منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطريقة السعدية الجباوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس زاهرعطايا السعدي



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: الطريقة السعدية الجباوية   الأحد ديسمبر 02, 2012 5:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أحمعين سيدنا وحبيبنا محمد واله وصحبه أجمعين

( الطريقة السَّعْديَّة ): وظائف تربويَّة مُعَيَّنَة تُعِين السَّالك على تصفية القلب لله سبحانه وتعالى والتحلي بمكارم الأخلاق، قياماً بحق الله سبحانه وتعالى على العِباد، وتحقيقاً لمعنى العبوديَّة.

أُطلقَ عليها اسم ( السَّعْدِيَّة ) نسبة للمجدد القطب العارف بالله تعالى سيدنا سعد الدين الجباوي الحَسَنِي الحُسَيْنِي قدس سره.

فهي واحدة من الطرق الشريفة المستَمَدَّة من الشَّارع بالسَّند المتَّصل عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وتنتشر الطريقة السعدية في العالم العربي، بينما تكثر زواياها في بلاد الشَّام، سيما في " سوريا "؛ التي تضم قبر سيدنا سعد الدين قدس سره في بلدة " جبا "، ويسكنها معظم ذرِّيته الطاهرة المباركة.
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد وآله وعترته الطيبين الطاهرين واصحابه الميامين
عرفت الطريقة السعدية في بلاد الشام منذ مطلع القرن السادس الهجري وهي تنسب للقطب العارف بالله الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الحسني رضي الله عنه ( مولده 460 هجرية وفاته 575 هجرية ) دفين قرية جبا التابعة لمحافظة القنيطرة في سوريا
والطريقة السعدية من الطرق الصوفية المهمة و المعدودة في بلاد الشام بشكل خاص وفي بلاد الحجاز ومصر وتركيا ويوغسلافيا وألبانيا وغيرها من بلاد إسلامية بشكل عام وهي طريقة العلماء والفقهاء والسادة الأشراف والأعلام وكبار رجال الدولة في دمشق والباب العالي وشتى البلاد وقد أسهم رجال هذه الطريقة في مجالات علمية وإنسانية واجتماعية وكان لهم دورا بارزا في مجتمع مدينة دمشق على وجه الخصوص ولدى رجال الدولة والحكام حتى في دار الخلافة باستنبول

الطريقة العلية السعدية :
طريق إلى الله تعالى وهي سير وسلوك إلى الله بمنهاج وشرعية بدايتها الدخول والتحقق بالمقامات والأحوال والآداب والأخلاق ونهايتها المعرفة بالله ومن صحت بدايته صحت نهايته والنهايات ترجع إلى البدايات .
فالطريقة سير وسلوك ومتابعة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم على يد شيخ مرشد علم عارف من مشايخ الطريق على أساس من الصحبة ومتابعة آدابه وأحكامه وتقاليده التي هي من خصوصيات الطريقة
مقامات السلوك في الطريقة :
1- مقام التوبة :
قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ) ( التحريم 8 )
التوبة مقام من مقامات المؤمنين
2- مقام الورع :
حقيقة التوبة تستدعي الورع ولا يصح ان يدخل في مقام الورع دون التوبة أو مقام التوكل دون الزهد
3- مقام الزهد :
مقام شريف وقف عند حدوده كثير من السالكين في طريقهم وخيار الصالحين الذين وجدوا راحتهم فيه والسكينة لقلوبهم التي خلت من حب الدنيا فجاهدوا انفسهم في هذا المقام ابتغاء مرضاة الله
4- مقام الفقر :
هو من المقامات العالية في السلوك والترقي يقتضي مقام الفقر الصبر عليه حتى تحصل له ثمرة هذا المقام
5- مقام الصبر :
مدح الله الصابرين بقوله تعلى ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) ( الزمر 10 )
فغاية الصبر التوكل كما قال الجنيد رحمه الله
6- مقام التوكل :
وهو مقام من مقامات المقربين وقد امر الله بالتوكل وجعله مقرونا بالايمان قال تعالى ( وعلى الله فليتوكل المتوكلون ) ( ابراهيم 12 )
7- مقام الرضا :
وهذا آخر مقامات السلوك وهو مقام سام فالصوفي متوكل وراض قال تعالى
( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) ( المائدة 119 )
وبعد فطع هذه المقامات يتعرض المريد السالك إلى جملة أحوال ومواهب شريفة كما قال صاحب التعرف لمذهب أهل التصوف ( إن علوم الصوفية علوم الأحوال والأحوال مواريث الأعمال : ولا يرث الأحوال إلا من صحح الأعمال وأول تصحيح الأعمال : معرفة علومها وهي علوم الأحكام الشرعية في أصول الفقه وفروعه من الصلاة والصوم وسائر الفرائض الى علم المعاملات من النكاح والطلاق والمبايعات وسائر ما اوجب الله تعلى وندب اليه ومالا غنى به عنه من امور المعاش )
والمحبة حال عند السادة الصوفية وعند كافة أهل الطريق والمحبة حال في طريق السادة السعدية قياسا على باقي الطرق إلا أن السادة السعدية يرون أن حال المحبة والشوق لا ينقطع أثره في القلب أبدا بل يرون أن حال المحبة والشوق يتقدم كل مقام ولولا المحبة والشوق لما تحقق المريد السالك من مقامه الذي فيه وما ترقى إلى مقام آخر فالمحبة أساس لكل حقيقة عند السادة السعدية بل وكمال لكل مقام يطلبونه ولا يطلب مقام التوكل إلا بالتوكل ولا مقام الرضا الا بالرضا وانما بحبهم لهذا المقام ولمن يعرفهم به حتى يحصل عندهم تمام هذا المقام الذي فيه كمال مطلوبهم وهذا على سبيل المثال وهذا شانهم في كل مقام حتى تلوح للسالك انوار المحبة في كل مقام .
وأول حال من احوال أرباب القلوب حال المراقبة :
1- حال المراقبة :
قال تعالى ( وكان الله على كل شيء رقيبا ) ( الاحزاب 52 )
قال صلى الله عليه وسلم ( الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فإنه يراك ) ( مسلم )
وعندما يستغرق المريد السالك في هذا الحال ويتمكن فيه وينسى نفسه ينتقل إلى حال آخر الا وهو حال القرب .
2- حال القرب :
قال تعالى ( واذا سألك عبادي عني فإني قريب ) ( البقرة 186 )
وحال القرب يقتضي حال المحبة والخوف .
3- حال المحبة :
قال تعالى ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) ( المائدة 54 )
4- حال الخوف :
ومما تقدم فان حال القرب يقتضي حال المحبة والخوف والخوف مقرون بالايمان قال تعالى ( انما يخشى الله من عباده العلماء ) ( فاطر 5 )
قال صلى الله عليه وسلم ( رأس الحكمة مخافة الله ) ( البيهقي في الدلائل وابن عساكر وابن ابي شيبة وهو حديث حسن )
ويرى السادة السعدية ان حال الخوف يسبق مقام الوبة ويقولون اذا لم يثبت خوف الله تعلى في قلب المريد السالك لم تصح توبته وكلما ازداد معرفة بالله ازداد خوفه من الله تعلى .
5- حال الرجاء :
قال تعالى ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) الأحزاب 21
قال بعضهم : الخوف والرجاء جناحا العمل لا يطير الا بهما
والمحبة والرجاء مقرون بعضهما ببعض والرجاء والمحبو يقتضيان الشوق .
6- حال الشوق :
ومما روي عنه صلى الله عليه وسلم في دعائه : ( — وأسألك لذة النظر الى وجهك والشوق الى لقائك في غير ضراء مضرة ) ( رواه النسائي والامام احمد )
وكما تقدم قان السادة السعدية يرون ان المحبة والشوق حالان لاينقطعان عند السلوك ومن هذا حاله فلا بد له من ان يجد ما يانس به انس المريد السالك بالله تعالى .
7- حال الأنس :
ومعنى الانس بالله تعالى : الاعتماد عليه والسكون اليه والاستعانه به
8- حال الطمأنينة :
قال تعالى ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) ( الرعد 28 )
9- حال المشاهدة :
قال تعالى إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) ( سورة ق 37 )
قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر ( اعبد الله كأنك تراه )
وكذلك في طريق السادة السعدية فان حقيقة المشاهدة تأتي من غلبة المشاهدة حيث يرون ان صاحب هذا الحال تسلبه المحبة من كل شيء يقولون ( إن في الطريقة السعدية جذبة من جذبات الحق تعالى فرط حبهم وشدة شوقهم الى تجليات الحق تعالى )
10- حال اليقين :
قال تعالى ( وفي الارض ايات للموقنين ) ( الذاريات 20 )
وقا ل صلى الله عليه وسلم
( سلوا الله تعالى العفو والعافية واليقين في الاخرة والاولى ) ( رواه الامام احمد عن ابي بكر الصديق وهو حديث صحيح )
وقد ذكر الله تعالى اليقين في مواضع من كتابه الكريم على ثلاثة أوجه : علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
فاليقين : تمكين السالك من حال المشاهدة وتحققه من الفناء بالله والبقاء بالله لذلك فان السادة الصوفية اعتبروه أصل جميع الأحوال ونهايتها .

المعرفة : ( هي عين وحقيقة طريق السادة الصوفية )
والغاية القصوى في طريق بعد طي تلك المقامات مقاما بعد مقام وحالا بعد حال هو تأهيله للوصول الى المعرفة بالله تعالى قال تعالى ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ( الذاريات 56 ) أي ليعرفون
وكمال السالك بمعرفته بالله ومن صحت أحواله ذاق لذة المعرفة والعلم اساس المعرفة ولا تدخل المعرفة قلب من لا علم له .
سئل الامام على كرم الله وجهه عن المعرفة فقال ( عرفت الله بالله وعرفت ما دون الله بنور الله )
وقا ل بعض الشيوخ :
المعرفة معرفتان معرفة حق ومعرفة حقيقة فمعرفة الحق اثبات وحدانية الله على ماابرز من الصفات ومعرفة الحقيقة على ان لا سبيل إليها لامتناع الصمدية وتحقق الربوبية عن الاحاطة
قال ابو بكر محمد الكلاباذي رحمه الله في المعرفة بالله : ( أجمعوا على ان الدليل على الله هو الله وحده وسبيل العقل عندهم سبيل العاقل في حاجته للدليل لانه محدث والمحدث لايدل على مثله )

اللطائف عند أهل التصوف :
يقول الكاشاني : ( اللطيفة كل إشارة دقيقة المعنى يلوح منها في الفهم معنى لا تسعه العبارة )
1- لطيفة القلب : ليس المقصود القلب الجسماني انما المقصود بلطيفة القلب الحقيقة الانسانية فيه وان كان بينهما رابطة معنوية وتسمى هذه اللطيفة بالنفس الناطقة وهو محل الادراك وتلقي المعارف الالهية وهو مرآة التجلي
2- لطيفة الروح :
ليس المقصود بلطيقة الروح هذا الأثر الموجود في القلب والذي يسري في اعضاء البدن جميعها والذي هو سبب في حياة الناس وانما قصد السادة الصوفية هو اللطيفة المدركة في الانسان الراكبة على الروح نازل من عالم الامر تعجز العقول عن ادراك كنهه قال تعالى ( قل الروح من امر ربي ) ( الاسراء 85 )
3- لطيفة العقل :
المقصود بلطيفة العقل المعنى الدرك للعلوم وقيل هو جوهر روحاني خلقه الله تعالى متعلقا ببدن الانسان وقيل العقل نور في الفلب يعرف الحق والباطل
فنرى ان الرابطة بين العقل والقلب في المعرفة بالله والروح والقلب تعشق الله وتنجذب اليه ولطيفة السر والتي هي باطن الروح لها بفعل المشاهدة .
4- لطيفة النفس :
أما النفس فيطلق على كل صفة ذميمة جبلت عليها النفس والتي يجب على المريد السالك مجاهدتها والخلاص من شهواتها ومحو صفاتها الذميمة أما المقصود بلطيفة النفس هو حقيقتها .
أما أقسامها فهي : النفس الأمارة بالسوء – النفس اللوامة – النفس الملهمة – النفس المطمئنة – النفس الراضية – النفس المرضية – النفس الكاملة ,
الأول مقام النفس الأمارة بالسوء ) :
قال تعالى ( وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا مارحم ربي ) ( يوسف 53 )
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها إلى الله عالمها عالم الشهادة محلها الصدر حالها الميل واردها الشريعة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره إلى الله لخلاصه من آفة هذا المقام يظهر له نور يسمى نور المقام ويناسب صاحب هذ المقام الاسم الأول (لاإله إلا الله ) ومعناه لا معبود بحق إلا الله الغني عن كل ما سوى الله المفتقر إليه كل ما عداه ولهذا الذكر عدد مضبوط ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
(الثاني ) مقام النفس اللوامة):
قال تعالى ( لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة ) ( القيامة 1-2 )
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها إلى الله عالمها عالم البرزخ محلها
القلب حالها المحبة واردها الطريقة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره إلى الله لخلاصه من حجب هذا المقام يظهر له نور يسمى نور المقام ويناسب هذا المقام من الأذكار ( الله ) وكذلك له عدد مضبوط حسب استعداد السالك ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
( الثالث )مقام النفس الملهمة):
قال تعالى ( ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها ) الشمس 7-8
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها على الله عالمها عالم الارواح محلها
الروح حالها العشق واردها المعرفة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره الى الله لخلاصه من حجب هذا المقام يظهرله نور يسمى نور المقام ويناسب هذا ال مقام من الاذكار ( هو ) وله كيفية وتوجه وله عدد مضبوط ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
(الرابع ): (مقام النفس المطمئنة ):
قال تعالى : ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) الفجر
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها مع الله عالمها عالم الحقيقة محلها
السر حالها الطمأنينة الصادقة واردها الشريعة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره الى الله لخلاصه من حجب هذا المقام يظهرنور يسمى نور المقام ويناسب هذا المقام امن الاذكار ( حي ) وله كيفية وتوجه وله عدد مضبوط ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
(الخامس): (مقام النفس الراضية):
قال تعالى : ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) الفجر
وهذ المقام هو تمام المقام الذي يسبقه بل جزاء لهذه النفس بعد ان كانت مطمئنة جعلها الله راضية
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها في الله عالمها اللاهوت محلها
سر السر حالها الفناء بالله واردها المعرفة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره الى الله لخلاصه من حجب هذا المقام يظهرنور يسمى نور المقام ويناسب هذا المقام امن الاذكار ( واحد ) وله كيفية وتوجه وله عدد مضبوط ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
( السادس ) (مقام النفس المرضية ):
قال تعالى : ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) الفجر
وهذ المقام جزاء من الله تعلى للطمئنة بان جعلها راضية مرضية ويسمى مقام الجزاء
يقول السادة السعدية في تفصيل هذا المقام إن النفس في هذا المقام يكون سيرها عن الله عالمها عالم الشهادة محلها
الخفا حالها الحيرة واردها الشريعة ومن أخلص في هذا المقام قي سيره الى الله لخلاصه من حجب هذا المقام يظهرنور يسمى نور المقام ويناسب هذا المقام امن الاذكار ( عزيز ) وله كيفية وتوجه وله عدد مضبوط ويتبع الذكر صيغة في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناسب هذا المقام
(السابع )(مقام النفس الكاملة) :
وهذا أرقى عدد المقامات عند اهل الطريق واكملها قال تعالى ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) ( التوبة 111 )
ويكون سير النفس بالله واردها جميع ما ذكر من واردات حميدة ويناسب صاحب هذا المقام من الاذكار ( ودود ) وكذلك له عدد مضبوط وتوجه مع ملاحظة المعنى ويتبع الذكر صيغة صلوات على سيدنا محمد صلى اللع عليه وسلم .
الأسماء الفروع
1- الاسم الاول حق
2- الاسم الثاني قهار
3- الاسم الثالث قيوم
4- الاسم الرابع وهاب
5- الاسم الخامس مهيمن
6- الاسم السادس باسط
وعندما ينتهي السالك من الاشتغال بالاسم السادس من الفروع يعود الى الاسم الاول من الاصول وهو لااله الا الله

- سند الطريقة العلية السعدية :

وأما سندالطريقة العلية السعدية المنسوبة للشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه : فللشيخ رضي الله عنه سندان في الطريق أحدهما وهبي والآخر كسبي ،فأما الوهبي :فهو ما اشتهر بين العام والخاص من القصة الشهيرة التي أكرمه الله بها بلقاء سيد الخلق سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقنه الذكر وألبسه ردائه الشريف فانجذب إلى مولاه وصار ببركة المصطفى صلى الله عليه وسلم من العارفين فقد فتح الله عليه فتوح العارفين فأصبح من أكابر الواصلين أضاءت أوقاته بالوصل وأشرقت أوقاته بالوصل وأشرقت أنواره في سماء الفضل والأمر فوق ما يقال على يد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وصحابته السادة المتقين رضي الله عنهم .فهذه الطريقة الوهبية المأخوذة عن خير البرية صلى الله عليه وسلم .وأما سنده الكسبي : فقد أخذ الطريقة ولبس الخرقة عن والده ومرشده البحر المحيط العلامة الشيخ يونس الشيباني المكي الحسني وهو أخذ الطريقة عن الشيخ أبو بكر النساج عن أبي القاسم الجرجاني عن أبي عثمان المغربي عن أبي علي الكاتب عن الشيخ علي الروذبادي عن شيخ الطائفة الجنيد البغدادي عن خاله السري السقطي عن معروف الكرخي عن الإمام علي الرضى عن الإمام موسى الكاظم عن والده الإمام جعفر الصادق والده الإمام عن محمد الباقر عن والده الإمام علي زين العابدين والده الإمام عن والده الإمام الحسين السبط رضي الله عنه عن والده الإمام علي كرم الله وجهه عن ابن عمه سيد الأنبياء والرسل سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
(نقلا عن كتاب الطريقة السعدية في بلاد الشام للشيخ النسابة الاستاذ محمد غازي آغا المكناسي الحسيني بايجاز)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المهندس زاهرعطايا السعدي



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة السعدية الجباوية   الأحد ديسمبر 02, 2012 6:01 am

بعض اوراد الطريقة السعدية الجباوية

الورد المسبع والمثلث
(يتلى صباحاً ومساء وهو بإذن الله نافع لكل شيء مع الإخلاص في النية .)
بسم الله الرحمن الرحيم
( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين إهدنا الصاط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهن ولا الضالين . )(آمين )
( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم ) (3 مرات )
بسم الله والله أكبر (3 مرات ).بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله رب الأرض والسماء ، ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء ) ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء .) (3 مرات ) .بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت وهو حسبنا ونعم الوكيل،حسبي الله لديني،حسبي الله لدنياي، حسبي الله لمن بغى علي ، حسبي الله لمن حسدني ، حسبي الله لمن كادني بسوء ، حسبي الله عند كل شيء ، حسبي من كل شيء (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .)(7 مرات) (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .) ( 3 مرات .) ( أعوذ بوجه الله الكريم ، وبكلمات الله التامات المباركات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يارحمن . ) ( 3 مرات .)( تحصنت ببسم الله الرحمن الرحيم الحي القيوم العلي العظيم الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم .) ( 3 مرات .)بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم .)(3 مرات)يا الله يا حفيظ ( 7مرات ) , كهيعص كفايتنا وصيانتنا من الأعداء والحساد ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم .)(3مرات ) , حمعسق حمايتنا وسلامتنا مما نحذر ونخاف ,(سلام قولاً من رب رحيم)(3مرات ) ( اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي ومن يميني ومن شمالي ومن فوقي ومن تحتي ومن ظاهري ومن باطني . )
(3مرات ) ( اللهم إني أسألك الكفاية والصيانة والحماية والسلامة من آفات الدنيا والآخرة .)( 3مرات ) .
ألم ،ألمر، الر ،كهيعص ،طه ،طسم ،يس ،ص ،حم ،حمعسق ،ق ،ن ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون)
الفاتحة الشريفة إلى روح النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحابته وإلى روح القطب العارف بالله السيد الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الإدريسي الحسني وإلى إخوانه من الأولياء والعارفين .
بسم الله الرحمن الرحيم
أوراد الأيام السبعة
أما بعد : فمن واظب على هذه الأوراد نال السعادة والغنى والبركة في رزقه وماله ومعاشه ودينه ودنياه وكان من الفائزين ونال درجة الصالحين وهي على عدد الأيام السبعة .
ورد السبت يقرأ سبع مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم أنت الأبدي القديم القيوم القائم القدوس القدير القاهر القهار القابض ، رب هب لي من لدنك رحمة وحكمة يا من به الحول والعزة وبه العز والنصر ، إلهي بك المستعان فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ،يا لله يا لله يا لله يا لله يا لله يا لله يا لله برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورد الأحدSadيقرأ خمس مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أسألك يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله إ لا أنت عليك توكلت يا رحيم يا رحمن يا من له العزة والجبروت يا من يعلم السر وأخفى يا من قال وقوله الحق ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ) يامن هو بعزته عزيز يا هو يا هو يا هو يا هو يا هو .برحمتك أستعين يا أرحم الراحمين .
ورد الاثنين : (يقرأ خمس مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
إلهي بقدرتك وعلمك وحلمك وعزتك وجبروتك ولا هوت وناسوت النبي محمد صلى الله عليه وسلم أسألك ما كان قبل أن يكون , يا الله , يا رحمن , يا سلام , يا سلام, يا سلام, يا سلام, يا سلام, يا سلام, يا سلام سلمني من آفات الدنيا والآخرة بحق ( سلام قولاً من رب رحيم )برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورد الثلاثاء: (يقرأ خمس مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
إلهي عافني من سقامي واكفني الشر يا من أجاب دعوة زكريا وقبل تسبيح يونس لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين استجب لي ونجني من الهم واجعل لي منه فرجاً ومن كل بلاء مخرجاً ، يالطيف، يالطيف، يالطيف، يالطيف، يالطيف، يالطيف، يالطيف ألطف بنا لطفاً خفياً برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورد الأربعاء : (يقرأ سبع مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يامن تعالى عن خلقه يا علي يا أبدي يا دهري يا ديمومي يا مهيمن يا جبار أسألك برسولك المصطفى النبي القرشي الذي أعطيته سبعاً من المثاني والقرآن العظيم يا عظيم أحجبني عن مضرة أعدائي فأنت النافع وأنت الضار وأنت الذي قامت بقدرتك السموات يا مالك عليك اعتمادي وأنت ربي لا إله إلا أنت بك أستعين على أعدائي وبك أثق وبك ألتجيء لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أسألك يا من هو الوهاب يا وهاب يا وهاب يا وهاب يا وهاب يا وهاب يا وهاب يا وهاب هب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورد الخميس: (يقرأ خمس مرات )
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم يا من له الأسماء الحسنى أسألك بالبيت الحرام والمشعر الحرام أن تغفر لي ذنوبي يا غفور يا من أجاب نوحاً في قومه وإبراهيم على أعدائه يا من شهدت بوحدانيته جميع الكائنات ، يا فتاح يا عليم ( ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ) اللهم يا مفتح الأبواب افتح لنا رحمتك واقض لنا الحوائج يا فتاح يا فتاح يا فتاح يا فتاح يا فتاح يا فتاح يا فتاح برحمتك يا أرحم الراحمين .
ورد الجمعة: (يقرأ سبع مرات ، بعد صلاة الجمعة .)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، إلهي لك مقاليد السموات والأرض تعطي من تشاء وتحرم من تشاء فاجعلنا من الذين شرحت صدورهم بالعطاء من المعارف واجعلنا من عبيدك المشاهدين لحضرة قدسك وقدّسنا وقربنا وعلمنا من لدنك علماً ربانياً وحكمة ورأفة ورحمة يا من له الفضل العظيم يامن (وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم ) يا عظيم , يا عظيم , يا عظيم , يا عظيم , يا عظيم , يا عظيم , يا عظيم ,برحمتك يا أرحم الراحمين .
قال حضرة السيد الشيخ رضي الله عنه : من واظب على هذه السبعة أصبح مقبولاً بين العباد ويرزق الغنى والسعادة والوقاية وبشرط فيه الإجازة من شيخه ومن أهل الطريق المداومين على الخير والنجاح والله أعلم .
ومن أوراد حضرة شيخنا وسيدنا رضي الله عنه يقرأ بعد أداء الفجر : (إ حد ى وأربعين مرة ) :
(يا قادر يا قاهر يا ظاهر يا باطن يا لطيف يا عليم يا خبير ( قوله الحق وله الملك يوم ينفخ في الصور عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير .)
ومن الأوراد : يقرأ كل يوم بعد أداء الفرائض قبل الدعاء : لا إله إلا الله (161 مرة) ثم آية الكرسي مرتين والتسبيحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) (خمس عشرة مرة ) ثم يدعو الله .
ومن أوراد الأيام السبعة لحضرة سيد المشايخ العظام (قدس الله سره العالي )
ورد الجمعة " يا الله " 1000 مرة
ورد السبت " لا إله إلا الله " 1000 مرة
ورد الأحد " يا حي يا قيوم " 1000 مرة
ورد الاثنين " لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " 1000 مرة
ورد الثلاثاء " اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم " 1000 مرة
ورد الأربعاء " أستغفر الله العظيم " 1000 مرة
ورد الخميس " سبحان الله وبحمده " 1000 مرة
ورد ليلة الجمعة" بسم الله الرحمن الرحيم " 786 مرة .
ورد ليلة السبت " يا جبار " 500 مرة .
ورد ليلة الأحد " يا فتاح " 500 مرة .
ورد ليلة الاثنين " يا جليل يا قيوم" 500 مرة .
ورد ليلة الثلاثاء " يا لطيف " 500 مرة .
ورد ليلة الأربعاء " يا غنيّ يا نافع " 500 مرة .
ورد ليلة الخميس " بسم الله الرحمن الرحيم " 500 مرة .
وبعد أن تمت الأيام السبعة أتبعت بالليالي , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

وهذه بعض أوراد الطريقة السعديـة الجباويـة العليـة : وهي للسلوك والتبرك .
الورد الفضي :بعد التوجه وقراءة الفاتحة الشريفة :
( أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ) ( 100 مرة )
( لاإله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) ( 100 مرة )
( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ربنا لك الحمد ) ( 100 مرة )
( سبحا ن الله وبحمده ) ( 100 مرة )
( اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) ( 100 مرة )
ثم الإهداء والدعاء .
ورد بعد صلاة الصبح :بعد التوجه وقراءة الفاتحة :
( أستغفر الله العظيم ) ( 100 مرة )
( أنت الهادي أنت الحق , ليس الهادي إلا هو , حسبي ربي جل الله , مافي بقلبي غيرا الله , نور محمد صلى الله , لا إله إلا الله) (10 مرات )
( اللهم صلّ على سيدنا محمد ) ( 100 مرة )
(لا إله إلا الله) (200 مرة )
( الله الله ) ( 100 مرة ) ( يا أرحم الراحمين ) ( 100 مرة ) ( سبحان الله ) ( 100 مرة )
يا لطيف ) ( 133 مرة ) ثم الفاتحة والدعاء .
ورد نهار الجمعة :
( الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من جميع الذنوب والآفات ) (300 مرة )
( الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على قدر الاجتهاد )

الورد الصغير لحضرة سيدنا الجد الأعلى والقطب الأصفى والغوث الأنقى الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني الحسني الحسيني الكبير (قدس الله سره العالي)
يقرأ صباحاً ومساءً من كل يوم مع الرابطة :
( سورة الفاتحة تقرأ مرة واحدة)

( سورة الإخلاص تقرأ سبع مرات )

(سورة االفلق تقرأ سبع مرات )

(سورة الناس تقرأ سبع مرات )

(سورة الفاتحة تقرأ سبع مرات )

(آية الكرسي تقرأ سبع مرات )

( أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياتاً ولا نشوراً .) ( مئة مرة )
( اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم واجزه عنا ما هو أهله جزى الله عنا نبينا محمد ما هو أهله .) ( مئة مرة )
( لا إله إلا الله ) على قدر الإمكان والاجتهاد مع الرابطة الشريفة .
ثم يقرأ الفاتحة لحضرة جناب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ثم يهدي ثواب ذلك لروح سيدنا ومولانا القطب الرباني والغوث الفرد الصمداني حضرة السلطان سعد الدين الجباوي الشيباني المكي الحسني الحسيني الجناني ( قدس الله سره ) وأجداده وذريته وأهل طريقته ولكافة المسلمين ، ثم يدعو بما أراد .
(ملاحظة الورد الأوسط هو نفس الورد الصغير لكن بدل العدد 7 يكون العدد 25 ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المهندس زاهرعطايا السعدي



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: الابجدية في الصلوات على خير البرية من كتاب الوفاء بالعهد لشيخ الطريقة السعدية في الديار المصرية المرحوم الشيخ حمودة الخضري السعدي الشيباني الادريسي رحمه الله   الأحد ديسمبر 02, 2012 6:04 am

من كتاب الوفاء بالعهد لابناء الطريقة السعدية
بسم الله الرحمن الرحيم
(إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمآ)
((حرف الألف)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أول الخلق وخاتم الأنبياء وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمدعدد ما فى الظلمه والضياء وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تتخلق بأخلاق أهل البقاء وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وبلغنا بالصلاة عليه مراتب الأصفياء. ((حرف الباء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمداول من أجاب الخطاب وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد أحرف وأشكال الكتاب وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ما تنكر مخلوق وطاب وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وأرذقنا بالصلاة عليه النجاة يوم الحساب . ((حرف التاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أول شافع فى البريات وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد ما فى الأرض والسموات وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد مادامت الأزمان والأوقات وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد النور الذاتى والسر السارى فى سائر الأسماء والصفات وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة نجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضى لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات فى الحياة وبعد الممات وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وارزقنا بالصلاة عليه طهر الطويات . ((حرف الثاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد افضل من حكم بالعدل فى الميراث وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الطهر والأحداث وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد مادام المتاع والأثاث وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته صلاة نخرج آمنين من الأجداث. ((حرف الجيم)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد المياه والأمواج اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ماسكن متحرك وهاج اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ما أشتدت الرياح وتلاطمت الأمواج اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واكفنا بالصلاة عليه شر الإحتياج. ((حرف الحاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد مصباح كل مصباح وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الغيث والرياح وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد سعة رحمة الله مادام ملك الفتاح وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واسقنا بالصلاة عليه صرف راح فى دار السماح . ((حرف الخاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الرساخ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الأقلام وأحرف النساخ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ماولد مولود وشاخ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه وذريته وصفنا بالصلاة عليه من الأوساخ. ((حرف الدال)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب المواهب والأمداد وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد مانقص شئ وزاد وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد البدو والبلاد وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد أهل البلاد وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وأجعلنا بالصلاة عليه من الآمنين الفائزين المستبشرين بالرحمة يوم الميعاد. ((حرف الذال)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد المصان المعاذ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد حسنات أصحابه مع ابى بكر ومعاذ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وانلنا بالصلاة عليه فى الجنة غاية اللذاذ. ((حرف الراء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الحسن والأنوار وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد كنز السر البر والهيبة والوقار وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد النبات والأشجار والشعر والأبار التراب والأحجار وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ماتعاقب لمحات الليل والنهار وجرت السفن والأنهار وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وخلصنا بالصلاة عليه من عذاب القبر النار. ((حرف الزاى)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل كل قاعد وغاز وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ماحرم وجاز وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تكون لقائلها نور على الصراط يوم الجواز وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واحرزنا بالصلاة عليه من الشيطان غاية الأحتراز. ((حرف السين)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الأجناس وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الجن والملائكة والناس وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد اللحظات والأنفاس وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وارزقنا بالصلاة عليه فى وحدتنا الأنس والأئتناس. ((حرف الشين)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذى ملئ رحمة عظمآ ولحمآ إلى المشاش وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد قدر ثواب كل صلاة عليه وملئ العلا والفراش وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وأنعش قلوبنا بالصلاة عليه كل الانعاش. ((حرف الصاد)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد كل طائع وعاص وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تعمر بها كل عام وخاص وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وخلصنا بالصلاة عليه أحسن الخلاص. ((حرفالضاد)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أفضل من رضى عنه وهو عن الله راض وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الجواهر والأعراض وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد ما غاض الماء وفاض وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه وذريته واشفنا بالصلاة عليه من الأمراض. ((حرف الطاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الراقى إلى العرش والبساط وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تملأ بها قلوبنا حبآ ونشاط وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وارزقنا بالصلاة عليه حسن التوفيق فى الطاعات والإحتياط. ((حرف الظاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الحفاظ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد النفوس والالفاظ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الموعوظين والوعاظ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وأيقظ قلوبنا من غفلتها بالصلاة عليه أحسن الإيقاظ. ((حرف العين)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الأمين المطاع وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الوديان والرباع وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد نور الأبصار الأسماع وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ما فاح طيب وضاع وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته ووفقنا بالصلاة عليه منافع الإنتفاع. ((حرف الغين)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد القامع لكل طاغ وباغ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمدوعلى آل سيدنا محمد عدد كل أصم وصاغ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد زنة كل حرم وملئ كل فراغ وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وبلغنا بالصلاة عليه أجمل البلاغ. ((حرف الفاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أشرف الأشراف وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمدوعلى آله وأصحابه وذريته والطف بنا وبوالدينا وإخواننا والمسلمين ببركته ياخفى الألطاف. ((حرف القاف)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد المخصوص بجوامع الكلم والمبعوث بمكارم الأخلاق وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمدعدد كمال الله وما بكماله لاق وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد العروق والأصول والأوراق وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وانلنا بالصلاة عليه الجنة يوم التلاق. ((حرف الكاف)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الأنس والجن والاملاك وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد قطرات الغيث والغيوث والبحار وتسبيح الأسماك وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد قدر تسبيح أهل الإدراك والأفلاك وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واغننا بفضلك عن من سواك. ((حرف اللام)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد مبين الحرام والحلال وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الحصى والرمال وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد نطق الخلق من حقير وعال وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته وألهمنا بالصلاة عليه الجواب عند السؤال. ((حرف الميم)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الحوض واللواء والمقام وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الدواب والسباع والطيور والحشرات والهوام وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الخلق فى كل يوم ألف مرة على الدوام وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تكرمنا بها غاية الإكرام وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واعطنا بالصلاة عليه مقعد الصدق فى دار السلام. ((حرف النون)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الصدق والبرهان وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مايكون وماهو كائن فى علمك وما كان وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تنجى قائلها من عذاب النيران وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريتهوامتنا بالصلاة عليه على الإسلام والإيمان والإحسان. ((حرف الهاء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أصل كل كائن فى خلق الله(( وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تكرم بها مثواه وتشرف بها عقباه وتبلغ بها يوم القيامة مناه ورضاه هذه الصلاة تشريفآلك يارسول الله)) (ثلاثآ) ((وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافى علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله)) (ثلاثآ) وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد أسرار أسمائك من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة فى كل وقت ألف مرة لا نقصد إلا إياه وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله ةأصحابه وذريته وأدخلنا بالصلاة عليه فى حرزامـان لا إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــه إلا اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه. ((حرف الواو)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذى جاء لأسقام القلوب دوى وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد مافى البر والبحر والهوى وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تنزع بها من قلوبنا حب السوى وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الحب والنوى والسقم والدوى والضعف والقوى ومن اهتدى أو غوى مدة الدنيا يوم الشفاعة لصاحب اللوى وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واجعلنا بالصلاة عليه ممن ورد حوضه وارتوى.((حرف اللام ألف)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذى هو أولى بالمؤمنين بالولا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد الأعشاب والكلا والصوم والصلا والصحة والبلا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد ملئ السفل والعلا ماتعاقب الرخاء والغلا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته واذكرنا ببركته عندك فى أعلى العلا. ((حرف الياء)) اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الذى من كل عيب بريا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد فى كل لمحة ألف مرة بكرة وعشيا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عدد الصامت والناطق حيا فحيا وصلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وذريته ومن كان وليا تقيا صافيا مرضيا وارزقنا بالصلاة عليه حسن الختام والنجاة يوم الزحام يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم وارزقنا مكانا عليا برحمتك يا ارحم الراحمين.اللهم انى ظلمت نفسى ظلما كثيرآ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الابرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامةإنك لا تخلف الميعاداللهم إنى أعوذ بك من زوال نعمتك وتحويل عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك اللهم إنى اعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لايخشع ونفس لاتشبع اللهم إنى أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء فى دار المقامه اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما يبلغنا به جنتك ومن اليقين ما يهون علينا معيشة الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعلهم الوارثين منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا اللهم عافنى فى بدنى اللهم عافنى فى سمعى اللهم عافنى فى بصرى اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى واجعل الحياة زيادة لى فى كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا إلى سبيل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ماظهر منها وما بطن اللهم بارك لنا فى أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريتنا وتب علينا إنك انت التواب الرحيم اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا واعطنا ولا تحرمناوآثرنا ولا تؤثر علينا وارضنا وارض عنا اللهم ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم رب إغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب أفخسبتم أنما خلقناكم عبثآ وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لايفلح الكافرون وقل رب إغفر وارحم وأنت خير الراحمين اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة اللهم ارحمنا إذا عرق منا الجبين وكثر منا الآنين وآيس منا الطبيب وبكى علينا الحبيب اللهم أرحمنا إذا وردنا التراب وودعنا الأحباب وانقطع عنا النسيم وفارقنا النعيم اللهم أرحمنا إذا نسى أسمنا وأندرس رسمنا فلم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر اللهم أرحمنا يوم تبلى السرائر وتنكشف الضمائر وتنصب الموازين وتنشر الدواوين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إنقطع الرجاء إلامنك وخابت الآمال إلا فيك واستدت الطرق إلا إليك فغاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن اهله واقبل إسائتنا بعفوك وذنوبنا بمغفرتك وصفنا برحمتك يا أرحم الراحمين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريقة السعدية الجباوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: طرق صوفيه اخرى-
انتقل الى: