أبي أن أذهب إليه ، وكان يبلغه عنه أنه يتناول أصحاب رسول الله (ص) .)) يقصد (معاوية)

وعلي بن الجعد هذا صاحب مسند علي بن الجعد ويعتبر من كبار العلماء رضى الله عنهم ، وهو من رجال البخاري وابو داود ..................................................................
...............................................................................
صحيح شرح العقيدة الطحاوية ص651
قال السيد العلامة حسن السقاف : وكذا من النفاق بغض السيدة فاطمة والحسن والحسين وآل البيت وقد وقع في جناية بغضهم معاوية وأصحابه وآله بني أمية إلا نفرا يسيرا منهم كعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى .


عباس محمود العقاد والطعن في ملك معاوية :

هذا عباس محمود العقاد يصف خلافة معاوية بأنها دنيوية لا ارتباط لها بالدين .
قال في كتابه عبقرية الامام ص80
(( فلم تكن المسألة خلافا بين علي ومعاوية على شيء واحد ينحسم فيه النزاع بانتصار هذا او ذاك .
ولكنها كانت خلافا بين نظامين متقابلين وعالمين متنافسين :
أحدهما يتمرد ولا يستقر ، والاخر يقبل الحكومة كما استجدت ويميل فيها الى البقاء والاستقرار .
او هي كانت صراعا بين الخلافة الدينية كما تمثلت في علي بن ابي طالب ، والدولة الدنيوية كما تمثلت في معاوية بن ابي سفيان .))

إذن : حكومة معاوية لا ارتباط لها بالدين ، وبالخلافة الدينية .من الشاتمين لمعاوية علانية
الحافظ جرير بن عبد الحميد وهو من رواة الصحيحين والكتب الأربعة جميعها

قال الحافظ ابن حجر فى "تهذيب التهذيب" 2/76 :


و قال قتيبة : حدثنا جرير الحافظ المقدم ، لكنى سمعته يشتم معاوية علانية .


فهل بعد كل ذلك تقولون لنا بأن أهل السنة أجمعوا على عدم الطعن فى معاوية ابن أبى سفيان .

وهل قدماء أهل البيت كانوا يترضون على معاوية وعموما أقوالهم فيه موجودة أيضا.

وأقل كلمة تقال فيه أنه زعيم الفئة الباغية بحديث عمار تقتله الفئة الباغية

وشكرا


أخوكم عمر من المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد يحيى
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الجمعة أكتوبر 01, 2010 12:03 pm

يا اخى عمر الله يديم علينا وعليكم محبة أهل البيت رضوان الله عليهم لكننالسنا فى حاجة الى هذه النصوص بل فى احتياج الى الفوائد والفرائد فاهل المغرب عندهم منها الكثير اخوك محمد يحيى الكتانى طريقة الحسينى نسبا خادمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس العرب



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رأي الائمة من اهل السنة في معاوية   الأحد أكتوبر 03, 2010 3:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.
احبتي في الله، لقد وقعت في حيرة من أمر المسلمين،أنا مسلم والحمد لله،من آل البيت والحمد لله،أحب آل بيت رسول الله الطيبين الطاهرين، لكن عندما أقرأ واقع المسلمين وأضع مقارنة بين مايكتب بالاحرف الابجدية، وألامس القراءة الواقعية الحية التي تمشي على الارض،أخجل من نفسي وتتملكني رهبة وينتابني خوف شديد،لأني أجد نفسي من امة قال فيها ربنا جل وعلا{ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقواواذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك بين الله لكم ْاياته لعلكم تهتدون} ال عمران اية 103. فإذا بأغلبية علماء هذه الأمة،شغلهم وتخصصهم وبراعتهم في الطعن في اخوانهم والنبش في اعراضهم احياء كانوا أو ميتين، تحت ذرائع لو عرضت على كتاب الله وسنة رسوله، واجتهادات العلماء الخائفين، لبطلت هذه الذرائع. ولتوقف النبش في تاريخ لايشرف النبي الحبيب وصحبه، لان الامة اليوم في حاجة الى نسيان ماض جعلها مكبلة في الحاضر، الامم حولها تسير وهي قابعة في مكانها تنتظر النصرة والعطاء من غير الله. اليس من العار أن يشغل المسلمون كل أوقاتهم بهفوات واخطاء وقعت منذ قرون، وغول التفرقة والتمزق يأكل الامة أفرادا وجماعات، اليس من العار أن تكتب الملايين من السطور تدعو الى التفرقة بين المسلمين، والقبلة الاولى للمسلمين الاقصى، يخرب وينجس، وثروات المسلمين ينتفع بها الأ عداء. اليس من العار أن تحيا الانانية وتثمر اشجارها بين المسلمين، وتدفن الاخوة، ولا يبقى منها الا الفها وخا ءه وواوها وتاءها. حاورت ذهني وعقلي وقلبي،وسألت، فأجابني قلبي وهو يتمزق وقد ازداد خفقانه. ضاع الدين وضاعت الدنيا بين"[ أدعياء السلفية، وأدعياء الصوفية، وأدعياء السنة، وادعياء الشيعة.] فاللهم لطفك بهذه الامة.
أحبابنا الكرام، ررفقا بشباب هذه الامة، لإان حرب الاعلام لم تترك من البناء صامدا الا ما كان الله يعلم انه خالصا لوجه الكريم. فاللهم ارزقنا الاخلاص في الاوقوال والافعال، وجنبنا مواطن الزلل. واستغفر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إبن الإسلام



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الإثنين أكتوبر 04, 2010 3:13 pm

السلام عليكم سيدى الشيخ محمد يحي حفظه الله نحن لم ننقل الا أراء بعض علماء السلف ليس أكثر ولا أقل من ذلك والموضوع ظاهر أننا نعرض أراء ونتمنى مناقشتها وردها بشكل علمى من جانب العلماء الأفاضل وبشكل عام نقول أننا لم نطعن فى أحد أبدا بل نحن نقلنا أراء علماء بغض النظر عن رأينا الشخصى وما نحب أن نوضحه أن كثير من المنتديات الصوفية وأخص هنا منتدى معين تخصصوا فى الطعن فى أئمة أهل البيت عليهم السلام بشكل صريح وواضح وجلى للأسف حتى أنهم طعنوا فى الامام على ونحن هنا نرفض ذلك وما نعرفه عن السادة الكتانيين ومنتداهم أنهم لا يعارضون حرية الرأى والتعبير فى حدود الأدب ولا أظن أن سياسة المنتدى تغيرت فالمنتدى فعلا فيه نوع كبير من هذه الحرية ونحن يا شيخ محمد يحي لم نطعن فى أحد ولم نقول رأى يخصنا وأقول لك يشهد الله أننا نحبك فى الله حبا جما ولا نبغضك ولو أختلفنا فى الرأى وأنت بارك الله فيك من العلماء الناصحين العاملين ومناقشاتك فى قناة المستقلة شرفتنا جميعا وكانت ردودك العلمية مشرفة لكل الفقراء من أهل الطريق ومهما أختلفنا فلن نختلف كثيرا فنحن أهل محبة لا نعرف البغض بل نعرف الحب والدعاء لبعضنا البعض بالهداية وبالخير ونسألك الدعاء لنا ولكم يا شيخ محمد يحي
وشكرا


أخوك/ عمر الدرقاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد يحيى
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:51 am

نعم أخى عمر من أجل الحب فى الله ورسوله تناصحنا ونتناصح ولازلت اكرر فلنشغل انفسنا بما يرضى ربنا ونخدم به دينناوندخل به السرور على قلب نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم والمعلوم ان اعتقاد اهل السنة فىمن تلبس بالفتنة من الصحابة رضى الله عنهم وجوب كف اللسان عنهم وعدم اعتقاد الشين فيهم فدماء عصم الله منها ايدينا لا نلوث بها السنتنا هب ان أحدهم أخطأ فكان ماذا؟والعصمة للمعصوم صلى الله عليه وآله وسلم
فافتح أخى قلبك لما ينفعك فى دينك واسلك سبيل اسلافك فالمنهج الدرقاوى منهج سديد فى السلوك الى الله تعالى نستلهم منه الادب فى التعامل مع عباد الله خصوصا من ثبتت صحبتهم رضى الله عنهم والله يغفر لى ولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراج يعقوب



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد أكتوبر 31, 2010 7:01 pm

محمد يحيى كتب:
نعم أخى عمر من أجل الحب فى الله ورسوله تناصحنا ونتناصح ولازلت اكرر فلنشغل انفسنا بما يرضى ربنا ونخدم به دينناوندخل به السرور على قلب نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم والمعلوم ان اعتقاد اهل السنة فىمن تلبس بالفتنة من الصحابة رضى الله عنهم وجوب كف اللسان عنهم وعدم اعتقاد الشين فيهم فدماء عصم الله منها ايدينا لا نلوث بها السنتنا هب ان أحدهم أخطأ فكان ماذا؟والعصمة للمعصوم صلى الله عليه وآله وسلم
فافتح أخى قلبك لما ينفعك فى دينك واسلك سبيل اسلافك فالمنهج الدرقاوى منهج سديد فى السلوك الى الله تعالى نستلهم منه الادب فى التعامل مع عباد الله خصوصا من ثبتت صحبتهم رضى الله عنهم والله يغفر لى ولك
بارك الله فيك يا شريف والرجاء ‘غلاق هذا الباب المثير للفتنة والقلق ... جزاكم الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمزة الكتاني

avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد أكتوبر 31, 2010 7:52 pm

كان مولانا الشيخ أبو الفيض قدس سره يترضى على معاوية، ويقول: "سيدنا معاوية رضي الله عنه"، كما هو في جمع من كتبه؛ ومنها: "لسان الحجة البرهانية".

ووالده الشيخ أبو المكارم عبد الكبير الكتاني أيضا، كما في كتابه "تحديد الأسنة للذب عن السنة".

والحافظ الشيخ عبد الحي الكتاني في غيرما كتاب، ومنها: "تبليغ الأمانة في مضار الإسراف والتبرج والكهانة".

والإمام شيخ الإسلام سيدي محمد بن جعفر الكتاني قدس سره في غيرما كتاب من كتبه.

وشيخ الإسلام سيدي جعفر الكتاني في بعض كتبه، بل له رسالة في المنع من لعن يزيد بن معاوية.

والإمام الطاهر الكتاني من كبار رجالات الطريقة الكتانية، كما في أول حديثه من أربعينه: الدر المنيف في فضل طلب العلم الشريف...

هذا مذهب السادة الكتانية، ومن زعم غير ذلك فقد ابتدع في طريقنا...والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamza.kettani@gmail.com
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:30 am

سيدي ومولاي محمد حمزة الكتاني اسمح لي بتعليق بسيط علي مشاركتكم السابقة موضوع الترضي عن معاوية بن أبي سفيان لا أعرف لماذا نذهب فيه مذهب الحد الفاصل بين الإبتداع في الطريق من عدمه فالفقير أري أن هذا الأمر من الأمور المختلف فيها بين العلماء وليست من أمور العقيدة أو صلب شريعتنا الغراء حتي نجعله سببا في إتهام بعضنا بالإبتداع أو غير ذلك لأننا بذلك نتهم كثير من السلف قبل الخلف بالإبتداع ومنهم حتي صحابة كبار لرسول الله صلي الله عليه وآله وسلم .
ولم أر موضوع الترضي عن معاوية من أساس الدين اللهم إلا عند فئتين الوهابية والنواصب فقد جمعوا في معاوية كل صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم فمن لم يترض عنه صار رافضيا عندهم ولا أحب أن نكون مثلهم وإن كان ولابد فأري إذا سمحتم لخويدمكم أن التوقف في هذا الأمر أولي وكما ذكرت موضوع الترضي عن معاوية من الأمور الخلافية .
أما عن لعن يزيد فمن منا لا يلعنه بل نتقرب إلي الله وإلي رسوله صلي الله عليه وسلم بلعنه وياسيدي ومولاي محمد حمزة كيف لا ألعن من قتل جدي وقتل عمك الأكبر فهذا موضوع شائك .
أرجو أن تتقبل مني هذه الكليمات وإن شئت فهي رأي خاص بي ولا ألزم به أحدا أما أنت سيدي فأنت تاج رأسي وقرة عيني وما أنا إلا خويدم لأعتابكم الشريفة رضي الله عنكم وأرضاكم .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراج يعقوب



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:38 pm

السيد حمزة الكتاني جهبذ عارف غارف وقد أتى برأي السادة الأكابر في هذا الموضوع وليتك ياد. أحمد توضح لنا رأي فضيلة العارف العالم الوارث سيدي ابن عبد الباعث حفظه الله ونفع به أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:44 am

الأخ فراج لقد صدقت بالفعل سيدي ومولاي محمد حمزة كما قلتم عارف غارف محقق ومقامنا عند تراب نعاله الشريفة .
لكن لوقرأت جيدا يا سيد فراج تعليقي لوجدتني أصف تعليقي برأي خاص بي وأنا لست عالما أو فقيها حتي أقارع العلماء ولكنني شخص قد قد بكيت دما علي ما تعرض له أجدادي من قبل بني أمية ولكن لتتنبه أخي فراج فليس الترضي عن معاوية هو مذهب جمهور الأمة بل هذا الأمر بالذات مختلف فيه .
لكنني لا أجد أن موضوع الترضي عن معاوية هو الخيط الفاصل بين الإبتداع أو عدمه فأركان الإسلام معروفة بالضرورة و عقيدته محفوظة وشريعتنا الغراء واضحة لكل ذي عين وهذه هي ركائز ديننا وعصمة أمرنا فمن شت عما سبق فقد خاب وخسر ومن أنكر بعض هذه الركائز فقد وقع في الإبتداع فلنتوقف عن ذكر هذا الأمر فهذا أولي ويا أخي فراج الحب والكره نحن لا نملكهما بل هما بيد الله سبحانه وتعالي وقد يحب شيخك إنسانا لا تستطيع أنت محبته فالمحبة مختلف فيها بين الأنام .
أما عن رأي مولانا في هذا الأمر فلم يسبق لي التناقش معه في هذا الأمر لأن مولانا لا يفضل التحدث كثيرا في الأمور الخلافية فهذا موضوع لا أراه تتوقف عنده عجلة الحياة بل الكلام فيه بكثرة يهدم ولا يبني ويفرق ولا يوحد وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله صحبه وسلم .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراج يعقوب



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:22 pm

[[أما عن رأي مولانا في هذا الأمر فلم يسبق لي التناقش معه في هذا الأمر لأن مولانا لا يفضل التحدث كثيرا في الأمور الخلافية فهذا موضوع لا أراه تتوقف عنده عجلة الحياة بل الكلام فيه بكثرة يهدم ولا يبني ويفرق ولا يوحد وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله صحبه وسلم ]]كلام متين سيدي الدكتور أحمد والفقير يرضى منكم بهذا لذا فالأفضل كما قال شيوخ الطريق وسيدي عبد الباعث وسيدي حمزة وسيدي محمد يحيى ألا نخوض في أمثال هذه المسائل وخصوصا ابناء الطريق وكما قال سيدي حمزة من خال إمام الطريق ومؤسسه فقد ابتدع يعني ابتدع في الطريق .. وليس كل ما يعرف يقال ولا كل مايقال جاء زمانه ولاكل ما جاء زمانه حضر رجاله ... بارك الله فيك يا د. أحمد وليبق منتدى الكتانيين صرحا للتلاقي ومنبرا للتآخي وساحة للتجمع تحت راية حب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:31 am

بارك الله فيك أخي فراج وإن شاء الله هذا ما سنحرص عليه .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السالك النقي



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   السبت نوفمبر 06, 2010 3:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله والله أكبر، لا أدري كيف يمكن الترضي على من خرج على الخليفة الشرعي، وبحسن نيتي بالكرام الكتانيين فهم سلكوا هذا الطريق لعدم شق عصا المسلمين، أما التوقف فهو ليس مشربي حيث أن التوقف يوقف الحضارة وهو مانراه في عصرنا الحاضر.
هذا رأيي الشخصي وضيف أني لن أترضى عليه ولن ألعنه أيضا فعقابه عند خالقه.
وأفضل السلام على نبينا وعلينا وعلى عباد الله الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمزة الكتاني

avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   السبت نوفمبر 06, 2010 5:49 pm

هناك قاعدة أخي الحبيب؛ وهي: أن منشأ التعظيم وخلافه هو مولانا النبي صلى الله عليه وسلم.

فنحن نعظم ساداتنا آل البيت الكرام لقربهم من مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنهم بضعة منه. أوصانا بهم.

ونعظم ساداتنا الصحابة الكرام؛ لقربهم ونصرتهم لمولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله، وأنهم حملة الوحي عنه، وواسطتنا إليه، وزكى القرآن جملتهم في صادق الوحي المطهر.

ولذلك؛ فلو حصل شنآن بين الصحابة الكرام، أو بين آل البيت الكرام، أو بين صحابي وآل البيت - وكلهم غير معصوم - فهنا يظهر التصديق الحقيقي، والثبات عند الابتلاء...

وفي حالة السخط لا في الرضا====بيان المحب من المبطل

فعلينا - بحسب ظاهر الشريعة - معرفة المخطيء من المبطل، وبحسب آداب الشريعة، وأصول العقيدة أن نعتذر للمخطيء ونستغفر له،،لا أن نطعن فيه، فهذا من التجرؤ على المراتب الشرعية.

أما ما ذكرتموه من توقف الحضارة، فالحضارة الإسلامية ما توقفت وتخلفت إلا بالدخول في مثل تلك الصراعات، وتفرقعت الفرق التي يلعن بعضها بعضا ويقاتل بعضها الآخر...وفي التاريخ والواقع عبرة للمعتبر، وذلك نتيجة مخالفة هدي السلف الصالح رضي الله عنهم، والصادقين من أئمة التربية والسلوك نفعناالله بهم...والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamza.kettani@gmail.com
حمزة الكتاني

avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   السبت نوفمبر 06, 2010 5:52 pm

هناك قاعدة أخي الحبيب؛ وهي: أن منشأ التعظيم وخلافه هو مولانا النبي صلى الله عليه وسلم.

فنحن نعظم ساداتنا آل البيت الكرام لقربهم من مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأنهم بضعة منه. أوصانا بهم.

ونعظم ساداتنا الصحابة الكرام؛ لقربهم ونصرتهم لمولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله، وأنهم حملة الوحي عنه، وواسطتنا إليه، وزكى القرآن جملتهم في صادق الوحي المطهر.

ولذلك؛ فلو حصل شنآن بين الصحابة الكرام، أو بين آل البيت الكرام، أو بين صحابي وآل البيت - وكلهم غير معصوم - فهنا يظهر التصديق الحقيقي، والثبات عند الابتلاء...

وفي حالة السخط لا في الرضا====بيان المحب من المبطل

فعلينا - بحسب ظاهر الشريعة - معرفة المخطيء من المبطل، وبحسب آداب الشريعة، وأصول العقيدة أن نعتذر للمخطيء ونستغفر له،،لا أن نطعن فيه، فهذا من التجرؤ على المراتب الشرعية.

أما ما ذكرتموه من توقف الحضارة، فالحضارة الإسلامية ما توقفت وتخلفت إلا بالدخول في مثل تلك الصراعات، وتفرقعت الفرق التي يلعن بعضها بعضا ويقاتل بعضها الآخر...وفي التاريخ والواقع عبرة للمعتبر، وذلك نتيجة مخالفة هدي السلف الصالح رضي الله عنهم، والصادقين من أئمة التربية والسلوك نفعناالله بهم...والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamza.kettani@gmail.com
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد نوفمبر 07, 2010 1:11 am

الإخوة الكرام سادتي في منتدي السادة الكتانيين أري أن الحديث في هذا الموضوع قد إتسع وأخذ أبعادا تهدم ولا تبني و تفرق ولا توحد بل وتبذر بيننا بذور الفتن والإحن والضغائن وأري أن نترفع جميعا عن هذا الأمر وكل واحد فينا حر في محبته ولا يوجد تحجير علي أحد طالما أن الموضوع اختلف فيه الأولون والأخرون .
ولنعد سويا إلي روح التصوف و يعسوب التقرب إلي حضرة علام الغيوب وإن أذن لي سيدي ومولاي محمد حمزة وسمح لي بإغلاق الموضوع .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمزة الكتاني

avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد نوفمبر 07, 2010 6:52 am

أخي الكريم، لم أر الموضوع تشعب إلى إحن وبغضاء، إنما هو حوار هاديء وتقرير عقيدة، ولكن لو شئت إغلاق الموضوع فالأمر لك، بارك الله فيك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamza.kettani@gmail.com
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد نوفمبر 07, 2010 8:04 am

لم أقصدكم سيدي الحبيب مولاي محمد حمزة فأنا أحقر من أن أنسي نفسي من أنا ولا يصح لخويدم الأعتاب أن ينطق سوءا في حق اسياده وتيجان رأسه إنما قصدت سيدي الحبيب بالإحن ما رأيناه يا سيدي من تربص بعض أصحاب النفوس الوضيعة بنا وبطريقتنا وبمشايخنا وهذا الموضوع هو القشة التي يتعللون بها ويتخذون منها حجة واهية للطعن في طريقتنا لهذا لا نريد إضفاء أي شرعية علي تنفيثاتهم وتلبيساتهم وفشلهم الذريع المريع بارك الله فيكم وسيدي ونفع بكم المسلمين .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمزة الكتاني

avatar

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله   الأحد نوفمبر 07, 2010 5:20 pm

أخي الحبيب وتاج رأسي، وسيدي ومولاي، بل أنت قرة عيني، يا سيدي الدكتور أحمد ذو الفقار، أسأل الله تعالى أن يفتح عليك فتوح الأكابر، أما الفقير فما أنا إلا خويدم من خدام ساداتنا أهل الحضرة النبوية إن قبلوني...

إذا طُردت يومًا كلاب قبيلة====فقومي كرام لا تهين كلابها

بالنسبة للفتانين المذكورين، فأظن أن من يدخل من أجل الاستفسار والاستفادة، نجيبه بالعلم والتصوف، ومن رام الفتنة والطعن، فلا محل له بيننا، لأننا منتدى أخوة ومحبة لا جدال ولجاج...والأمر بكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamza.kettani@gmail.com
 
رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: منتدى العلوم الشرعيه :: منتدى العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: