منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: (( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله   الأحد فبراير 15, 2009 2:31 am

لفضيلة الاستاذ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله كتاب اسمه ( الإهابة بمن دفن فى البلاد الليبية من الصحابة) نشرته مكتبة النجاح بإطرابلس سنة 1994م ، عقد فى احد فصوله مبحثا قيما عن مشروعية البناء على قبور الصالحين :

مشروعية البناء على قبور الصالحين



ولابأس وقد جرنا الحديث الى تشييد المباني حول قبور السادة الصحابة من الحديث قليلا عن هذا الامر الذى بثه وغيره من السموم علماء التفرقة - هداهم الله - فى عقول السطاء والسذج بعد ان ادخلوا فى تلافيف ادمغتهم انهم هم الفرقة الناجية وكل من جاء قبلهم وبعدهم من مليارات المسلمين الفرقة الهالكة .
فتجد احدهم لايعرف الوضاع من الوضيع والضالع من الضليع ومع هذا فكل مسلم يزور وليا يكفره وان توسل بصالح لله تعالى جعله مشركا وان وقف على قبره متفكراً كان على احسن الاحوال مبتدعا واتبع هؤلاء المساكين آراء وأهواء الذين لايعلمون وتمسكوا بقشور دون الجوهر المكنون .
نحن لانستفيد أى خير من إقامة الدنيا وإقعادها لأجل مسلم أسدل إزاره وإن كان خالف سنة أو أمسك فى يده مسبحة ليداوم ورد التزمه وإن كان أتى بقربة ، ولانجاح لأمة تقام المعارك بين أبنائها باليد واللسان من اجل العصيدة وهل تعصيدها فى ذكرى المولد النبوي الشريف جائز أو بدعة أو شرك أو كفر أو... أو .... أو....
والغريب انك تجد هؤلاء المساكين لايحركون ساكنا لما أهم المسملين وأغمهم من أهوال مدبرة ومخاطر مبيتة وحروب داخلية وخارجية واستعمار ضارب باطنابه فى اقتصادها وسياساتها ومجتمعاتها وتمزق وتشتت وفقر مدقع ومعيشة ضنكاً فى معظم بقاع أهل القبلة بالذات فى وسط آسيا ووسط افريقيا وديون خارجية تذهب بالأخضر واليابس من عرق أبنائها وجهل باحكام دينها وأمور دنياها .
ناهيك عن التدهور الاخلاقي الملفت للنظر والمشير بأصبع بل باصابع الاتهام الى جهات لم تعد خافية على أحد ، والدعوة الصريحة للاباحية والفجور المقدمة على اطباق بث الاقمار الصناعية ، وارتكاب الموبقات ، واخطبوط الرذائل الممسك بخناق شاب المسلمين الا من رحم ربي ، وخراب الضمائر وتجارة المحرمات ، ومشاكل التصحر ونضوب المياه محور ابحاث العالم فى القرن الحادي والعشرين .
الا ما احوجهم واحوج من يحركهم من هناك بخيوط الدمي المتحركة الى برميل من الماء البارد يصب على رأس كل واحد منهم يوميا لمدة سنة على الاقل حتى يفيقوا من رفاتهم وينهضوا من غطيط سباتهم .
ان التقوى حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله ولاكلام مع كلامه ولافعل مع فعله حيث اشار الى صدره الشريف وقال (( التقوى ها هنا )) ، وما أغنانا عن كل جاهل متعالم معشر الموحدين .
ان البناء على قبورالصالحين وتشييدها واقامة المساجد عليها اثبته الله تعالى فى محكم تنزيله ودلنا عليه وندب لنا فعله فقال متحدثا على لسان المؤمنين الذين غلبوا على امرهم فى سورة الكهف " وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان وعد الله حق وان الساعة لاريب فيها ، اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهم ، قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا " واثبته النبى صلى الله عليه وسلم وآله حين وضع على قبر عثمان بن مظعون رضى الله عنه صخرة عظيمة حملها بيده الشريفة بعد أن أمر أحد الصحابة الكرام بحملها فلم يستطع وقال (( اعلم بها قبر اخي وادفن اليه من مات من أهلي ))[1]
واثبته الخلفاء الراشدون المهتدون من بعده فقد روى الحافظ ابن حجر وأصله فى طبقات ابن سعد عن الواقدي بسنده الى ثعلبة بن ابى مالك قال : مات الحكم بن ابي العاص فى خلافة عثمان فضرب على قبره فسطاطا[2] ولاخفى ان فعل الخليفة عثمان بن عفان من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وآله لقوله صلى الله عليه وسلم وآله (( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ))[3]
وضرب أيضا فسطاطا فى عهد الخليفة عمربن الخطاب رضى الله عنه على قبر أم المؤمنين السيدة
زينب بنت جحش[4]
وضرب السيد محمد بن الحنفية رضى الله عنه على قبر ابن عباس رضى الله عنهما فسطاطا[5].
وضربت السيدة فاطمة بنت الحسين السبط رضى الله عنهما حسب ما ذكر البخاري حباء - اى بناء - على قبر زوجها السيد الحسن المثنى ابن الحسن السبط رضى الله عنهما زمنا ذكر بعضهم انه عام .
واثبته الصحابة رضوان الله عليهم بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وصاحبيه ابي بكر وعمر فى حجرة السيدة عائشة وهي مبنية مسقوفة وما نزعوا من بنائها او سقفها عوداً واحداً فيما نعلم ، ولازالت حجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله والقبة المبنية عليها زاهرة عامرة يتمنى لثم ترابها المسلمون الصالحون قاطبة .
واثبته كبار علماء الامة التي لاتجتمع على ضلالة فقال بجوازه ابن مفلح تلميذ الشيخ ابن تيمية فى كتاب الفروع ، والزيلعي فى شرح الكنز ، وابن القطار فى شرح المختصر ، والعز بن عبد السلام ، والسيوطي ، والحافظ فى الفتح ، والحافظ عبد الله الغماري فى العديد من مؤلفاته وغيرهم .
نعم أفتى كل هؤلاء وغيرهم ممن لايحضرني ذكرهم فى هذه العجالة بجواز البناء على القبور ولم لايفعلون ؟ وها هو النبي صلى الله عليه وسلم وآله يأمر أن يدفن فى البناء فيقول (( ماقبر نبى الا حيث يموت ))[6].
وان تعجب فعجب أن يتكلم هؤلاء باسم العلم فتجدهم يتركون كل مر بك من أدلة الجواز ويتمسكون بقول الامام على كرم الله وجهه لأبي الهياج حسب ماروى مسلم وهو حديث فى اسناده خلاف معروف عند أهل العلم :
الا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله الا تدع تمثالا الا طمسته ، ولا قبراً مشرفا الا سويته .
ويستطيع كل تلميذ فى المرحلة الابتدائية أن يرى أن المقصود هي قبور المشركين التي كانوا يقدسونها فى الجاهلية بدليل ذكر التماثيل معها ، والدليل الآخر على ذلك أن الصحابة تركوا قبور الانبياء على حالها من البناء فى البلدان التي فتحوها ولم يهدم بناء على قبر نبي قط كقبر سيدنا ابراهيم الخليل وبنيه وقبر سيدنا داود وغيره ولاولى ولا عالم قط ولا أمروا بنبش قبورهم منذ عهد الصحابة حتى تاريخ ميلاد علماء الفتنة والشقاق ، هداهم الله وصرف المخدوعين بهم الى وجهة الحق .

1. رواه ابو داود وابن ماجه
2. الاصابة فى تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر ج1،ص345 ترجمة رقم 1781
3. رواه ابو داود والترمذي والحاكم وابن حبان والدارمي وابن ماجه
4. الاصابة فى تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر ج1 ، ص 345 ترجمة رقم 1781
5. انظره فى روح البيان
6. رواه ابوداود وابن ماجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريسي علي

avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: (( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله   السبت ديسمبر 19, 2009 11:05 pm

الله عليك ياسيدي الدكتور وياحبذا لو أوضحت لنا قوله صلى الله علية وسلم << أولئك إذا مات فيهم الصالح بنواعلى قبره مسجدا >> .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جدو

avatar

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: (( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله   الأحد ديسمبر 20, 2009 6:01 am

شكراً جزيلاً علي هذه الدرر المنظمة ...

في ميزان حسناتك ان شاء الله ...

جزاك الله خيراً ...
وأرجو أن تسمح لي بوضع رابط لتحميل الكتاب :

حمل من
هنا

ولكم كل الشكر والتقدير ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: (( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله   الأحد ديسمبر 20, 2009 12:10 pm


بارك الله فيك أخي الحبيب جدو وشكرا جزيلا لكم سيدي علي رابط الكتاب

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(( مشروعية البناء على قبور الصالحين )) لسيدنا الشيخ العلامة أحمد القطعاني حفظه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى الخاص :: علوم ودراسات صوفيه-
انتقل الى: