منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غزل الحقائق و حياكة الرقائق للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتصوف




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

الاكبر - غزل الحقائق و حياكة الرقائق    للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني Empty
مُساهمةموضوع: غزل الحقائق و حياكة الرقائق للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني   الاكبر - غزل الحقائق و حياكة الرقائق    للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني Emptyالسبت مايو 23, 2009 4:36 pm

غزل الحقائق و حياكة الرقائق للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني
يقول رضي الله عنه في كتاب الديوانة :
....."الوحي من لوح احمديته يقرا وعلى محمديته يتلى بل النبوة والرسالة كانتا حاصلتين له في تلك المدة اعني قبل نزول الملك اما النبوة فلقوله صلى الله عليه " كنت نبيا وادم بين الروح والجسد " حقيقة اذ النبوة والرسالة عبارة عن انبساط الفيض الالهي على العبد المراد للتربية ولاشك ان هذا الامر من يوم لا يوم ....اما الرسالة فلقول التنزيل = واذ اخد الله ميثاق النبئين لما اتيناكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول ...." لاشك ان الاتيان حصل في تلك الاعصر الماضية لكل على حدته بدليل " لتؤمنن به" ولاشك انه وقع ما ذكر فسماه رسولا في تلك القرون الاول تامل فلنفسه ولمن تقدم من الانبياء والرسل الى أن آن وقت ظهوره ..."انتهى 1
وفي كتاب روح القدس في شرح الصلاة الانمودجية
يقول ...." الحقيقة المحمدية سابقة بعينها على الاحمدية لان محمد عبارة عن كثرة حمد الغير له ولما كثر حمد الغير له قام به وصف فاستحق ان يشتق له منه اسم فقيل محمد واحمد عبارة عن كونه احمد اجزاء الموجودات للحق ولا يخفاك ايها المنصف انه ما كان احمدا لربه حتى سبقت حمديته مقتضيات الكمالات الالهية له وطلبته في نفس غياهب اوليتها وهو لازال في حضرة نقوش العلم وهو مطلوب .....فحمد من قبل الحق قبل ان يحمد هو الحق فقد قام به وصف المحمدية عينا وحكما قبل ان يقوم به وصف الاحمدية فاشتق له من الوصف اسم فكان محمدا قبل ان يكون احمدا وهي مسالة عظيمة...... "انتهى
وفي كتابه الطلاسم في الكمالات المحمدية : يشير الشيخ الجليل الى ذلك و ان لا تشابه ولا تشاكل عنده بين المحمدية والاحمدية وبين الحضرة الحقية والخلقية ...: " لا تشابه ولا تشاكل مع التخلل والاتحاد والتماتل ولسنا نعرب بما قاله المغرب :
رق الزجاج وراقت الخمر =====فتشابها وتشاكل الامر 2
ويقول كذلك في كتاب الطلاسم في الكمالات المحمدية (مع الاختصار) :
".......اعلم على أنه على قدر الاستغراق والاستهلاك في سائر عوالمه، كل واحد بحسبه، يكون البقاء بالله وفي الله ولله، (وعلى قدر معرفته تكون معرفة مشهوده، ) وعلى قدر الجهل به يكون عكسه، لأنه هو الباب الأعظم والبرزخ المطلسَم الذي (لا دخول إلا من بابه، )ولا فيض إلا من عذب ورود ماء راح رضابه. فلا شهود إلا فيه، ولا تجلٍّ إلا منه، وجميع من ادعى غير هذا فهو في اشتباه الأبدان =يقع في الزندقة )ومنها إلى ما شاء الله. فإن الإنسان إذا صارت تَهُبُّ عليه نفحات الحضرات، ويستنشق صبا هاتيك الفلوات، خصوصا إذا زُجَّ به في مهامه فناء الفناء أو صلصلة الجرس، ربما إذا لم تحصل له عناية محمدية، من ثم إلى الزندقة قطعا.
ولذلك استعاذ منها العارف الأكبر بقوله: وزُجَّ بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد، هذه هي أوحال التوحيد. ولما رام باز العارفين هذا المشهد قيل له: يا حلاّج حسب الواحد إفراد الواحد، وذلك لإطاقته وقوته، بخلاف غيره. فلا بد للشمس من سحاب، والحسناء من نقاب. ومن يقدر على مكافحة قرص الشمس الحِسِّي بدون حجاب أو به غالبا الذي هو جزء من بعض مظاهره، فأحرى فأحرى. وقد أشار لهذا حيث قال: من انتسب إلى غير أبيه فالجنة عليه حرام، لاشك أن الأب الأكبر هو(صلى الله عليه وسلم ) لا غيره، وعدم الانتساب إليه بإنكار واسطيته وتفرده به هو بزعمه، وجزاء من صدر منه هذا الهذيان أن جنة الدخول لمسجد جمع الشهود والعيان هو منها في حيز الحرمان، لا يستنشق شَمالها ولا عَرْفها فأحرى وصالها. وجميع من أراد أن يشهده في غيره أي في مرتبة الأحدية فهو كمن أراد أن يرى وجهه في غير مرآة كغيرها، هذا لا يتأتى وشتان بين المرتبتين. فإن المحمدي يشهد الحق على قدر مظهره، والآخر يشهده على قدره هو.
وليس الثريا للثرى بقرينتي
{ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا}. ومعنى كونه مظهرا للحق وأنه لا يُرى إلا فيه أن شاهده لا مطمع له في حضرة الأحدية الصرفة، وإنما له شهوده في مراتب حضرة الواحدية التي فيها عالم الكثرة والتعدد. وذلك لأن العالم العُلوي مظهر باطنه الأقدس، والعالم السفلي مظهر ظاهره الأنفس. وعليه فالحق لا يٌرى إلا فيه أي في مظاهره {وفيكم رسوله}.
وقد عرفوا الله بالعجز وما عرفوا سيدنا صلى الله عليه وسلم به أيضا، وذلك لجهلهم بأن لون الماء لون الإناء ، ولو عرفوا عين يقين هذا لأقروا به قطعا،= لأن الحامل على العجز فيه هو الحامل على العجز في مظهره. ومعنى قول الصديق الأكبر: العجز عن الإدراك إدراك، أي إدراك لذلك العجز لا كما توهمه العبارة، تأمل. وكأني بمجموع سادات الوقت ومشيختهم لا خبرة ولا خبر لهم بأحواله الظاهرة فأحرى مرتبة من مراتب غيبه، وحضرة من حضرات سره ولبه {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا}

كتاب الطلاسم في الكمالات الالهية
، فلا تصح الرؤية في بساط التجريد أصلا، وإنما تقع على نفس البرزخ. ومن هاهنا يتجه لك سر مبحت وهو أن بعض العلماء بالله يدَّعي الرؤية ويقول رأيت ربي، فهل لُبِّس عليه الأمر أو رأى أو لم ير؟ نقول أنه كوفح بنعت من الروح الكلية في بساط القرب الذاتي بعد أن دكت عوالمه ومراسمه وارتقى عن عالم العناصر والمواد والأخلاط وعثر على بساط صلصلة الجرس، وبها يستنشق حميا ذلك المحيا، ولما انبسطت أشعتها عليه ظن بحسب التحقيق أنها هي الجمال المطلق وهي عينه، فهويته هوية الحسن المجرد وعينه عينه. 3


تعليق
1= يقول الشيخ الاكبر ا نه صلى الله عليه زيد نبيا وكان رسولا للسابقين ويستدل رحمه الله بالحديث الشريف وباية قراءنية
2= تمييز دقيق وكشف صراح : المحمدية سبقت الاحمدية وجهتان لعملة واحدة لا تشابه ولا تشاكل عنده بينهما والبيت الشعري المنسوب للجنيد رحمه الله لم يبقى به عمل ....من قال مثل هذا الكلام ؟؟ لا احد على حسب معرفتي (ولست كتاني الطريقة ولكن اعطي لكل ذي حق حقه )
3=وبهذا يتبين لنا ان الشيخ الكتاني قد ميز اكثر ممن سبقه بين المحمدية والاحمدية وهو اول من حاول التنقيب عليهما كما يشير الكتاني رحمه الله الى الهيمنة المطلقة لهذه الحقيقة المحمدية وان كل السابقين رسل او انبياء او اولياء كانوا الا وهم من احمديته استمدوا والى علومه رجعوا فهو صلى الله عليه وسلم الممد للجميع من ادم الى اخر من يقول لااله الاالله
هم كلهم موجة في تيار بحره الخضم وهو البحر الذي وقف الانبياء والاولياء بساحله الكل واقف :ما عرفني حقيقة غير ربي " كيف يعرف من له المثل من ليس كمثله شئ . فلا مثل له .خلق صلى الله عليه وسلم من نور الصفة الاحدية فهونور محض لم يكن له ضل نائب عن الله في كونه : "ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله " من رأني فقد رأى الحق"إني لست كهيئتكم . كلكم من ادم وادم من تراب (ولم يقل كلنا)
ويتضح من كلامه ان لا رؤية الا للحقيقة المحمدية وان الذات الالهية (تعالت وتنزهت وتقدست ) لاترى وان هذه الحقيقة هي الظاهرة في مظاهر الوجود يقول فلا شهود الا فيه ولا تجل الا منه وكل من ادعى غير هذا يقع في الزندقة ويختم قوله باشارة رقيقة وهي قوله : وكأني بمجموع سادات الوقت ومشيختهم لا خبرة ولا خبر لهم بأحواله الظاهرة فأحرى مرتبة من مراتب غيبه، وحضرة من حضرات سره ولبه= {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا}

وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد صاحب الشرائع الاحمدية والشريعة المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزل الحقائق و حياكة الرقائق للشيخ الاكبر محمد بن عبد الكبير الكتاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكر الحَسْبَلة للشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني،
» الصلاة الكنـزية للشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني
» التـائيــة الشهيرة للشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني
» قصيدة تائية هذه التائية للشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني،
» صلاة مولانا أحيد للشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني رضي الله عنهما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: الاداب والسلوك-
انتقل الى: