منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة تحيرنى بصراحة

اذهب الى الأسفل 
+2
أحمد ذوالفقار
محب أهل البيت
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:07 pm

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أخوكم أحمد طالب بكلية الاعلام وتعرفت على السادة الكتانية عن طريق منتدى الرياحيين ولكن لم أجدكم فيه بعد ذلك ولكن كان لى سؤال عن الطريقة الكتانية فأرشدنى الأستاذ حكزة الكتانى على هذا الموقع وتعرفت عن طريق هذا الموقع على العديد من الأشياء المهمة جدا التى لم أكن أعرفها ولكن هنالك أمور تحيرنى خاصة فى الفرق كا بين العقيدة الى هيا الأشعرية والعقيدة مثلا الى الوهابية فأنا يعنى بحث كتير وقريت فى النت فى الموضوع ده بس موصلتش لأى نتيجة خير التشتيت لأن لو وصفت مثلا االوهابية بأنهم مجسمة فهل هما فعلا مجسمة ولا لأ لأنهم مبيقولوش أن يد الله جارحة مثلا هما الى فهمتوا من اصحابى الى معتقديين الفكر ده أنهم بيقولوا أن ربنا له يد وخلاص ولا يجسمونها يعنى فبكده ميكونوش مجسمة بأى شكل من الأشكال دى نقطة مهمة وكمان مثلا حكاية أين الله دى محيرانى جدا رغم أنى قريت أدلة الاتنيين بس مش عارف أقتنع بصراحة لأن ربنا فى القرأن بيقول أنه فى االسماء( وممكن نأولها) لكن منين مثلا عرفنا أن الى فى السماء دول الملائكة أو غيره ( كلها أحتمالات) وكمان وكمان فى حكاية اليد مثلا احنا منين عرفنا أنها القدرة وهل فى يعنى حد من الصحابة أول الصفات مثلا بسند صحيح من كبار االصحابة وهل يعنى المسألة أساسا مهمة الله فى السماء ام ان الله موجود بلا مكان .الخ يد الله هل يعنى الحاحات دى لازم الواحد يعرفها ده أولا ومستنى الرد فيها لأنى حيران أوى أوى أوى أصحابى يحكوا كلام وأسمع كلام فى النت العكس وكل ما أسمع كلام أقتنع بيه فوضحولى لو سمحتم . ثانيا/ أنا احببت طريقتكم الكتانية اساسا من أيام المناظرة الى فى قناة المستقلة بتاعت الشيخ محمد يحى الكتانى وبصراحة أقحم الوهابية فيها بشاهدة ناس من الوهابية كمان وسجلت الحلقات لأنها نصر للتصوف كله والله بس سؤال بسيط وعارف أنه تطفل الطريقة الكتانية أشعرية فى العقيدة يعنى ولا زى السلفية على اثبات الصفات معلش يعنى ولا الأمر ده مش من الاحاجات المهمة عند السادة الكتانيين عموما ثانيا فى بعض الشبهات عن الطريقة قريتها فى النت فى كلام منقول عن واحد أسمه تقى الدين الهلالى أنه يعنى جلس مع خليفة الامام محمد عبد الكبير الكتانى وأعتقد أسمه جعفر (مش فاكر) المهم يعنى أنه كان شيخ الطريقة الكتانية الذى كان بعد الشيخ محمد عبد الكبير المهم هذا السيد قال للسيخ تقى أنه لا يعتقد بالصوفية وأن الصوفية كزابيين وكل من التجانى والكتانى الكبير يدعون أن الرسول يحضر فى مجالسهم وكلاهما هكذا يستهترون بقدر النبى (صلى الله عليه واله وسلم) وبمكانته( صلعم) تقى الدين الهلالى يقول ذلك عن لسان الشيخ الذى خلف السيد محمد عبد الكبير فى رئاسة الطريقة الكتانية ويتهمه أيضا بأنه كان عميل للفرنسيين بشكل كبير وأنه فرض على الطريقة االكتانية من قبل فرنسا فأيه الرد على الشبهات دى يعنى لأنها شبهات مش ببسيطة يعنى وسؤال أخير لو سمحتم فى مسألة الختم دى اللى الحكيم الترمزى هوا أول واحد أتكلم فيها فمثلا الامام التجانى بيقول أنو هوا الختم والامام محمد عبد الكبير بيقول انو هوا الختم والامام ابى العزائم يقول اته الختم وكذلك الميرغينية يقولون أن شيخهم الختم وبعض الطرق بصراحة ممن تعاملت معاهم يعنى بيقولوا أن شيخهم فقط هوا يعنى الختم لوحدوا ويقولون أن الطرق التى غيرهم هيأ لهم أن شيخهم هوا الختم أو هيأ للشيخ انه هوا الختم او هيأ له أنه وصل لدرجة الختمية ( هذا فى أحسن أقوالهم يعنى) فما هو موضوع الختمية هذا بصراحة وهل له أصل من قبل الحكيم الترمذى أم لا .
وفى النهاية عندى طلب بسيط أنا أحببت طريقتكم خاصة الشيخ محمد يحى االكتانى منذ أن شاهدته فى قناة المستقلة ولمعرفتى بمكانة السيد محمد اابراهيم عبد الباعث فأنا لن أجد لنفسى شيخا أفضل منه واللع فأنى أريدأن أنضم الى هذه الطريقة المباركة فكيفية الامضمام؟ كيف؟ ازاى يعنى أكون من أبناء الطريقة الكتانية لأنى فعلا عايز أكون مريد فيها فما هى الكيفية علما بأنى أدرس فى القاهرة وأنا من محافظة الغربية فأضى نصف الأسبوع قاهرى ونصف الاسبوع غرباوى jocolor فما هى الطريقة للأنضمام اليكم أنا عمرى 19 عاما واحببت الطريقة فلو سمحتم يا سادتى يا أفاضل أن تجيبوا عن الأسئلة لأنى فى اشتياق الى الردود والله ولكن سؤال أخير لو سمحتم ...
االطريقة طبعا على المذهب المالكى وهل سيدى محمد عبد الباعث مالكى؟ أأكيد صح؟
وجازاكم الله كل خير وأتمنى الاجابة منكم من سيدى محمد يحى وسيدى حمزة االكتانى وسيدى أحمدذوالفقار وغيرهم من سادتى الأفاض وأسف جدا على الكتابة بالعامية فى الكتابة رغم تمكنى من العربية جدا وكتابتى الشعر بها ولكن لسبب أخر وهوا أنى اريد أن أوضح بعض النقاط ربما تكون العامية( بالنسبة لى ) أأسهل نوعا ما ولأنى أكتب بسرعة

وشكرا

أخوكم أحمد

وأسف على الاطالة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: أسف جدا   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:18 pm

وأسف جدا جدا جدا على الأخطاء الاملائية الفظيعة فى الكتابة معلش بقى

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا ومولانا محمد المبعوث رحمة للعالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد ...
أخي الحبيب أولا مرحبا بك وسهلا في بيتك الجديد منتدي السادة الكتانيين نورت منتداك وشرفتنا .
اعذرني أخي الحبيب سأجيب عن بعض أسئلتك بأسلوب سهل ميسر إن شاء الله لأنك بصراحة أرسلت الكثير من الأسئلة وصعب جدا الإجابة عنها كلها ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق .
أولا : هناك أخي الحبيب فرق كبير جدا جدا بين المذهب الأشعري والفكر الوهابي المنحرف فالأول يقوم أساسا علي التنزيه المطلق للحق عن كل ما سواه والتوحيد السليم الفطري القائم علي الكتاب والسنة الشريفة بعيدا عن ترهات التجسيم وأوهام التقسيم تقسيم التوحيد إلي توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية هذا التقسيم الذي ما أنزل الله به من سلطان ولم يتحدث عنه الحبيب المحبوب صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم ولا أصحابه الكرام ولا التابعين ولا تابعي التابعين فهو بدعة مذمومة أتي بها إبن تيميه فزاغ بها من زاغ وضل بها من ضل .
ثانيا : قول أصحابك الوهابية أنهم غير مجسمين متبجحين بأنهم مثلا يقولون أن الله له يد وخلاص إدعاء كاذب وإفتراء ضال وهم بقولهم هذا يثبتون للحق تعالي عما يقولون الجارحة وأن له يدا وكي أبسط الأمور معك سأضرب لك مثلا لو رأيت أنا مخلوقا غريبا له يدا وقلت أنت لي صف لي المخلوق ؟؟ سأجيبك قائلا له يد ولكنها ليست كأيدينا فهل أنا الأن قد أثبت أن له يدا أم إنني قد نفيت عنه اليد لمجرد قولي لكنها ليست كأيدينا ؟ الإجابة إنني طبعا قد أثبت أن له يدا والمقصود أخي الحبيب أن قول الوهابية بأن الله له يدا ولكنها ليست كأيدينا أنهم أثبتوا أن له يدا واليد لا تكون إلا في الجسم سواء أكانت يده مثل يدنا أم تختلف فالخلاصة أن له يدا تختلف عن يدنا وبالتالي قد وقع الوهابية في التجسيم الصريح في حق الله فقد أثبتوا له الجوارح ثم يناقضون أنفسهم بعد الإثبات بقولهم ولكنها ليست كجوارحنا .
وأزيدك أخي الحبيب فأقول لك هم يقولون أن آيات القرآن لا يجوز تأويلها بل تؤخذ كما هي إن قال الحق أن له عينا فهو أثبت له العين وإن قال إن له يدا فقد أثبت له اليد وهكذا فإنني أستحلفك بالله أن تسأل نفسك وتسأل هؤلاء الوهابية الذين يرفضون تأويل الآيات إن الله قد ذكر في كتابه الحكيم إن له عينا واحدة كما في قوله << ولتصنع علي عيني >> وذكر في آية أخري إن له أكثر من عين بصيغة الجمع كما في قوله << فإنك بأعيننا >> وأنتم تقولون لا يجوز تأويل القرآن إذن السؤال :هل الله له عينا واحدة أم أعينا وأي الآيات نصدق ؟؟ أم أن هناك تضاربا بين الآيات ؟؟ أم أن فهمكم أيها الوهابية هو المتضارب وبحاجة إلي التغيير والتصحيح !!!!وكذلك بالنسبة لليد فقد جاءت بصيغة المفرد كما في قوله << والسموات مطويات بيمينه >> أو الجمع كما في قوله << والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون >> فإذا لم نأول هذه الآيات هنا فقد إتهمنا ربنا بتضارب القرآن وهذا مالا صحة له علي الإطلاق ومن هنا تتأكد أخي الحبيب أنه لابد لنا من تأويل بعض آيات القرآن خصوصا ما وردت في ذكر الصفات حتي لا نقع في أوحال التوحيد التقييدي .

ثالثا : الرد علي من زعم أن الله في السماء أرد عليك بما نقلته لك من كتاب تأليف سيدي عبدالوهاب الشعراني رضي الله عنه وأرضاه وهو كتاب (من كتاب لطائف المنن والأخلاق في وجوب التحدث بنعمة الله على الإطلاق) يقول العارف بالله سيدي الشعراني :
(ومما منّ الله تبارك وتعالى عليّ) حال اشتغالي بالعلم عدم المبادرة إلى القول بتعارض الأدلة أو كلام المجتهدين إنما أبادر إلى حمل كل كلام على حالٍ خوفاً من أرمي من الشريعة شيئاً فيفوتني العمل به ومن هنا كان العارفين لا يذهب على النسخ بالتاريخ بمجرده لاحتمال أن يكون صلى الله عليه وسلم فعل أحد الفعلين لبيان الجواز أو الأفضلية اللهم إلا أن يجمع العلماء على القول بالنسخ فذلك ظاهر قال ومما يحتمل بيان الأفضلية والجواز مسحه صلى الله عليه وسلم رأسه كاملاً ومسح البعض منه في وقت آخر فلو أخذنا بالنسخ بالتاريخ لكان أحد المسحين منسوخاً لأنه لا بد أن يكون المتأخر واحداً منهما انتهى(وسمعت) شيخ الإسلام زكريا رحمه الله تعالى يقول ليس في كلام الشارع صلى الله عليه وسلم تعارض لأن كلامه يجلّ عن ذلك فإن أجوبته صلى الله عليه وسلم كانت تختلف باختلاف السائلين ومقامهم وإلا فأين ما يجيب به السيد أبا بكر الصديق رضي الله تعالى عنه مما يجيب به آحاد الناس من الأعراب وأيضاً فأنه صلى الله عليه وسلم كان مأموراً بأن يخاطب الناس على قدر عقولهم واستعدادهم كما يشهد لذلك قوله للجارية التي أراد سيدها عتقها عن الكفارة وشكوا في إسلامها أين الله فقالت في السماء أو أشارت على أنه في السماء فقال صلى الله عليه وسلم مؤمنة ورب الكعبة فاقرها على قولها في السماء وإن كان ظاهر حالها أنها قصدت التحيز للحق المنزه تبارك وتعالى عنه وفي القرآن العظيم وهو الله في السموات وفي الأرض فوافقت الجارية بعض ما أشار إليه القرآن وإن كان المعنى الحق في ذلك الإشارة على أنه تعالى لا يتحيز أي فكما هو في السماء كذلك هو في الأرض على حد سواء ولذلك قال صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد أي فكما يطلبه العبد في جهة العلو كذلك ينبغي أن يطلبه في جهة السفل فالسفل للحق تعالى كالعلو من حيث المكانة لا المكان لأن كل جهة طلب الحق منها فهي عروج وإن كانت السفليات فافهم فعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سأل الجارية بالأيلية المستحيلة في حق الله تعالى إلا لعلمه بقصور عقلها عن التنزيه المحض عم مثل ذلك فكان من حكمته صلى الله عليه وسلم أن يتنزل لعقلها ولو أنه صلى الله عليه وسلم كان خاطبها بغير ما تصورته في نفسها لارتفعت الفائدة المطلوبة ولم يحصل القبول لكن لما أقرها صلى الله عليه وسلم على قولها أنه في السماء وبانت حكمته صلى الله عليه وسلم وقوة علمه علمنا أنه ليس في قوة الجارية أن تعقل خالقها الأعلى قد ما تصورته في نفسها فكان من حكمته صلى الله عليه وسلم أن سألها بهذه العبارة السابقة ولذلك قال إنها مؤمنة أي مصدقة بوجود الله تعالى في السماء دون قوله إنها عالمة لأن العلم هو معرفة المعلوم على ما هو عليه وتعالى الله عن التحيز في جهة الفوق دون السفل . إنتهي كلامه رضي الله عنه .
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد أي فكما يطلبه العبد في جهة العلو كذلك ينبغي أن يطلبه في جهة السفل فالسفل للحق تعالى كالعلو من حيث المكانة لا المكان .
ويقول سيدي أبي الفيض محمد بن عبدالكبير الكتاني رضي الله عنه ( وإن الملأ الأعلي ليطلبونه كما تطلبونه أنتم ) .
رابعا : الطريقة الكتانية طبعا تقوم علي المذهب الأشعري ولا علاقة لها البتة بإنحرافات الوهابية وشذوذها عن الإجماع .
خامسا : تستطيع أخي الإنضمام إلي الطريقة الكتانية بأن تأتي إلي شيخنا وسيدنا مولانا محمد إبراهيم عبدالباعث رضي الله عنه وأرضاه في أي يوم جمعة وتحضر الخطبة هنا في الإسكندرية في مسجد الميناء الشرقي بمحطة الرمل ثم تحضر مجلس بعد المغرب في زاوية والد الشيخ بمنطقة غربال لتتعرف إلي الشيخ وتتحدث معه .
سادسا : الشيخ محمد عبدالباعث مالكي المذهب .
سابعا : ما يقال عن سيدي أبي الفيض كذب وبهتان ولا يصدقه عاقل لأن التاريخ يكذب هذه الفرية من كون سيدي محمد بن عبدالكبير الكتاني عميلا فرنسيا وحاشاه فإن التاريخ قد أثبت أن مولانا سيدي أبي الفيض كان قائدا ميدانيا يحث الناس علي قتال المحتل ولذلك كانت نهايته أن إستشهد في ريعان شبابه بعد أن أعدمه الفرنسيون وأخفوا حتي الأن مكان قبره المبارك لعلمهم بمكانة الشيخ عند المجاهدين وحبهم له .

أرجو أخي الحبيب أن أكون قد ساهمت ولو بقدر يسير في إزالة ما علق بك من الحيرة والتخبط وقد راعيت معك الأسلوب السهل واترك الأن المجال لأسيادنا العلماء الأجلاء مولانا سيدي محمد حمزة والشيخ الجليل محمد يحيي والشيخ المحترم محمود حسين أن ينفحونا بالمزيد والمزيد وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: الرد   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:06 pm

[i]شكرا يا دكتور على الرد الجميل جدا وطبعا أستفدت منه لدرجة كبيرة جدا والاشكالية كلها أن السيد محمد عبد الكبير رضى الله عنه لم يتهم بالعمالة ولكن الذى يتهمه تقى دى الهلالى بالعمالة السيد عبد الحى الكتانى رضى الله عنه وأرضاه ويقول الهلالى أن السيد عبد الحى كان بذم التصوف وكان يقول أنه يقوم على الطريقة لجمع الأموال ليس أكثر وأن معظم الطرق تجمع الأموال من المريديين وهذه هى وظيفتها الرئيسية لا غير وكذلك ينقل عن السيد عبد الحى قوله أن أخوه السيد محمد عبد الكبير يستهتر بالرسول صلى االله عليه واله لأنه يدعى أنه يحضر مجالس الذكر وهذا استهتار كبير بمكانة الرسول الأعظم صلى الله عليه وأله وسلم وكذلك قال على السيد أحمد التجانى رضى الله عنه وأتهم الشيخيين التجانى والكتانى بالاستهتار بالرسول صلى الله عليه واله وسلم هذا الكلام ينقله الهلالى عن السيد عبد الحى الكتانى ويقول أن عبد الحى الكتانى كان غير مقتنع بالتصوف وأنه ( أى السيد عبد الحى عميلا فرنسيا فرضته فرنسا على الكتانيين ليس أكثر وأن معظم مريديين الطريقة تركوها عندما تولاها عبد الحى الكتانى هذا كلام تقى الدين الهلالى وهنالك فى بعض المنتديات فى الانترنت حديث على أن السيد عبد الحى الكتانى فى أحد كتبه لا أتذكر أسمه وهو كتاب تراجم أعلام على ما أظن لم يترجم للسيد محمد عبد الكبير الكتانى رضى الله عنه ويضعون شبهات حول هذه النقطة شبهات كثيرة جدا من أمثلة لماذا لم يترجم له وكيف ولماذا .......الخ على سياق هذه الأسئلة فهذه نقطة للتوضيح ليس أكثر ومشكور على توضيحك فى الأجابات يا سيدى أحمد وعموما طرحت هذه الأسئلة على أحد أصدقائى المتأثريين بالوهابية فقال لى سأطرحها على من هو أعلم منى ألخ وأنا عموما منتظر رده خاصة فى مسألة التناقض اتى ذكرتها سيادتك وأنا عموما فى أنتظار رده وأما المسألة الأخيرة وحضرتك لم تتناولها فهى مسألة الختم فكل الطرق تدعى أن شيغها الختم فالتجانية يقولون أن سيدى أحمد التجانى هو الختم وكذلك الطريقة الميرغينية والطريقة الكتانية المباركة وللأسف عن طريق أحتكاكى ببعض المريديي ن فى الطرق كل مريديين يقولون أن شيخهم فقط هو الشيخ الختم وأن غيرهم يدعون فقط أن شيخهم هم هو الختم وأن الطرق الأخرى التى تقول أن شيخها هو الختم فى أحسن الأحول تهيئ لشيخهم أنه وصل لدرجة الختمية ليس أكثر من ذلك فالمسألة مفرقة أكثر منها مجمعة فى النهاية وهل تحدث فى هذه المسألة ( الختمية) قبل سيدى الحكيم الترمذى رضى الله عنه لأن هذه المسألة لطالما حيرتنى بصورة أو بأخرى وأخيرا فعلا يا سيد أحمد أتمنى أن أكون فى الاسكندرية فى أقرب فرصة ممكنة ان شاء الله لأننى دائما بين جامعتى فى القاهرة فى احدى المدن الجديد أدرس الاعلام بفروعه المختلفة وأتدرب فى أحدى القنوات الفضائية فى أوقات الفراغ وفى نهاية الأسبوع أكون فى بلدى فى محافظة الغربية فالفرصة لكى أكون فى الاسكندرية صعبة نوعا ما ولكنى سأفعلها قريبا ان شاء الله وبأذن الله اذا أمد الله لى فى عمرى فأنى أتنى هذه الزيارة قريبا وأنا فى أنتظار الردود من سادتتنا المشايخ

وشكر

أأخوكم / أحمد الحسنى[/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا ومولانا محمد المبعوث رحمة للعالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد ...


أخي الحبيب إن شاء الله سأنصحك الأن نصح المحبين لك وأتمني من كل قلبي أن يهديك الله إلي الحق فلي بعض الملاحظات التي إستوقفتني في مشاركاتك الماضية :
أولا : أخي الحبيب اجعل دائما نظرك كله إلي الورود والازهار حتي يتسني لك يا حبيبي أن تشم أريجها وتتمتع بجمالها ولا تجعل نظرك قاصرا علي الأشواك التي تحيط بالورود كي لا تصاب فتنفرك عن ملامسة طيب الزهور وأريجها والمعني أخي الحبيب لتنظر أخي إلي حال أولياء الله وما تركوه لنا من التراث الذي تنوء لحمله الجبال الراسيات من العلوم الروحانية والمعارف القدسية والإلهامات الربانية والدرر العلوية ولتركز في إجماع الناس علي صلاح الشخص وتترك القيل والقال و تترك شذوذ من شذ عن هذا الإجماع ولا تسارع بتصديق كل ما تقرأه أنت أو يحكي لك فكثيرا ما دس علي أهل الله من قبل الحسدة والمغرضين وسيدي ومولاي محمد بن عبدالكبير الكتاني هو خير مثال علي ذلك ويكفينا شهادة سيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه وهو من هو صاحب المجموعة النبهانية في مدح خير البرية وصاحب جامع الثناء علي الله وصاحب سعادة الدارين في الصلاة علي سيد الكونين وصاحب جواهر البحار وغيرها من أمهات الكتب والمدائح النبوية فقد ذكر رضي الله عنه في كتابه المشهور جامع كرامات الاولياء أنه يتمني لقاء سيدي أبي الفيض وأن يقبله وأنه يصدقه في إجتماعه بسيد الخلق يقظة .
ولا تشغل بالك أخي الحبيب إن أردت السلامة في سيرك إلي ربك بسفاسف الأمور بل أشغل أوقاتك بقراءة أوراد الشيخ وأحزابه ووالله ستري العجب العجاب بدلا من أن تشغل نفسك بالقيل والقال وبمن ذم الشيخ فيا أخي لم يسلم أنبياء الله ممن تقول عليهم وآذاهم و رماهم بالأباطيل .
ثانيا : أراك يا أخي الحبيب ترهن إعتقادك و اختيارك بإنتظار ما سيسفر عنه من سيرد عليك من مشايخ الوهابية ردا علي ما ذكرته لك من أسئلة ليس لها إجابة إلا عندنا والحمد لله يا أخي نحن لا نعتب عليك بحثك عن الحقيقة ولكن نعتب عليك هذا التردد والتخبط والحيرة التي أنت عليها رغم أن الحقيقة واضحة أمامك لا لغو فيها ولا تاثيم فلماذا يا اخي ؟؟؟
ثالثا : موضوع الختمية لا أجد لك مبررا للإنشغال به !! يا أخي الحبيب لترمي أولا أساس نفسك حتي ينصلح حالك وينعكس ذلك علي مظهرك ومقالك فابدأ بالذكر بالأوراد والأحزاب وقراءة القرآن والصلاة علي حبيب الرحمن صلي الله عليه وسلم ولا تشغل نفسك بما دون ذلك فإذا بلغت من الأمر مبلغ الرجال الأكابر فستفهم ما خفي عنك و ستصير أنت أنت وليس سواك .

بارك الله فيك أخي الحبيب وهداك لما فيه الخير والسداد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 5:58 pm

[font=Courier New]شكرا على ردك يا أستاذ أحمد أنا غير متردد ولا شيئ ولكنى أدقق فى كل شيئ نعم أهلى يصفونى دائما بما وصفتنى للأسف أنت به فى مسألة أننى أنظر الى الجانب السيئ فى كل شيئ وصدقت أنت فى مثالك الزهور والأشواك ولكنى عموما لا أعتقد أن ذلك تردد ولكنه تأكد من الشيئ ليس أكثر من ذلك أبدا االمسألة تأكد فقط والله ولو كنت أريد الشبه لكن مثلا قلت الشبهةالتى قرأتها فى أحد كتب الهلالى وهو يحكيها عن انسان كان مخمورا وشاربا للخمر فكان يمشى فى الشارع وكان فى الطريقة الكتانية فدخل ووجد الجميع يرقصون وأمامهم سيدى محمد ابن عبد الكبير رضى الله عنه أمامهم فعندما دخل ورقص ناداه الامام محمد ابن عبد الكبير فخاف أن يكون حدث كشف لسيدى ابى الفيض فعرف حاله ولكن حدث العكس عندما ناداه سيدى ابى الفيض وباسه من فمه وقال له انى كنت أرى رسول الله فيك ومنذ ذلك اليوم ترك هذا اشخص الطريقة وعلم حقيقتها ... الخ من هذه الروايات التى يرويها الهلالى وغيرها فالله اعلم بها ولكنى سألت بما يهمنى فقط لا غير والله ويكفينى شهادة سيدى النبهانى طبعا وكلامك أنه قال ذلك ثقة طبعا وأنا أصدقك لأنى راجعت الكتاب الأن وبه اكثر من ذلك ولاحظت أثناء قرأتى انه معاصر له ولم أكن أعرف هذه المعلومة من قبل أما مسألة رؤية الرسول يقظة فهى حقيقة أقرها بعض العلماء المتأخريين على رأسهم سيدى السيوطى وسيدى أبى المواهب عبد الوهاب الشعرانى والنبهانى قال فى ترجمته لسيدى محمد عبد الكبير الكتانى أنها كرامة لا تحدث كثيرا ونادرة فى حدوثها أما مسألة أنى أنتظر رد صديقى فأنا أنتظره فعلا لكى أرى ماذا سيقول لأنه عندما أوردت عليه الشبهة ( ضحك بسخرية منى وقلى بسيطة دى أوى نسألك فيها وحزرنى من الاننزلاق ..الخ) فأنا فعلا أنتظر الرد فى النقطتين مسألة أن الله فى السماء ومسألة أن الله ليس له مكان فقط لكى أقارن أجابته بما يدور فى رأسى من أفكار ليس أكثر رغم أنى أميل الى الأشعرية أكثر الا فى مسألة أن الله فى السماء نوعا ما متوقف فيها لا أقر بأى رأى ( اعذرنى) أما مسألة الختمية فهى مهمة جدا وتحيرنى فالكل يدعيها وهى لا تكون لأكثر من شخص على ما أظن وكل طريقة تقول أن شيخها هو الختم فقط ومتعصبون جدا فى هذه النقطة بالذات وعموما لن نختلف فقط أريد توضيح فى هذه النقطة المهمة جدا جدا جدا وشكرا على ردك يا سيدى ولكن أرجوك أن تعذرنى فى مسألة الشبهات لأنها كلها تأتى لى عن طريق المجتمع المحيط فكما تعرف سيادتك الوهابية أصبحوا كثيريين وفى كل مكان أينما تكون أنت أو أنا ( ربما يكونوا أغلبية الأن للأسف الشديد) فاشبهات تأتى لك من حولك وأنا لا أبحث عنها وهى تحتاج الى رد فقط ليس أكثر ومشكور على أهتمامك وردك الجميل وأحييك ووالله أنى طالب للحق ولا أطلب الجدال أبدا وأحسن بى الظن

وشكرا

أخوك/أحمد
,وشكرا


Alhakim_Altermizi@hotmail.com /// Alhakim_Altermizi@yahoo.comi
[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف
محمود حسين الكتانى


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:04 pm

الأخ الحكيم الترمذى
اذا كنت متحيرا بتساؤلاتك الكثيرة التى تتحدث عنها
فأرى أن ابلغ اجابة عليها لاتكفبها ردودنا وأنصحك بقراءة الكتب الكتانية
لتستوضح ماتريد من المنبع حتى لا تطول حيرتك وتحصل على بغيتك
ومعظم الكتب الكتانية مطبوعة بدار الكتب العلميةببيروت ويمكنك الحصول
عليها من دار البيان العربى خلف الأزهر ...
ونسأل الله لك أن تزول حيرتك بالوصول الى كل مأمول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:14 pm

بأذن الله ستزول ان شاء الله فقط أستفيد منكم والله ويجب على أى انسان أن يقتنع عقليا بكل ما امامه ليس أكثر وجازاك الله خيرا سيدى على نصيحتك ومشكور على عنوان المكتبة

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف
محمود حسين الكتانى


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:22 pm

لاداعى للشكر أخى الفاضل
فكلنا يحب أن يصل للحقيقة ليتعلم
وهذا امر فيك محمود فلابد لك من العلم
وهذا أمر طبيعى فاستجلاء الأمور فرض على كل انسان
قبل أن يخوض فى الحديث عن الغير بغير علم فيقع فى
براثن الشيطان ويتخبط على غير هدى ونسأل الله لك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 12:02 am

الأخ الحبيب الحكيم الترمذي لي تعليق بسيط حول الموضوع الذي تراودك فيه الشكوك وهو شبهة أن الله في السماء فرغم إنني قد سقت لك كلام سيدي ومولاي عبدالوهاب الشعراني وما فيه من الحجج والدلائل التي تبطل هذه الشبهة من أساسها لكن سأرد عليك بتساؤلات وأتحدي أي وهابي أن يجد الإجابة الشافية لها .
أولا : هم يقولون أن الله في السماء ومن المعلوم لنا بالضرورة كما أخبرنا الحق أن الله خلق سبع سماوات طيب والوهابية يقولون أن الله في السماء ففي أي سماء يوجد الله هل السماء الأولي أم الثانية أم الثالثة أم الرابعة أم الخامسة أم السادسة أم السابعة ؟؟؟
في الغالب سيقع الإندهاش من السؤال ثم يعقبه إجابة تميل إلي المنطق أي أن الله بالطبع سيكون في أعلي السماوات وهي السماء السابعة أليس كذلك أخي الحبيب أم أنني مخطيء ؟؟
حسنا سيقول لك الوهابية الله في السماء السابعة .
وأرد الأن عليهم بما يثبت لك ولهم أن حكاية وجود الله في السماء تلبيس لإبليس ليس إلا وأن الحقيقة خلاف ذلك .
أنتم تقولون أن الله في السماء السابعة ومن المعروف أن النبي الحبيب صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج صعد إلي السماوات بدءا من السماء الأولي وحتي السابعة وقابل في كل سماء نبيا من الأنبياء أليس كذلك حسنا ووصل الحبيب صلي الله عليه وسلم إلي السماء السابعة وهي أخر سماء أخبرنا الله عنها ولم يذكر أي حديث عن النبي صلي الله عليه وسلم أو حتي القرآن الكريم أن النبي إلتقي بربه في السماء السابعة بل بسيدنا إبراهيم الخليل وأنه صلي الله عليه وسلم قد جاوز السماوات حيث سدرة المنتهي التي ينتهي إليها علم الخلائق ثم تجاوزها حيث لا حيث حيث لا زمان ولا مكان وما ثم إلا الله رب العالمين .
فكيف يدعي هؤلاء الوهابية وجود الله في السماء بعد ذلك سبحان الله تعالي عما يقولون .
ثم يا أخي الحبيب من خلق السماء وهي مكان أليس الله ؟؟
فكيف يخلق الله السماء ثم يدخل فيها ؟؟ ولو أن الله في السماء لصارت السماء محيطة به وهو الذي يقول في كتابه الحكيم << وسع كرسيه السماوات والأرض >> هذا بالنسبة للكرسي يسع السماوات والأرض فكيف بمن علي العرش إستوي أن يدخل في السماء التي وسعها كرسي الرحمن
ألا زلت يا أخي تعتقد بعد هذه الأدلة الدامغة علي وجود الله في السماء !!!!

أما عن موضوع الختمية فلا زلت مصرا علي أنك مخطيء تماما في إصرارك علي هذا الأمر فما الذي يعود عليك إيمانيا من معرفة قضية الختمية وهو موضوع شائك لا طائل من مناقشته خصوصا إذا كنت في بداية العهد بالصوفية وما إنشغل مريد بهذه الأمور في أول أمره إلا تاه وضاع وتعطل سيره إلي ربه
يا أخي ركز في ذكر الله والصلاة علي الحبيب المحبوب صلي الله عليه وسلم بدلا من القيل والقال وإصرارك علي أمور لا تأخذ من ورائها أي حسنات اللهم إلا تضييع الوقت فيما لا يفيدك وأنت لا زلت صغير جدا علي معرفة هذه الأمور يا أخي الفقير عمري ضعف عمرك تقريبا وأحدثك والله كأخ أكبر فلا تغضب مني ووالله أريد لك الخير وأراك مذبذبا ومترددا ومنشغلا بأمور تضيع الأوقات .
وأنا يا أخي لا أسيء بك الظن ولو أنني أسيء بك الظن لتركتك ولم أعر للرد عليك أي إهتمام لكني علي العكس حريص عليك لأني عندما كنت في عمرك مررت بكل هذه الشبهات وكانت هذه الفترة هي فترة العمليات الإرهابية التي إكتوينا بها .
سدد الله خطاك وألهمك رشدك وبارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:25 am

شكرا على ردك ولكن شبهتهم أن الله فوق السبع سموات ويستوى على عرشه العظيم يجلس لكن الله اعلم بجلوسههذا كلامعم ومشكور على ردك سيدى أحمد ولكنى نقلت له هذا الكلام ( أى صديقى) فقال لى ونصحنى بأن أبتعد عن علم الكلام لأنه سيرمينى الى جهنم الخ وقال لى أنه سيأتى بكت لأحمد ابن حتبل تقر لى العقيدة السلفية على لسان أحمد ابن حنبل رضى الله عنه وكذلك سيعطينى كتاب اسمه الابانة يدعى ان الأشعرى تراجع فيه وبقى على عقيدة أحمد ابن حنبل وقال لى هثبتلك أن أحمد وهابى .الخ وعمومت منتظر رده أما ردودك فرائعة سيدى أحمد ذو الفقار ومفيدة وننتظر سيدى حمزة الكتانى وسيدى محمد يحى لأنى أثق به جدا والله ...

أأما مسألة الختمية فهى تسيطر على حياتى ومازالت أسئلتى قائمة لأن كل شخص يدعيها لنفسه وأختلاف الرأى سيدى أحمد لا يفسد للود قضية


وشكرا



أحمد الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:03 am

ال الأخ الحكيم الترمذي
اقتباس :
( ولكن شبهتهم أن الله فوق السبع سموات )

لا يا اخ الحكيم حتي هنا أخالفك تماما فالوهابية لا يقولون بذلك أبدا أتعلم لماذا لأنني في أول الطريق كانوا حولي في الكلية يعطوني أمهات الكتب ويناقشوني ويجادلوني ويحاولوا معي بشتي الطرق وقد خبرتهم وما تقوله سيادتك من شبهة غير صحيحة وهم لا يقولون بذلك أبدا وإن قال لك أحدهم العبارة السابقة من أنه يقول أن الله فوق السبع سماوات فهو إما أنه قد إتزنق وتورط ولم يستطع الهروب منك وإما أنه يعتقد ما قاله لك من أن الله فوق السبع سماوات وإن اعتقد أن الله فوق السبع سماوات فقد وقع في الخية وهو هكذا يثبت لنا جميعا مدي تدليس الوهابية وكذبهم أتعلم لماذا ؟؟
لأن الوهابية كما ذكرت لك لا يجيزون التأويل في آيات القرآن بل يأخذون الآيات كما هي دون تأويل وحيث أن الآيات في كتاب الله لم تشر من بعيد أو قريب ولا الأحاديث النبوية دلت علي أن الله فوق السبع سماوات فمن أين أتي صديقك الوهابي بهذه الكذبة ؟؟
هات لي آية واحدة أو حديث واحد يقول أن الله فوق السبع سماوات ؟؟؟
إن ما ذكر أن الله في السماء كما في حديث الإعرابية وكما نص القرآن << وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله>> ولم يقل فوق السبع سماوات فلماذا التدليس والكذب ؟؟وإن كنتم تؤولون الموضوع فما هو دليلكم علي ذلك ؟؟
يا أخ الحكيم اسأل صديقك الوهابي وقل لي ماذا رد عليكم ؟؟؟
أما عن موضوع الختمية فطالما لم تقتنع بكلامي فأترك المجال لمولاي سيدي الشريف محمد حمزة ولفضيلة الشيخ محمد يحيي وفضيلة الشيخ محمود حسين بارك الله فيهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 7:16 am

كما قال السيوطى رضى الله عنه


الحمدُ للّهِ العظيمِ المنَّـة ْ *** المانح ِ الفضل لأهلِ السـُّـنـَّـة

فى قصيدته المشهورة يا سيدى أحمد وصدقت والله عندما رددت على وقلت لى أنهم بقولهم أن الله فى السماء يجعلون القرأن الكريم فى تناقض تام لأن الله فى القرأن يقول أنه اله فى السماء واله فى الأرض أى مكانه فى السماء والرد وطبعا منهجهم لا يأولون أى شيئ وبأى صورة يا سيدى فهو لا يمكن بأن يرد ويقول أن الله اله فى السماء يعنى مثلا موجود بقدرته فى السماء وفى الارض بالستر والبركة للناس والتحكم فيهم ةفى موتهم وحياتهم الخ ولا يستطيعون تأويلها أبدا بقولهم أن الله اله فى السماء أى يعبد فى السماء ويعبد فى الأرض وفهو يعبد هنا وهنا وطبعا لا يستطيعون قول ذلك نهائيا لأن منهجهم عدم التأويل فيجب عليه الاقرار بأن الله موجود فى السماء وموجود فى الأرض صديقى طبعا لم يرد على الى بالشتيمة للأسف وقلى أبقى ورينى مين الى جايبلك الكلام ده وأنا أوريه بالحجة والبرهان ضحكوا عليك وكلام زى ده يعنى.الخ لكنه أضاف شبهة جديدة عبارة عن الأاية الى فى القرأن الكريم الى بتوصف أن سيدنا المسيح أترفع الى السماء ليكون بالسماء عند الله ( عموما التفسير ده تفسير غريب وشبه كلام الأخوة المسيحيين) المهم أنا هسأل سؤال بسيط أيه تفسير الأية دى وأيه معناها؟ بس هوا ده الكلام وكمان يا أستاذ أحمد عايز أسأل عن عقيدة الامام أحمد لأنه بيقسم بالله أن دى عقيدته والنهارد الصبح كده بفتح قناة أزهرى بتاعت الشيخ خالد الجندى لقيته بيقول محمد عبد الوهاب لم يأتى بجديد فعقيدته هى عقيدة الامام أحمد دون أى أختلاف فى العقيدة فهو عقيدته عقيدة ابن تيمية وعقيدة شيخ الاسلام ( كما يسميه) هى عقيدة ابن تيمية فلا وجود لشيئ أسمه وهابية ومن أراد القول بالوهابية فهم الحنابلة فهذا قول رجل أزهرى ونفس الشيخ الأزهرى الجندى له فتوى مشهورة موجودة فى موقع فى النت حد سأل الشيخ عن الأشاعرى والماتريديدية فرد قال أن دول فرق منحرفة أنحرفت عن منهج أهل السنة وهذا قول رجل الأزهر الأول الأن من ناحية الشعبية وصاحب قناة الأزهر كما قالها بنفسه هو أن القناة ملك للأزهر فقط وهذا الفيديو عندى كنت مسجله على شريط ونقلته للكومبيوتر لكى لا تتهمنى بالادعاء على الازهرى خالد الجندى واننى اكره الأزهر.الخ يا اٍستاذ أحمد امهم من ورا كل ده سؤال بسيط ما هى عقيدة أحمد ابن حنبل لأنه بيقول أن كتب سيدنا أحمد فيها اثبات للصفات من غير تأويل أساسا فراهنه على كده بيقلى هجبلى الكتب وفيها كده قلتله ماشى وايه موضوع كلام كتاب الابانة الى تراجع فيه الأشعرى ده؟ فسؤال بسيط يا سيدى أحمد ما هى عقيدة الامام أحمد لأنه من عظام الأئمة وعقيدته هى الصحيحة بأذن الله فما هى عقيدته وهل تراجع الأشعرى عن عقيدته حقا أم لا بكل صراحة يا أستاذ أحمد وما رأيك فى قول الجندى ووالله لا افترى على الأزهر ولا على الأزهرى الجندى فالرجل مدح ابن عبد الوهاب أكثر من مرة وهو والشيخ سالم عبد الجليل يسمون ابن تيمية بشيخ الاسلام الى غير ذلك هذا ما عندى وعموما هو لم يستطيع الرد علىيا أساسا فى موضع ان الله فى السماء لكن بيقلى ان تأويل القرأن لا يعرفه الا الراسخون وبيستدل بأية على كده فما رأيك وشكرا على استحمالك ليا يا شيخ أحمد لأنى حيراااااااااااان بصراحة وتعبان والله يا عمى أحمد لأنى عايز الحقيقة وموضوع الختمية مش عايز اجابته خلاص مفيش مشاكل لما نشوف بعض بأذن الله ممكن نتكلم فى الموضوع ده

ومشكور ومستنى المشايخ الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: سيدى   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 7:32 am

سيدى ولم أذكر هذا البيت للامام السيوطى غير توضيح لشيئ واحد وهو أن هذا النقاش ما هو الا لمعرفة طريق الحق وهو طريق وعقيدة سيدنا أحمد ابن حنبل لأنه الوحيد من الأئمة الأربعة الذى له شيئ فى العقيدة لا أكثر من ذلك ولكن سؤال بسيط يقول أن الأشاعرة يكفرون الشخ اشعراوى لأنه أثبت الصفات وقال فى تفسيره أننا يجب أن نقول يد ونسكت من دون تأويل ولا تفويض فهل قال امام الدعاة هذا الكلام أساسا وهل الأشاعرة يكفرونه ويستدل بذلك لشيخ حبشى لا أتذكر أسمه وهو أشعرى يكفر الشيخ الشعراوى فما رأيكم وراآ مشايخنا الكرام فى هذه الشبهات

وشكرا على أستحمالكم ليا ولكتر أسألتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الجعفرى
المراقبيين
المراقبيين
مصطفى الجعفرى


عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 35
الموقع : mohamedyehya.page.tl

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 2:48 pm

الاخ الحكيم الترمذى لقد قام فضيلة الشيخ محمد يحيى الكتانى بالاجابه عن الاسئله التى تحيرك اجابه وافيه فى ركن اثار فضيلة الامام تحت عنوان رد المحتار الى طريق الابرار ارجوا التوجه لهذا الركن وقرات الاجابات على الاسئله التى تحيرك والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الكتاني

حمزة الكتاني


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 5:37 pm

أخي الحبيب، بالنسبة لأسئلتك أعلاه، فقد أجاب مولانا الشيخ محمد يحيى الكتاني حفظه الله تعالى عنها، وكذلك مولانا الدكتور أحمد ذو الفقار رضي الله عنهما...

وأعيد نصيحة سيدي ذو الفقار بأن تقرأ الكتب الكتانية حتى تستفيد، ولقد أنزلنا قائمة منها في هذا المنتدى...

أما مسألة العلو؛ فتقول كما قالت الجارية: "الله في السماء" مستو على عرشه، مباين لخلقه، بلا كيف ولا تشبيه ولا تعطيل، والمراد العملي من هذا هو أن الله تعالى أعلى وأجل من أن تدركه العقول، وأن تشابهه الحوادث، فمقتضى ذلك أن لا تخوض في صفات الحق تعالى إنما تؤمن بظاهرها جملة من غير تكييف ولا تعطيل، وبمقتضاها بحسب ما تدل عليه قواعد اللغة، فلا تسهب لا في الإثبات، ولا في التأويل، لأن معاني الربوبية لا تستوعبها العقول، فكلما فصلت فيها زدت بعدا عنها، فالتزم لفظ الشارع، وابتعد عن التكييف، وتأمل في خلق الله تعالى لا في ذاته..

أما مسألة مولانا عبد الحي؛ فاعلم سيدي أن سيدي عبد الحي يكاد يكون أعلم أهل زمانه، وأذكاهم، وأعلاهم رتبة، ولذلك كثر حاسدوه والمتقولون عليه، وإذا أردت أن تعرف قدره في الشريعة فاقرأ كتابه "التراتيب الإدارية في الحكومة النبوية" الذي لم يؤلف في الإسلام مثله، واقرأ في التصوف "السر الحقي الامتناني" وقد ألفه وعمره 19 سنة يعني في عمرك، واقرأ "فهرس الفهارس والأثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات" الذي ألفه في شهر، وهو البحر المتلاطم الأمواج، لا يكاد يدرك طرفه، وبالوقوف عليه يعلم مقداره...إلخ. ولذلك كثر حاسدوه، وهذا المسمى تقي الدين الهلالي ليس بحجة، وهو رجل كان شيوخنا يكرهونه ويسمونه شقي الدين، وكان يتهم بالعمالة لألمانيا، وفي الحجاز كان يطالب بإخراج القبر النبوي الشريف من الحرم، بكل جهر، وادعى النسب الحسيني وهو كذاب فيه...إلخ، فكلامه مردود عليه لا يحتج به، وسيدي عبد الحي إمام الأئمة، وشيخ الإسلام، وشيخ العارفين، ويكفيك أن جل عارفي المغرب والجزائر وتونس كانوا يرون أسبقيته عليهم وشيخوخته عليهم...

وكان مجاهدا في سبيل الله، وحارب بالسلاح ضد فرنسا، واعتقل وكاد يقتل، فلا تلتفت أخي للحساد، فقد أكرم الله البيت الكتاني والزاوية الكتانية بأنهما أنتجا عارفين وعلماء لا يبلغ الأئمة أعقابهم، والمنة لله ولرسوله...ولو أسهبت لك في العجائب من ذلك لأطلت، ويكفي أن أقول لك بأن سيدي عثمان الهيتمي، مقدم الطريقة الكتانية بفاس قدس سره، كان مقدما للجن والإنس، وكان يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم نحوا من 500 (خمسمائة) مرة، ويسأله فيجيبه...والمنة لله ورسوله...

أما الطريقة، فاعلم أخي أن وردك اللزومي هو طلب العلم، ومعرفة المعلوم من الدين ضرورة، وحفظ الحديث والقرآن، فهذا وردك إن شئت ولوج الطريقة في هذا السن المبكر المبارك، وفقك الله للخير وأعانك عليه بمنه تعالى وكرمه، وعليك بمولانا الشيخ سيدي محمد عبد الباعث الكتاني رضي الله عنه ونفعنا به، فهو البحر الذي لا ينضب، والوارث الوراق الغصن، نفعنا الله به ولا حرمنا من نظرته بمنه تعالى وكرمه، فزره والزمه وشد عليه يديك، فما ستجده عنده لن تجده عند أحد من صلحاء مصر، ومن جد وجد...والسلام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamza.kettani@gmail.com
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: مشكووووور   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 7:45 pm

مشكوور يا شيخ حمزة وبارك الله لك دائما أبدا وفتح عليك فتوح العارفيين أمين يارب العالميين سيدى الخلاف موجود الى يوم القيامة وعموما الأمور أتضحت أمامى الأن أكثر بكثير الحمد لله فالخلاف الى يوم الدين بين الوهابية واللسادة الصوفية وكلاهما له وجهة نظره الخاصة به وشيخ مثل الشيخ خالد الجند أزهرى ويوافق الوهابية ولربما وجدنا بعض الوهابية يوافقون الصوفية فى بعض الأمور فلا داعى للخلاف فى أمور على ظنى بعد سماعى من سادتى الصوفية ومن الأخوة الوهابية وفهمى كلامهما جيدا جدا أن هذا الكلام كله من العلو فى السماء او صفات الله لم تكن مثارة قبل فتنة الامام أحمد رضى الله عنه وأرضاه وعقيدة العوام خير من أى عقيدة أخرى والدخول فى براثن المتاهات والطليسمات الخ ومشكوريين على ردودك أخوانى واختلاف الرأى لا يفسد للود قضية نهائيا كما قال أجدادنا العرب وصدق لسانهم حقا فالنعتقد عقيدة العوام وأأختصرت سيدى فى الحديث عن السيد عبد الحى الكتانى وكلامك أوافقك عليه ولكن ما مصلحة لهلالى فى الكذب فقط لا غير وتحياتى لك يا سيدى حمزة والى الشيخ محمد يحي والى أ. أحمد ذو الفقار أحيانا أفكر وأقول يا ليتنى لم أعرف صوفية ولا أشاعرة ولا ماتوريدية ولا حنابلة ولا غير ذلك بدلا من هذه المتاهة التى غرست بها بيدى ولم يجبرنى عليها أحد لكنها الصدف ما أغربها

ومشكوريين

أأحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رددددد   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 8:40 pm

طبعا كتب ردى السابق قبل أن أقرأ كلام سيدى محمد يحي رضى الله عنه فبه الرد الشافى على نصف ما يدور فى فكرى بصراحة كاملة فجازاه الله كل خير ووفقه فى حياته ورغم أن الرد موجز بسيط لكنه به رد على كثير مما يدور فى رأسى وأقدم له مليون شكر على رده الراقى الجميل فشكرا له وأقدم الشكر أيضا الى سيدى الشيخ محمود حسين والى سيدى الشيخ حمزة الكتانى والى سيدى الأستاذ أحمد ذو الفقار ومتشكريين جميعا وننتظر المذيد

وشكرا


أحوكم

أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب أهل البيت

محب أهل البيت


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالسبت أبريل 24, 2010 4:57 am

السلام عليكم




مشكوريين سادتى على الردود الجلية وكنت أحب أن أستفسر عن الكتب الكتانية التى يجب على المريد أن يقرأها فى البداية خاصة كتب سيدى الختم الأكبر الشيخ محمد الكتانى قدس سره وما هى وما أسمائها ومن أين أشتريها بطبعة جيدة مع العلم أنى أعيش فى القاهرة سادتى الأفاضل رضى الله عنكم وأرضاكم . ولى سؤال وهو هل الورد اللزومى الخاص بالطريقة الكتانية يمكن أن يمارسه الشخص دون أن يأخذ الطريقة؟ حتى يأخذها أم لا يصح الى بعد أحذ الطريق . وهل يصح ما قد سمعناه من بعض ما نثق فيهم ان الطريق الكتانى طريق وعر وصعب جدا فى السلوك ؟ وتحياتى الى السيد الشريف الشيخ حمزة الكتانى الحسنى والى الشيخ محمد يحي الكتانى والى الشيح محمود حسين الكتانى والى الأستاذ أحمد ذو الفقار حفظهم الله وأمدنا الله بأمداهم . وأما عن حفظ القرأن الكريم الحمد لله على كل شيئ فأنا أحفظ فى القرأن وفى الأحاديث على قدر أستطاعتى وكذلك فى الحديث الشريف أفعل ذلك وكتب العلم معى فى معظم الأحيان وأنا مالكى المذهب والحمد لله رب العالمين .ولكن كان عندى سؤال عن الطريقة الكتانية من هو شيخها فى المغرب الأن للمعرفة ليس أكثر لأننى بحثت فى الانترنت ووجدت أكثر من شيخ لها فمن هو شيخها فى المغرب؟ وكان لدى سؤال هل شيخ الطريقة فى أى قطر يجب ان يكون من نسل الختم الأكبر أمدنا الله بامداده قدس الله سره وهذا سؤال عامى ليس أكثر. والحمد لله فى هذه الفترة التى أبتعدت فيها عن المنتدى أستفدت كثيرا فى أمور عدة من أهمها ان الخوض فى أمور مثل الختمية ومتن هو الامام الختم الى غيرها من الأمور التى على شاكلتها كلها أمور غير مفيدة للمريد فى بداية السلوك فى طريق الله عز وجل لأنه من المفروض بعد أن يدخل المريد الطريق أن يتذوق كل هذه الأشياء أما السؤال عنها فى البداية فهو صد عن الطريق ولا يجعل الشخص يستفيد أى استفادة بل اننى عندما أهتممت بهذا الموضوع وذهبت وأشتريت كتاب خاتم الأولياء للترمذى رحمه الله وكذلك عنقاء مغرب وقرأت عن كل من ادعى هذه المرتبة العلية كثيرا ففى النهاية وجدت نفسى متخبط ولم أستفيد شيئ بل عطلتنى هذه القراءة عن السلوك فى طريق الله عز وجل وأنا الأن عازم على أخذ الطريقة الكتانية والعمل بها رغم ما سمعته عن صعوبة السلوك فى هذه الطريقة المباكندرية لأخفيها ولكنى لا ابالى بذلك كله واتمنى من الله بأن يوفقنى الى ان أذهب الى ثغر الاسكندرية رغم صعوبة ذلك جدا خاصة يوم الجمعة فأدعو لى من قلوبكم واعيدها عليكم سادتى أدعو لى بقلوبكم سادتى الأفاضل الأكابر ومشكوريين على الاهتمام ونسأل الله بأن أكون من اتباع الختم الأكبر قدس سره ومشكوريين

أخوكم/ أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 11:37 am

بارك اللله فيكم وفتح علينا وعليكم واكرمنا بفتحه ورضاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامام

محمد الامام


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 63
الموقع : منتدى ال البيت الكرام

أسئلة تحيرنى بصراحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة تحيرنى بصراحة   أسئلة تحيرنى بصراحة Emptyالسبت مايو 15, 2010 6:27 am


الـلـهـمَّ صَـلِّ على نور حبيبك الذي خلقته قبل آدم وما أعقبه من الرسل
وصلِّ على من جعلته خاتما للنبيين من الأزل

فكان مسك البدء والختام
عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام

اللهم صلى وسلم وبارك على النبى المبارك أشرف الخلق حبيب الحق

أبا القاسم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين



أسئلة تحيرنى بصراحة 11241823677
أسئلة تحيرنى بصراحة 18150321أسئلة تحيرنى بصراحة 18150321

أسئلة تحيرنى بصراحة A7bak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة تحيرنى بصراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة تجيب عنها الهيئة الشرعية لجيش رجال الطريقة النقشبندية العدد الثلاثون من المجلة النقشبندية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى الخاص :: التعريف بالطريقه الكتانيه ومؤسسها الامام الاكبر-
انتقل الى: