منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 4:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الخلق وحبيب الحق سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه وسلم .
وبعد ...
أحبابي الكرام كنت مترددا كثيرا في طرق باب هذا الموضوع وذلك للإنقسام الشديد بين من يخوضون فيه والتراشق البغيض الذي نراه ماثلا للعيان ولكن لما زاد الموضوع عن حده وجب علينا هنا في منتدي المحبة الخالصة في الله والتي نجتمع بها ونتفرق في معيتها وجب علينا توضيح بعض النقاط الهامة ومن يحب أن يشارك في هذا الموضوع فليجمع ولا يفرق وليبني ولا يهدم فإنما غرضنا توضيح الأمور التي بين السطور وإزالة الاوهام وأوحال القصور فأقول وبالله التوفيق :
أولا : لا يختلف إثنان علي علو منزلة ومقام سيدنا ومولانا علي كرم الله وجهه كيف لا وهو من هو ولو بدأت في سرد فضائله لعجزت عن حصرها ولم أستطع أن أصل لأقل القليل مما ذكر في حقه كرم الله وجهه ويكفينا كما نعلم جميعا قرابته من سيدنا رسول الله صلي الله عليه و آله وصحبه وسلم فهو إبن عمه وزوج قرة عينه أم أبيها سيدة نساء أهل الجنة وهو باب مدينة العلم و من قال في حقه الحبيب المحبوب صلي الله عليه وآله وسلم أنت مني بمنزلة هارون من موسي وأول من أسلم من الصبيان إلي غير ذلك من الفضائل التي لاتعد ولا تحصي .
ثانيا : لا يختلف إثنان علي أن من عادي سيدنا علي فقد عادي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فقد قال الحبيب صلي الله عليه وآله وسلم عَنْ سَلْمَانَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (وآله) وَسَلَّمَ قَالَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : (( مُحِبُّكَ مُحِبِّي ، ومُبْغِضُكَ مُبْغِضِي )) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير
وفي حديث أخر عَنْ سيدنا عَلِيٍّ : (( أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (وآله) وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ ، فَقَالَ : " مَنْ أَحَبَّ هَذَيْنِ وَأَبَاهُمَا وَأُمَّهُمَا كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ". )) سنن الترمذي / مسند أحمد / فضائل الصحابة لابن حنبل / المعجم الكبير والصغير للطبراني / سمط النجوم العوالي / رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي .
وحديث أخر عن أنس بن مالك قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعنده جماعة من أصحابه : فقالوا : والله يا رسول الله إنك أحب إلينا من أنفسنا وأولادنا ، قال : فدخل حينئذ علي بن أبي طالب فنظر إليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال له : (( كذب من زعم أنه يبغضك و يحبني )) .
كتاب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لابن المغازلي / وقريب منه في مناقب أمير المؤمنين لابن الجزري .

ومنها أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (وآله) وَسَلَّمَ، قَالَ : (( مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي )) مسند أحمد / المصنف لابن أبي شيبة / المستدرك على الصحيحين / التاريخ الكبير للبخاري / دلائل النبوة للبيهقي / مسند أبي يعلى / مسند البزار / صحيح ابن حبان / معرفة الصحابة للأصبهاني / كنز العمال / موارد الظمآن / كتاب الشريعة للآجري / مسند الشاشي / المطالب العالية لابن حجر / فضائل الصحابة لابن حنبل / الاصابة في تمييز الصحابة / مسند الروياني / مسند الحارث / تاريخ دمشق / معجم الصحابة لابن قانع / مجمع الزوائد / سبل الهدى والسلام / سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني / السيرة النبوية لابن كثير / ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى / أسد الغابة في معرفة الصحابة / الاستيعاب في معرفة الأصحاب / سمط النجوم العوالي / الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشرة / كتاب الثقات لابن حبان / مشاهير علماء الأمصار / تاريخ الخلفاء / التدوين في أخبار قزوين / المعرفة والتاريخ / تاريخ الاسلام / البداية والنهاية / المحاسن والمساوئ وغيرها .

وحديث أخر حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَبِي الْمَوَالِي الْمُزَنِيُّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَوْهَبٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (وآله) وَسَلَّمَ : (( سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَكُلُّ نَبِيٍّ كَانَ الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَالْمُكَذِّبُ بِقَدَرِ اللَّهِ وَالْمُتَسَلِّطُ بِالْجَبَرُوتِ لِيُعِزَّ بِذَلِكَ مَنْ أَذَلَّ اللَّهُ وَيُذِلَّ مَنْ أَعَزَّ اللَّهُ وَالْمُسْتَحِلُّ لِحُرُمِ اللَّهِ وَالْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَالتَّارِكُ لِسُنَّتِي . ))( 2)
في رواية ( ستة لعنتهم ) وفي رواية ( سبعة لعنتهم ) . مصادر الحديث : سنن الترمذي / المعجم الكبير للطبراني / المستدرك على الصحيحين / صحيح ابن حبان / شعب الإيمان للبيهقي / مشكل الآثار للطحاوي / موارد الظمآن / مجمع الزوائد ومنبع الفوائد / كنز العمال / مشكاة المصابيح / فيض القدير للمناوي / الزواجر عن اقتراف الكبائر / كتاب الكبائر / سبل الهدى والرشاد / أسد الغابة / تفسير الدرالمنثور للسيوطي / رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي .
وقال أيضا : عن زيد بن أرقم وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : نَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ (وآله) وَسَلَّمَ إِلَى عَلِيٍّ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَفَاطِمَةَ فَقَالَ : (( أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَكُمْ وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَكُمْ )) مسند أحمد / مصنف ابن أبي شيبة / المستدرك على الصحيحين / المعجم الكبير للطبراني / صحيح ابن حبان / تاريخ الإسلام للذهبي / موارد الظمآن / كتاب الشريعة للآجري / مناقب أمير المؤمنين لابن المغازلي / فضائل الصحابة لابن حنبل / تاريخ دمشق / كنز العمال / ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى وغيرها .

وأكتفي بهذه الاحاديث والتي تبين لنا المنزلة الكبيرة لسيدنا ومولانا علي كرم الله وجهه عند رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وجزاء من عادي سيدنا علي وعاقبة أمره .
ومما سبق ننتقل إلي النقطة الثالثة :

ثالثا : موقف معاوية بن أبي سفيان من سيدنا علي كرم الله وجهه لا يختلف إثنان علي أن معاوية كانت فرقته هي الفرقة الباغية والتي أخبر فيها الحبيب صلي الله عليه وآله وسلم سيدنا عمار بأن قال له (( حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الوهاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏أن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال له ‏ ‏ولعلي بن عبد الله ‏ ‏ائتيا ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏فاسمعا من حديثه فأتيناه وهو وأخوه في ‏ ‏حائط ‏ ‏لهما يسقيانه فلما رآنا جاء فاحتبى وجلس ‏ ‏فقال ‏ كنا ننقل ‏ ‏لبن ‏ ‏المسجد ‏ ‏لبنة ‏ ‏لبنة ‏ ‏وكان ‏ ‏عمار ‏ ‏ينقل ‏ ‏لبنتين ‏ ‏لبنتين ‏ ‏فمر به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومسح عن رأسه الغبار وقال ‏ ‏ويح ‏ ‏عمار ‏ ‏تقتله الفئة ‏‏ الباغية ‏ ‏عمار ‏ ‏يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار)) صحيح البخاري – الحديث رقم 2601 .


رابعا : نستنتج مما سبق أن سيدنا علي كان علي الحق المبين أما معاوية بن أبي سفيان فلم يكن مصيبا في موقفه لكن يا أحبابي قدر الله وما شاء فعل إن ما حدث قد حدث فلماذا نتجادل في أمور تمت بمشيئته تعالي ولم تخرج عن تدبيره وحكمه خصوصا ان الحكمة من وراء ما حدث مغيبة عنا ولا يعلمها إلا الله فلماذا نتقاتل في امر قد إنتهي وأمره إلي الله ؟؟
ولماذا نسب ونشتم أناس بعينهم ولا نحترم فيهم صحبتهم لرسول الله صلي الله عليه وسلم يا أحبابي ليس معني كلامي دفاعي عن الفئة الباغية لكن خوضنا الذميم فيما لا يعود علينا حاليا بالنفع اللهم إلا تجميع السيئات و الخوض في الذوات .
يا أحبابي من يدافعون عن معاوية بن أبي سفيان لابد أن نحسن الظن بهم ولا نسارع بإتهامهم بالنواصب إلا إن أعلنوا صراحة تأييدهم لموقف معاوية المخطيء ضد سيدنا علي كرم الله وجهه وأعلنوا عدائهم لآل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ولابد أن نلتمس لإخواننا المخارج بدلا من تراشق الإتهامات المذموم ولنحسن الظن بهم فنحن مطالبين بذلك وأري في رأيي المتواضع أن غالبية من يدافعون عن معاوية بن ابي سفيان خوفهم وتأذيهم من أن يجرح مقام الصحبة أحد من المسلمين وهم يرون وجوب إحترام من عاصر رسول الله صلي الله عليه وسلم وتحدث إليه وحادثه رسول الله صلي الله عليه وسلم وهم ينافحون من أجل ذلك عن مقام الصحابة وهذا أمر حسن ونية صادقة سليمة و حسن ظن بعباد الله وهذا كله أمر مطلوب منا جميعا .
أنتقل إلي من يخالف من سبق ويفاضل بين الصحابة و قد تملكه الغضب الشديد من هول ما رأي من بغي هذه الفئة بقيادة معاوية بن أبي سفيان وأفعاله اللاحقة بعد توليه الخلافة مع آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وما فعله إبنه اليزيد من الشنائع وأقذرها علي الإطلاق غدره وقتله لسيد شباب أهل الجنة سيدنا ومولانا الحسين رضي الله عنه وأرضاه .
وهؤلاء أيضا يا أحباب لابد ألا نسارع بإتهامهم بأنهم من الروافض ونتعامل معهم علي هذا الأساس ونطردهم من منتدياتنا كما تفعل للأسف الشديد بعض المنتديات الشهيرة فلنحسن ظننا بهم أيضا فإن مرآة الحب عمياء وهم من فرط حبهم للعترة النبوية الشريفة لم يطيقوا أي إساءة سواء أكانت إساءة سابقة أو لاحقة .
خامسا : إذن ما الحل ؟؟ وكيف نقارب بين الطرفين وننزع أصول الخلاف وبذور الشقاق بين المسلمين ؟؟
نقول للصنف الأول لا تتهموا من أخذته المحبة الجارفة بآل بيت رسول الله بالروافض وليكن نهينا عن السب والشتم ودعوتنا إلي إحترام كل الصحابة مع تحققنا بوجود التفاضل بينهم فإن سنة الله في الخلق قد إقتضت وجود التفاضل بين الناس وبين الأنبياء وبين الرسل وبين المؤمنين وبعضهم البعض وبين الاولياء وبين الصحابة كما نص علي ذلك الكثير من النصوص القرآنية والاحاديث النبوية لكن لا نجعل من ذلك حجة للنيل من أحد من صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم .
كذلك أقول للصنف الأول لا تتعمدوا إيذاء مشاعر المحبين وتتلذذوا بالثناء علي الفئة الباغية التي عادت سيدنا علي كرم الله وجهه مثل بعض من يطلب المدد من معاوية وهو يردد مدد يا سيدنا معاوية والاولي به أن يطلب المدد من قرابة رسول الله صلي الله عليه وسلم ولكنه يتعمد إستفزاز مشاعر من يخالفه وذلك لرعونة نفس و حماقة فكر .
ولا تسارعوا بشطب عضوية من يظهر محبته لآل بيت رسول الله والمسارعة برميه بالتشيع وأنه من الروافض لأننا جميعا مطالبون بإظهارنا لمحبة آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وعدم التستر عليها أو الخوف من ذكر فضائل أحد منهم إما لخشيتنا من أن نرمي بالرفض أو شطب العضوية أو لمسايرة الموجة الحمقاء وللأسف الكثير من منتديات التصوف يسارع بعض مراقبيها إلي شطب العضوية لمجرد ذكر سيرة آل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وهم بذلك يعطون الفرصة كاملة لإساءة الظن بهم ويقعون فيما لا تحمد عقباه من مقدمات النصب البغيض .
والصنف الثاني نطالبهم بأن يمسكوا لسانهم عن الخوض في صحابة رسول الله صلي الله عليه وسلم وأن يحترموا فيهم ما ذكره الحبيب المحبوب في حقهم من الفضائل الكثيرة والبشريات العظيمة فلا يسبوا صحابيا ولا يلعنوه ولا يشتموه بل إن كان ولابد يذكروا ما أثبته لنا التاريخ الصحيح من وجود الحق الكامل مع سيدنا علي كرم الله وجهه وبغي معاوية وفئته ومجانبتهم الصواب فيما فعلوه من البغي لكن دون إسفاف أو لعن أو شتم بل نمر بالامر مرور الكرام .
كذلك نطالب الصنف الثاني بعدم التسرع بإتهام الصنف الاول بالنصب وليلتمسوا لهم الأعذار ويحسنوا بهم الظنون فإن الله لا يسأل العبد يوم القيامة لما أحسنت ظنك بعبدي بل لما أسأت الظن به .

ونطالب الصنفين الاولي والثانية بترك ما حدث لله رب العالمين وهو خير الحاكمين والكف عن نبش الماضي وفتح الجراح وألا ننشغل إلا بما يقربنا من رب العالمين من المداومة علي الأذكار والصلاة علي نور الانوار وسر الأسرار صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم وقراءة وحفظ القرآن وتعلم علوم الشريعة دون تفريط أو إفراط ولنلتزم بالصراط .
أرجو ألا يغضب مني أحد فوالله أردت معالجة فعلية لهذا التراشق المذموم وليحترم كل منا الأخر بارك الله فيكم جميعا وهداني الله وإياكم إلي صراطه المستقيم وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه وسلم .


عدل سابقا من قبل أحمد ذوالفقار في الخميس ديسمبر 17, 2009 1:28 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي

محمد فتحي


عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 3:53 am

أحسنتم وأفدتم وبارك الله تعالى فيكم ونفع بكم سيدي الدكتور أحمد ذوالفقار
اللهم صل على سيدنا محمد وسيدنا علي وسيدتنا فاطمة وسيدنا الحسن وسيدنا الحسين والذرية الطاهرة وأنصارهم ومحبيهم وسلم تسليما
اللهم والي من والاهم وعادي من عاداهم وأنصر من نصرهم وأخذل من خذلهم بجاه جدهم الحبيب المصطفى صلى الله تعالى عليه وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:23 am

شكر الله لك أخي محمد فتحي مروركم الطيب وكلماتكم الغالية وتشجيعكم للفقير بارك الله فيك ونفع بك وصلي الله علي يعسوب الكمالات و خاتم النبوات و سيد العالمين وآله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف
محمود حسين الكتانى


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على البشير النذير النبى الساطع هداه كالصبح المستنير الذى تمت به من الله على الناس المنة وجعل شفاعته سبيلا لدخول الجنة وعلى آله وصحبه اجمعين ثم أما بعد...
الأخ الحبيب الدكتور أحمد ذو الفقار
بين الحين والحين تتحفنا بموضوع يستدعى منا الرد بما يتوجب معه الرد فاسمح لى ياأخى بمايلى :

لقد قلت فى معرض كلامك : (( يا أحبابي من يدافعون عن معاوية بن أبي سفيان لابد أن نحسن الظن بهم ولا نسارع بإ تهامهم بالنواصب إلا إن أعلنوا صراحة تأييدهم لموقف معاوية المخطيء ضد سيدنا علي كرم الله وجهه وأعلنوا عدائهم لآل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ولابد أن نلتمس لإخواننا المخارج بدلا من تراشق الإتهامات المذموم ولنحسن الظن بهم فنحن مطالبين بذلك وأري في رأيي المتواضع أن غالبية من يدافعون عن معاوية بن ابي سفيان خوفهم وتأذيهم من أن يجرح مقام الصحبة أحد من المسلمين وهم يرون وجوب إحترام من عاصر رسول الله صلي الله عليه وسلم )) .
و فى نهاية كلامك انتهيت الى قولك : (( أرجو ألا يغضب مني أحد فوالله أردت معالجة فعلية لهذا التراشق المذموم وليحترم كل منا الأخر بارك الله فيكم جميعا وهداني الله وإياكم إلي صراطه المستقيم وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد وعلي آله وصحبه وسلم )) . .
فدعنى أضيف من جانبى إضافة لكلامك هذا حقيقة غائبة عن أهل الخلاف ذاتهم تلك الحقيقة لو علمها الجميع لوقف التراشق والتنازع فى أمور لا يمكن لإنسان أن يتناولها بالتغيير أو التبديل فقد حدث ما حدث وصار أمر الحكم فيما حدث بيد الله جل وعلا ، فاقرأ معي وليقرأ الجميع ما كان من أمر ضرار بن ضمرة الكنانى حين دخل على معاوية لنستشعر سويا أبعاد العلاقة ومفهومها بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تربوا على يدية وكيف كانوا يعودون للحق .....
فقد أخرج ابو نعيم فى الحلية عن ابى صالح قال : (( دخل ضرار بن ضمرة الكتانى على معاوية فقال له : صف لى عليا ، فقال : ألا تعفينى يا امير المؤمنين ؟ قال : لا أعفيك ، قال : أما إذ لابد ، فإنه والله بعيد المدى ، شديد القوى ، يقول فصلا ، ويحكم عدلا ، ويتفجر العلم من جوانبه ، وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويستأنس بالليل وظلمته ، كان والله غزير العبرة ، طويل الفكرة ، يقلب كفيه ويخاطب نفسه ، يعجبه من اللباس ما قصر ، ومن الطعام ما جشب( أي ما غلظ وخشن من الطعام ) كان ـ والله ـ كأحدنا ، يدنينا إذا أدنيناه ، ويجيبنا إذا سألناه ، وكان مع تقربه الينا ، وقربه منا ، لا نكلمه هيبة له ، فإن تبسم فعن مثل الؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ، ويحب المساكين ، لايطمع القوى فى باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله ، فأشهد بالله لقد رأيته فى بعض مواقفه ـ وقد ارخى الليل سدوله ، وغارت نجومه ـ يميل فى محرابه قابضا لحيته ، يتململ ( يتقلب ) تململ السليم (الملسوع) ويبكى بكاء الحزين، فكأنى أسمعه الآن وهو يقول : ياربنا ياربنا ، يتضرع اليه ، يقول للدنيا : ألى تعرضت؟ ألى تشوفت؟ ( تطلعت ) هيهات هيهات ، غيري غيري، قد بتتك ثلاثا ( أى طلقتك طلاقا باتا) فعمرك قصير ، ومجلسك حقير ، وخطرك يسير ، آه آه ، من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق ....))
فوكفت دموع معاوية على لحيته ما يملكها ، وجعل ينشفها بكمه، وقد اختنق القول بالبكاء، فقال معاوية : كذا كان أبو الحسن رحمه الله ، كيف وجدك ( اى كيف حزنك) عليه يا ضرار ؟ قال ضرار : وجـد من ذبـح واحدهـا فى حجرها ، لا ترفـأ ( تسكن وتنقطع) دمعتها ، ولا يسكن حزنها ، ثم قام فخرج .
وهذا الحديث أخرجه كذلك ابن عبد البر فى الاستيعاب عن الجرمازى ـ رجل همدان ـ عن ضرار الصدائى بمعناه.

وبعد كل هذا ألا يكفينا التراشق والتباغض على حساب آل بيت رسول صلى الله عليه وسلم وصحابته ، فليلزم كل واحد مكانه ولا يخوض في أمور هو بعيد عن العلم بها ، ولكن لا عجب فمن يتحدثون فى تلك الأمور يقرأون كتبا بعينها يصب كاتبيها من النواصب جام كرههم لآل البيت فليحذر الجميع من هؤلاء وحسبنا الله ونعم الوكيل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 6:18 am

بارك الله فيكم سيدي الكريم فضيلة الشيخ محمود حسين ونفع بكم المسلمين إضافة نورانية و تحفة عرفانية أكرمتنا بها سيدنا وحبيبنا وننتظر منكم الكثير والكثير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 11:43 am

الحمد لله رب العالمين قمت اليوم الجمعة بقراءة هذا الموضوع الذي شاركت به بالأعلي علي سيدي ومولاي محمد إبراهيم عبدالباعث رضي الله عنه وقد أثني

مولانا عليه كثيرا وأخبرني أنني كنت مسدد وأصبت الصواب وقال لي إنها دعوة جميلة تدعو إلي توحيد

المسلمين وهذا ولله الحمد وسام شرف علي صدري .

رضي الله عن مولانا سيدي محمد إبراهيم عبدالباعث وأرضاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف
محمود حسين الكتانى


عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 4:38 pm

الحمد لله الذى وفقنا لجعل منتدانا واجهة
لتبذ الخلاف وتوحيد المسلمين والبعد عن
التراشق والتباغض وليعلم الجميع أن هذا
هو سبيل وهدف الكتانيين فى اقصى الأرض وأدناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 1:05 pm

اقتباس :

الحمد لله الذى وفقنا لجعل منتدانا واجهة
لتبذ الخلاف وتوحيد المسلمين والبعد عن
التراشق والتباغض وليعلم الجميع أن هذا
هو سبيل وهدف الكتانيين فى اقصى الأرض وأدناها


صدقت سيدي محمود ورب الكعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيدان كلالة




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 1:00 am


لقد بقي معاوية على ظلمه وبغيه الى أن مات وفعلا أفاعيل لا تغسلها ميه البحار كما قال سيدي حمزة .
فمنع دفن الامما الحسن في الحجرة النبوية واستمر في لعن وسب عل وآل البيت على المنابر .
وختمها خلا وسوادا بتعيين الفاسق ازنديق يزيد على المسلمين فلم يرع حق الصحابة أو آل البيت .
[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب




عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان   نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 7:19 am

رضوان الله على سيدي عبد الباعث ونفع الله به أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذ الخلاف والهذيان في موضوع معاوية بن أبي سفيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أي الأدلة نصدق في معاوية بن سفيان ؟؟؟؟؟
» قصيدة العلامة ابن الأمير رحمه الله في معاوية بن ابي سفيان غفر الله لنا وله
» رأى الأئمة من أهل السنة رضى الله عنهم فى معاوية ابن أبى سفيان غفر الله لنا وله
» السيد عبد الله الغمارى والسيد عبد الحي الغمارى رضى الله عنهم يخبروننا عن معاوية غفر الله لنا وله
» نظرة عابرة حول أدب الخلاف والاختلاف فى الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: الاداب والسلوك-
انتقل الى: