منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من مقالات الإمام الكوثري رحمه الله حول مولد الحبيب المحبوب صلي الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: من مقالات الإمام الكوثري رحمه الله حول مولد الحبيب المحبوب صلي الله عليه وسلم   الأحد فبراير 15, 2009 5:16 am

المولد الشريف النبوي ،،، من مقالات الكوثري



ذكرى مولد النبي – صلوات الله وسلامه عليه – تجعلنا نستعرض ما كانت عليه طوائف البشر من صنوف الزيغ ووجوه الجاهلية من قبل، وما تم بيده الكريمة من سعادة شاملة لمن تبع دينه ونور وهاج يهدي إلى كل خير في الدارين ، ويكشف صنوف الظلمات المتراكمة على أبصارهم وبصائرهم من عهد الشقاء الذي ليس بعده شقاء، وكل ذلك بيمن بعثته صلى الله عليه وسلم إلى كافة الناس بشيرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا .
وشهر ربيع الأول هو رمز ذلك اليوم المسعود، مولد فخر الوجود - صلوات الله وسلامه عليه – فنرى المسلمين طول هذا الشهر مثابرين على الاحتفاء بذكرى ولادته ومطلع نور هدايته صلى الله عليه وسلم عرفانا منهم لما فاض عليهم من نور هدي طلعته الميمونة، بعد ظلمة متراكمة وزيغ متواصل وضلال ليس فوقه ضلال، حتى تبدل الأرض غير الأرض .
وقد أخرج أحمد وغيره عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال( ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، واستنبي يوم الاثنين، وخرج مهاجرا يوم الاثنين، وقدم المدينة يوم الاثنين ) .
وقد اتفق الجمهرة على أن مولده كان عام الفيل، وأنه كان يوم الاثنين وان شهر مولده هو شهر ربيع الأول – وذكر شهرٍ سواه لمولده عليه السلام ليس إلا من قبيل سبق القلم عند النقاد – فيدور الخلاف المعتد به في تعيين اليوم من شهر ربيع الأول، أهو عند انقضاء اليوم الثامن أم العاشر أم الثاني عشر. ولا يعتدون بروايةٍ تقدم مولده عليه السلام على تلك الأيام ولا برواية تأخره عنها، لعدم استنادهما على شيء يلتفت إليه .
فدار البحث في ترجيح الراجح من تلك الروايات الثلاث.
القول بأن ولادته عليه السلام عند انقضاء ثمانية أيام من الشهر، قدمه ابن عبد البر في الاستيعاب عند سرده لوجوه الخلاف في مولده عليه السلام. واقتصر عليه قبله أبو بكر محمد بن موسى الخوارزمي، خازن دار الحكمة المأمونية. وقال عنه الحافظ عمر بن دحية في كتابه ( التنوير في مولد السراج المنير ) – الذي أجازه عليه مظفر الدين صاحب اربل بألف دينار - :" هو الذي لا يصح غيره وعليه اجمع أهل التاريخ " .
فيكون هذا هو الراجح رواية بل المتعين دراية؛ لأن اليوم التاسع عند انقضاء تلك الأيام الثمانية هو الذي تعين لمولده صلى الله عليه وسلم بعد إجراء تحقيق رياضي لا يتخلف بمعرفة الرياضي المشهور العلامة محمود باشا الفلكي المصري – رحمه الله – في رسالة له باللغة الفرنسية في تقويم العرب قبل الإسلام .
وقد ابتدأ المشار إليه في تحقيقه القهقرى من يوم كسوف الشمس عند وفاة إبراهيم بن محمد عليه الصلاة والسلام في السنة العاشرة من الهجرة والنبي صلى الله عليه وسلم في سن ثلاث وستين سنة كما في صحيح البخاري.
وعين أن الكسوف في تلك السنة كان في سلخ شوال، واستمر على تتبعه التراجعي إلى أن وصل إلى نتيجة أنه صلى الله عليه وسلم يلزم أن يكون مولودا في التاسع من شهر ربيع الأول، لأن يوم الاثنين الذي كانوا اتفقوا عليه هو ذلك اليوم من الشهر المذكور عام الفيل الموافق 20 ابريل سنة 571 م .
وأجاد البحث في تحديد يوم ولادته صلى الله عليه وسلم بعد الاستعراض الشامل لأقوال الفلكيين من الشرق والغرب .
فلا معدل عن هذا القول لترجحه رواية وتعينه دراية لأن التحقيق الرياضي لا يتخلف .
وقد ترجم أحمد زكي باشا تلك الرسالة إلى اللغة العربية باسم ( نتائج الافهام في تقويم العرب قبل الإسلام وفي تحقيق مولد النبي وعمره عليه الصلاة والسلام ) سنة 1305هـ .
وطبعت في تلك السنة بمصر فجزاهما الله عن العلم خيرا .
وأما القول بأن مولده في اليوم العاشر من الشهر فقد عزاه ابن سعد في طبقاته إلى محمد الباقر – رضي الله عنه – لكن في سنده ثلاثة رجال متكلم فيهم .
وأما القول بأنه اليوم الثاني عشر من الشهر فقول محمد ابن اسحاق لكنه غفل من السند كما في مستدرك الحاكم فيكون شانه شأن الاقول التي لا أسانيد لها .
لكن اغلب البلاد أخذت بهذا في الاحتفاء بمولده صلى الله عليه وسلم ليكون في زمن كان بروزه إلى العالم أمرا متفقا عليه عند الجميع .
وأما تأخره عن ذلك اليوم فوهم محض من ليس في العير ولا في النفير .
ولم يعتد صاحب تلك الرسالة برواياتٍ في وقوع ذلك الكسوف في أيام وشهور غير سلخ شوال لمنافاة ذلك لمسلمات الفن .
فإصرار ابن حجر على تجويز وقوعه في رابع الشهر أو عاشره أو الرابع عشر منه كما ورد في بعض الروايات ورده على الفلكيين وضربه المثل بقول الشافعي في الأم من احتمال اجتماع العيد والكسوف، ناشئة من بعده عن علم الفلك المأخوذ مما جرت عليه سنة الله في اختلاف الأيام والشهور والفصول بطريق جري العادة لا الإمكان العقلي فقط ، وقد أصاب البدر العيني في رده على الرواة في روايتهم وقوع الكسوف في غير أيامه في جري العادة ، ولا عجب أن يهم الثقة في شيء ليس في متناول علمه .
كما أنه لا عجب في اختلاف الرواة في تاريخ ميلاده صلى الله عليه وسلم لأنه ولد في أمة أمية لا تحسب ولا تكتب ولا تؤرخ إلا بأحداث معروفة عندهم في مبدأ الأمر .
فلا محل لأن يعيبنا ( البرنس قيتانو ) على هذا الاختلاف مع سعيه في تكثير الروايات عن كل من هب ودب في تاريخه الكبير عن الإسلام ، متناسيا مبلغ الاختلاف العظيم بالسنين لا بالأيام الواقع في ميلاد عيسى عليه السلام مما لا طريق معه إلى تحديد زمنه أصلا، لتباعد ما بين رواياتهم من التفاوت الشاسع الذي لا جامع له، بخلاف ما هنا ؛ لأن تحديد زمن ولادة نبينا صلى الله عليه وسلم ثبت برواية راجحةٍ أيدتها دراية ناجحةٍ كما سبق .والملك المعظم مظفر الدين كوكبري " الذئب الأزرق " التركماني صاحب اربل – مبتكر ذلك الاحتفال البالغ بمولد حضرة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، المشروح في وفيات ابن خلكان (1/463) وصف احتفاله وسعة أعطياته ونفقاته – كان يحتفل بالمولد الشريف في الليلة الثامنة من شهر ربيع الأول في عام، وفي الليلة الثانية عشرة منه في عام آخر عملا بالروايتين .
وقد ألف أهل العلم مؤلفات كثيرة في الآثار الواردة في مولده عليه السلام، ومن اجمع الكتب المؤلفة في ذلك ( جامع الآثار في مولد المختار ) في ثلاث مجلدات للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي رحمه الله .
وقد طرقت في هذا المقال تغني شهرتها عن ذكرها ، لكن توالي عدم ذكر المشهور قد يؤدي إلى نسيانه عند الجمهور، وهذا مما لا يستساغ .
والحاصل أن طرق هذه المباحث إن لم يكن فيه تذكر ففيه استذكار .
والله سبحانه ولي التسديد .
مقالات الكوثري ، ص305،307 – دار السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من مقالات الإمام الكوثري رحمه الله حول مولد الحبيب المحبوب صلي الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: رسولنا الاعظم(صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: