منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رد المحتار الى طريق الابرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يحيى
الادارة
الادارة


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد المحتار الى طريق الابرار   الخميس ديسمبر 10, 2009 2:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا احمد الجوهرة اليتيمة الكمالية واله فروع الدوحة النبوية وصحبه الدرر البهية وبعد.
الأخ احمد الحسنى (الحكيم الترمذي) اعتذر عن تأخر الرد على استشكالاتكم التي سببت لكم الحيرة وذلك لضيق الوقت بسبب استعدادي لامتحان الماجستير بعد أيام .
وأوصيك ياخى أولا إذا أصابتك حيرة في أمر من الأمور إن تدعوا الله تعالى قائلا : اللهم يادليل الحائرين كن دليلي إليك واقمنى بصدق العبودية بين يديك وصل اللهم على سيدنا محمد ماحي شعب الشبه بنوره الوقاد واله وصحبه وسلم :فلها إن شاء الله تعالى اثر جليل في أزاله الشبهات
وألان سأتناول الحديث معك في ثلاث نقاط:-
الأولى :فيما يتعلق بالكلام حول شبهه الله في السماء التي يعتقدها الوهابية وينشرونها ويعتقدون إن من لم يقل أن الله فى السماء فقد خالف القرآن وناقض العقيدة التي ينسبونها زورا إلى مذهب أهل السنه
الثانية:- فيما يتعلق بما نقله الهلالي عن سيدي عبد الحي الكتاني فيما يتعلق بأخيه سيدي أبى الفيض والطريقة الكتانية عموما
النقطة الثالثة: فيما يتعلق بمقام الختميه وادعاء كثير من الأولياء لها كل ذلك بأسلوب مبسط ومختصر حتى يتسنى لك استيعاب الموضوع استيعابا جيدا
وقد قصرت الحديث على هذه النقاط الثلاثة لان ماذكرته كله يدور في فلكها ويعود إليها ثم إن آخى الدكتور احمد ذو الفقار قد قام بالواجب فيما يتعلق ببقية كلامك ولنشرع ألان في البيان مستعينا بالله العظيم ومستمنحا الرؤوف الرحيم
أولا:
اعلم إن اتفاق أهل السنة بل والمسلمين على إن الله تعالى لايحل في مكان ولا يحويه مكان ولابسكن السماء ولايسكن العرش فهو الله تعالى موجود قبل العرش وقبل السماء وقبل المكان ويستحيل على الله التغير من حال إلى حال ومن صفه إلى صفه فهو تعالى كان موجودا في الأزل بلا مكان وبعد إن خلق المكان لايزال موجودا بلا مكان وممن نقل الإجماع على ذلك الإمام عبد القاهر البغدادي المتوفى سنه(429هـ) فقد قال في كتابه الفرق بين الفرق واجمعوا اى أهل السنة على انه تعالى لايحويه مكان ولا يجرى عليه زمان ونقل التاج السبكى الاشعرى عن الحافظ ابن عساكر انه قال إن الله تعالى موجود قبل الخلق ليس له قبل ولابعد ولا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف .
والنصوص في ذلك كثيرة لانطيل بها .
وإذا ثبت ذلك ثبت انه تعالى ليس في السماء لان السماء مكان ولا فوقها فوقيه مكانيه لأنه لا فوق له ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولان كل هذه جهات ولا يحل في الجهات إلا الجسم والله تعالى ليس جسما فبطل كونه في جهة .
إما قولك إن الوهابية يقولون انه فوق السماء ليس فيها بل فوقها فهل المراد بالفوقية هنا المكان أم المكانة فان كانت الثانية فهو سبحانه وتعالى فوق كل شيء مكانه ومنزله وان كانت الأولى فما له فوق له تحت والفوق والتحت مكانان والله تعالى منزه عن المكان .
وفى الحديث الشريف " لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهوة عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبى "أخرجه البخاري ومسلم
وفيه دلاله على إن فوق العرش مكانا لان بعض الوهابية يقولون لا مكان فوق العرش وهو باطل لان الكتاب فوق العرش والكتاب مخلوق ولا مخلوق إلا في مكان ففوق العرش مكان فان قلت قوله "عنده" يقتضى انه في مكان عند الله اى الله في مكان قلنا لك إن العنديه هنا تشريفيه ولا تستعمل عند دائما للمكان ومنه قوله تعالى "وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك " وليس المعنى إن الحجارة مجاورة لله في المكان تعالى الله عن ذلك
وأما الآيات والأحاديث التي توهم إن الله ساكن السماء فيجاب عنها بسهوله ويسر ولولا خشيه الاطاله لاتحفتك لكن ارجع إلى تفسير الطبري والقرطبي ومؤلفات الإمام الكوثرى وكلام ابن حجر في فتح الباري والبيهقى في الأسماء والصفات تجد فيه بغيتك وتبلغ به أمنيتك والله الموفق لصالح العمل.
ثانيا:
بما يتعلق بما نقلته من كلام الهلالي الذي عزاه لسيدي عبد الحي الكتاني رحمه الله تعالى من الطعن في الطريقة الكتانية وأخيه شيخها الإمام سيدي محمد بن عبد الكبير الكتاني رضي الله تعالى عنه.
فاعلم يا آخى إن كلام الهلالي هذا مرسل لادليل عليه إلا حكايته واليك ما قاله سيدي عبد الحي الكتاني في أخيه سيدي محمد بن عبد الكبير رضي الله عنه في مقدمه كتابه السر الحقي الامتنانى الذي شرح فيه الورد الكتاني اللزومى
قال رضي الله تعالى عنه بعد كلام( فإذا علمت هذا وأحطت بت خبرا أيقنت إن أنوار النبوة لاتزال محفوظة مادام الأكابر يظهرون ويخلف بعضهم بعضا في المراتب وان أخانا الإمام الأكبر والضياء ابن الفخر من جمع بين الشرفين واخذ حبل العلمين بالطرفين فتمسك بالشريعة والحقيقة وزين الظاهر بالباطن على أحسن طريقه بلسان المتكلمين وبرهان الموحدين صاحب الأحوال الصادقة والأفعال الخارقة والسرائر الظاهرة والبصائر الباهرة العالم النوراني والعارف الروحاني :وجيه الدين بن كوكب السيادة .......الخ)
وقال في ص 50( قال اعلم الكبراء مقدم العرفاء والسيد السند الشيخ أبى الفيض مد الله في حياته .......)
فهل بعد كلامه هذا كلام وقد دبجته يراعته .
واعلم يا آخى إن الشئون السياسية وموقف السيد عبد الحي منها فتح عليه أبوابا كثيرة من المشاحنات والمشاكسات وغيرت نفوس كثيرين عليه كما غيرته هو على كثيرين حاشا أخيه أبى الفيض فقد سجنا سويا في المحنه التي استشهد فيها الإمام لكن الخلاف وقع في العائلة بعد انتقال سيدي عبد الكبير رضي الله عنه بسبب إشكاليه حول مشيخه الطريقة راجع كتاب منطق الاوانى لسيدي حمزة فقد ترجم للشيخ وأبان فضله وعلمه والقي الضوء على مواقفه السياسية التي غيرت عليه بعض النفوس ولولا ضيق الوقت يا آخى لذكرت لك كلامه القيم المهم فارجع إليه تغنم
" ولو كان هذا موضع القول لاشتفى فؤادي ولكن للمقال مواضع"
إما قصه المخمور التي ذكرها الهلالي فهي مفبركة ظاهرة البطلان وحسبنا الله ونعم الوكيل
ثالثا:
فيما يتعلق بالختم والختميه فهو من اصطلاحات الصوفية ولأهل الله فيه كلام طويل الذيل .
وارجع إلى كتاب اصطلاحات الصوفية للقاشانى والتعريفات للجرجاني واصطلاح الصوفية لابن عربي وأيضا المعجم الصوفي للدكتورة سعاد الحكيم تجد تعريفات أهل الله للختم والختميه كل حسب مقامه وكل حسب ذوقه وسأتحفك ألان بكلام الختم الأكبر سيدي محمد بن الكبير الكتاني في (خبيئة الكون) ليحل لك الإشكال حول ادعاء كثير من الشيوخ لمقام الختميه ووجه ذلك عندهم قال رضي الله عنه (اعلم إن الولاية على مراتب ولكل مرتبه منها ختم على ما يعطيه الكشف الصحيح والولاية عبارة عن الجهة ألباطنه مع الحق وذلك إن الولاية قسمان :
قسم يقال له الولاية الوجودية وهى شامله لجميع المكونات إذ لكل موجود مع ربه وجه يناجيه منه ولهذه الولاية قال تعالى( ورحمتي وسعت كل شيء) فالله ولى الكل والكل ولى الله وهذه الولاية لاتنقطع أبدا مادام المخلوق في الوجود
وقسم : هو منصب من المناصب له الاختصاص بموجود دون موجود وهو فضل الله يقرنه من يشاء وهذه الولاية المنصبيه أربعه أنواع
ولاية عامه محيطه بكل من قال لا اله إلا الله محمد رسول الله.خالصا من قلبه ........
وولاية ثابتة لذاته المحمدية من حيث ذاته .....
وولاية هي باطن النبوة من حيث هو نبي......
وولاية هي باطن الرسالة من حيث هو رسول.
ثم إن لكل ولاية من هذه الولايات المحمدية ختما وختمها عبارة عن كمال ظهوره في شخص بحيث لم يظهر بعده أصلا ولا يقتضى هذا النص الايظهر أصلا بل قد يظهر ولا يكون بذلك الظهور .
ثم قال رضي الله عنه( ولا ينقطع هذا النوع من المراتب لئلا يلزم خلوها وتعطلها وقد يعطى الله سبحانه لعبد من عبيده ختميه أربع من هذه المراتب ختميه القطبية والغوثية المحمدية والولاية الذاتية والولاية النبوية ).
إذا ياخى الختميه متعددة باعتبار المراتب فمن ادعاها ادعى مايتناسب مع مرتبته إن كان من أصحابها
" كلهم يدعون وصلا بليلى وليلى لا تقر عنهم بذاك "
وقال سيدي عبد الحي في شراب السر الامتنانى (وعلى هذا لا يشكل وصف عده في عصر واحد من الأكابر بمقام القطبية أو الختمية لان الغرض اتصاف في كل واحد بختميه مقام مخصوص أو رئاسة مقام مخصوص وكل انتقاد واعتراض مما توالى على القلب من الإمراض والله الهادي) ا.هــ
وبعد:- هذا يا آخى ماتيسر لي كتابته في هذه العجالة واعذرني لضيق الوقت و كثرة الشواغل
والله يتولانا وإياكم بعين العناية والرعاية
وصلى الله على سيدنا ومولانا احمد سر الذات ومجلي الصفات واله الهداة لأصحابه التقاه وسلم تسليما كثيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الخميس ديسمبر 10, 2009 3:14 pm

ما شاء الله عليك هكذا تعودنا منكم جميل الكلام وفصاحة العبارات ورجاحة العقل وسداد الأقوال ووضوح الأدلة حتي ويكأننا نسمع بها لأول مرة فبارك الله فيك أخي الحبيب فضيلة الشيخ محمد يحيي جعلك الله عالما ربانيا .

_________________
مشرف عام منتدي السادة الكتانيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد فتحي



عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الخميس ديسمبر 10, 2009 5:33 pm

جزاكم الله تعالى خيرا سيدي الشيخ محمد يحيى الكتاني ونفع بكم, نسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد في إمتحان الماجستير بجاه الحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وآله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الخميس ديسمبر 10, 2009 7:22 pm

بارك الله فيك فضيلة الشيخ محمد يحيى
فهذا الرد الموجز لايجد من يعول عليه برد بعده
فهو عين الوضوح بل هو الوضوح كله لعل أخى الحكيم الترمذى
يجد فيه مايعينه على رد حيرته حتى يقرأ الكتب الكتانية التى
طلب معرفة كيفية الوصول اليها وقد ارشدناه
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محب أهل البيت



عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: شكرا   الخميس ديسمبر 10, 2009 8:19 pm

رد رائع لا أستطيع أن أعلق عليه يا سيدى محمد يحيى وأسأل الله لك بحق سيدنا محمد وأله الطيبيين الطاهريين أن يوفقك فى رسالة الماجستير بحق بضعة النبى الزهراء البتول والأال والصحب الكرام واجابتك رائعة ومن أنا لأعلق عليها فحسبى هذه الاجابة الرائعة رغم أختصارها فما أجمل كلامك فى الصد عن السيد عبد الحى الكتانى وروعته وبلاغته وسأطالع ان شاء ربى كتاب سيدى حمزة هذا وسأطالعه بنفسى اذا وجدته ان شاء الله ومشكور على ردك فى مسألة وجود الله فى السماء بالأدلة والبراهين الكافية فى هذا الموضوع وكنت أتمنى مناقشة الـتأويل فى الأيات من يد وفى الأحاديث مثل الهرولة أما فى مسألة الختمية فياليتنى صدقت سيدى أحمد ذو الفقار منذ البداية لأن هنالك أشياء لم أفهمها من كلامك يا سيدى محمد يحيى فيها ولكن فهمت مجملها وما تريد أن توصلنى اياه ولكن يظهر فعلا وأعترف أننى أخطأت فى هذا الموضوع فأكيد سأفهمه فى المستقبل أكثر ان شاء الله لغموضه الكبير وأخيرا مشكور جدا يا سيدى محمد على ردك الذى أذهب بعض حيرتى نوعا ما فجازاك الله كل خير ولا نريد أن نزعجك سيدى فاليوفقك الله فى رسالة الماجيستير أميين


أخوك الصغير

أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محب أهل البيت



عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الأحد أبريل 25, 2010 7:54 am

سيدى الشيخ الشريف محمد يحي رضى الله عنك أى الكتب لو سمحت تنصحنى بأن اقرأ فيها من حيث المبدأ من كتب سيدى الختم الأكبر قدس الله سره

وشكرا على اجابتك الرائعة العالية السامية وأوضحت لى كثيرا لم أكن أعرفه



وشكرا

أخوك / أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد يحيى
الادارة
الادارة


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الأحد أبريل 25, 2010 6:29 pm

ابحث اولا عن رسائل الامام الكتانى المسماة بالنفائس الكتانية فى الاداب والسلوك صدرت عن دار الرازى بالاردن بتحقيق الشريف سيدى حمزة الكتانى واقراه جيدا ثم اقرا لسان الحجة البرهانية تنتفع باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محب أهل البيت



عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   الخميس أبريل 29, 2010 10:05 pm

شكرا سيدى ولكن اى مكتبة فى القاهرة تبيع هذه الرسائل المباركة ؟ وهل يمكن ان امارس الأوراد تبركا حتى أكون فى الاسكندرية وأخذ الطريق أم لا (الورد اللزومى)
وشكرا سيدى وأسف جدا على الازعاج


أخوك الصغير أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيدان كلالة



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: رد المحتار الى طريق الابرار   السبت أكتوبر 30, 2010 1:25 pm


رائع وجميل من الامام محمد عبد النعيم الكتاني رضي الله عنه وأرضاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رد المحتار الى طريق الابرار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: احباب الطريقة الكتانية-
انتقل الى: