منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد اليافعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية   جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Emptyالأحد مايو 16, 2010 6:15 am

الحمد لله المتعال ، رافع السماء ، وباسط الأرض ، ومُسَيِّر الجبال ، والصلاة والسلام على من غيَّر الله به حالنا من حال إلى أحسن حال ، وعلى آله وصحابته كُمَّل الرجال ..


وبعد ..


قال محمد اليافعي : هذا مقتطف من أحاديث جهاد النفس الذي تدعو إليه الصوفية من كتاب ( الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية ) لأبي نعيم الأصبهاني رحمه الله ..

وهو أحد أبواب الكتاب المذكور ، وقد قمنا بتحقيق هذا الكتاب والعناية به لاخراجه بِحُلَّةٍ جديدة تليق بمقام مؤلفه رحمه الله ، ولا زلنا نعمل على تحقيقه ..



حيث قال الامام أبو نُعيم في هذا الكتاب :




ومنها الجد والمواظبة على جهاد النفس والمخالفة :


15 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم ، حدثنا هشام بن خالد ، حدثنا أبو خليد عتبة بن حماد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن العلاء بن زياد ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الجهاد أفضل ؟ قال : " أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله " .

رواه سويد بن حجير ، عن العلاء بن زياد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص .


قال محمد اليافعي : هذا حديث حسن بالشاهدين اللذين بعده ، وهذا اسناد فيه ضعف لاجل " سعيد بن بشير " وهو ضعيف ..

قال عنه الحافظ في التقريب ( ص 234 ترجمة 2276 الناشر دار الرشيد / سوريا 1406 - 1986 ، بتحقيق محمد عوامة ) : ( أصله من البصرة أو واسط ، " ضعيف " ) ..

وأما أبو الربيع الحسين بن الهيثم فهو : الحسين بن الهيثم بن ماهان أبو الربيع الكسائي الرازي ..

قال عنه الدارقطني كما في سؤالات الحاكم : ( أبو الربيع الحسين بن الهيثم الرازي حدث ببغداد يعرف بالكسائي لابأس به‏.‏)

وله ترجمة في تاريخ بغداد ( 8 / 140 ترجمة 4241 ) وذكر اسمه هكذا : ( الحسين بن الهيثم بن ماهان أبو الربيع الكسائي الرازي ) ..


وأما مخالفة " سويد بن حجير " التي أشار اليها الحافظ أبو نُعيم ؛ فهي حسنة كما سيأتي إن شاء الله ..



التخريج :


أخرجه أبو نُعيم في الحلية ( 2 / 249 الناشر دار الكتاب العربي / بيروت الطبعة الرابعة 1405 ) : ( حدثنا ابو بكر بن خلاد قال ثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم المهري قال ثنا هشام بن خالد قال ثنا أبو خليد عتبة بن حماد ولم يكن بدمشق أحفظ لكتاب الله تعالى منه عن سعيد يعني ابن بشير عن قتادة عن العلاء بن زياد عن أبي ذر قال سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الجهاد أفضل قال أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله عز وجل )

قال الحافظ أبو نُعيم : ( كذا رواه قتادة وتفرد به عن سعيد بن بشير ، وخالف سويد بن حجير قتادة ، فقال : عن العلاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص ) ..


ومن طريق ابي نُعيم ؛ أخرجه الرافعي في تاريخ قزوين ( 3 / 133 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت 1987م ، بتحقيق عزيز الله العطار ) قال : أنبا أبو المعالي هذا أنبا أبو مسعود عبد الرحيم سنة إثنتين وخمسين وخمسمائة أنبا غانم البرجي وأبو علي الحداد أنبا أبو نعيم الحافظ .......


وعزاه الحافظ السيوطي الى الديلمي ( 3976 ) ، وابن النجار ( 3977 ) عن ابي ذر رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله أجمعين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اليافعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية   جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Emptyالأحد مايو 16, 2010 6:25 am


16 - حدثنا محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة ، حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن حفص ، حدثني أبي قال ، : حدثنا إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن سويد بن حجير ، عن العلاء بن زياد ، قال : سأل رجل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه : أي المجاهدين أفضل ؟ قال : " من جاهد نفسه في ذات الله " .

قال : أنت قلت يا عبد الله بن عمرو أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، قال : " بل رسول الله صلى الله عليه وسلم "




قال محمد اليافعي : هذا اسناد حسن ورجاله ثقات ان شاء الله ، ليس فيهم متهم ..

- فأما محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة أبو الحسين الفلقي ، فهو حسن الحديث أو لا بأس به على أقلِّ الأحوال ، وقد روى عنه الحافظ ابو نعيم ، والامام الحاكم في المستدرك .

وذكره السمعاني في الانساب فقال ( 4 / 398 ) فقال : ( منها أبو الحسين محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة الفلقي من أهل نيسابور كان أبوه من كبار المحدثين لاصحاب الرأي، وأبو الحسين هذا سمع أباه وأبا العباس محمد بن إسحاق الثقفي وأقرانهما ، توفي سنة أربع وسبعين وثلاثمائة ) ..

قلت : وقد صحح له الحاكم في مستدركه ( 1 ) حديثاً يرويه عن ابيه ( 4 / 629 برقم 8740 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1411 - 1990 ، بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ) ..

فالرجل حسن الحديث على أقل الأحوال ..

قال الامام الذهبي في الموقظة : ( الثقة : من وثقه كثير ولم يضعف ..... )

الى أن قال : ( وإن صحح له كالدارقطني والحاكم ، فأقل أحواله : حسن حديثه ) أهـ .


- واما والده فهو أبو الطيب طاهر بن يحيى بن قبيصة العلقي ، فقد روى عنه جمع ، وكان من كبار المحدثين لأصحاب الرأي ، وقد كتب عنه النيسابوريين الكثير ، فمثله يجب أن يُعتدَّ به ، وقد صحح له الحاكم .

وقد ذكره السمعاني في الانساب فقال ( 4 / 227 - 228 ) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلا ، فقال : ( أبو الطيب طاهر بن يحيى بن قبيصة العلقي ، قال الحاكم أبو عبد الله الحافظ في " تاريخ النيسابوريين ": أبو الطيب العلقي وهي قرية على نصف فرسخ كتب عن النيسابوريين الكثير، وخص بمصنفات إبراهيم بن طهمان عن أحمد بن حفص وغيره.
روى عنه أبو علي الحافظ والمشايخ ، ثم صار ابنه راوية له ، قال : سمعت أبا الحسين محمد بن طاهر بن يحيى يقول: توفي أبي رحمه الله في رجب من سنة خمس عشرة وثلاثمائة ) .

وقال السمعاني في الانساب في ترجمة ولده ( 4 / 398 ) : ( أبو الحسين محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة الفلقي من أهل نيسابور ، كان أبوه من كبار المحدثين لاصحاب الرأي ، وأبو الحسين هذا سمع أباه وأبا العباس محمد بن إسحاق الثقفي وأقرانهما ، توفي سنة أربع وسبعين وثلاثمائة )


قلت : وقد صحح له الحاكم في مستدركه ( 1 ) حديثاً يرويه عنه ولده ( 4 / 629 برقم 8740 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1411 - 1990 ، بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ) ..

فالرجل حسن الحديث على أقل الأحوال ..



التخريج :


أخرجه أبو نُعيم في الحلية ( 2 / 249 الناشر دار الكتاب العربي / بيروت الطبعة الرابعة 1405 ) : ( حدثناه محمد بن طاهر بن يحيى بن قبيصة الفلقي قال حدثني أبي قال ثنا احمد بن حفص قال ثنا أبي قال ثنا ابراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن سويد بن حجير عن العلاء بن زياد أنه قال سأل رجل عبدالله بن عمرو بن العاص أي المجاهدين أفضل ؟ ، قال : " من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل " .
قال : أنت قلت يا عبد الله بن عمرو أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ، قال : بل رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله )

قال الحافظ أبو نُعيم : ( لم نكتبه من حديث الحجاج إلا من رواية ابراهيم بن طهمان عنه ولا روى عنه إلا حفص بن عبد الله النيسابوري ) .




==

هامش :

( 1 ) وهو حديث : ( إن من أهل النار لمن تأخذه النار إلى كعبيه و منهم من تأخذه إلى ركبتيه و منهم من تأخذه إلى الحجزة و منهم من تأخذه إلى الترقوة )

قال الحاكم بعدما أورد الحديث : ( هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه )

ووافقه الذهبي .

**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اليافعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية   جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Emptyالأحد مايو 16, 2010 6:35 am

17 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن طاهر بن أبي الدميك ، حدثنا سليمان بن الفضل الزيدي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي ، يقول : سمعت فضالة بن عبيد رضي الله عنه ، يقول : " المجاهد من جاهد نفسه لله "


قال محمد اليافعي : هذا حديث صحيح بمجموع طرقه ، وهذا اسناد ضعيف لاجل " سليمان بن الفضل الزيدي " ..

وقد خالف " سليمان بن الفضل الزيدي " كل من رواه عن عبد الله ابن المبارك وهو عشرة ! ، حيث رفعوه جميعاً الى النبي صلى الله عليه وسلم ، وأوقفه " سليمان بن الفضل الزيدي " ! ..

والذين رفعوه هم : أحمد بن محمد ، وسويد بن نصر ، وعلي بن إسحاق ، وحبان بن موسى ، وعبد الوارث بن عبيد الله العتكي ، وأسد بن موسى ، وإسحاق الحنظلي ، والمسيب بن واضح ، ومعاذ بن أسد ، وحماد بن زيدك الجرجاني ..




التخريج :


أخرجه ابن المبارك في " الزهد " ( ص 36 برقم 141 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت ، بتحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ) ، وفي " الجهاد " ( ص 142 برقم 175 الناشر التونسية للنشر / تونس 1972 ، بتحقيق نزيه حماد ) : ( أنا حيوة بن شريح قال أنا أبو هانىء الخولاني أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي يقول سمعت فضالة عبيد يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول المجاهد من جاهد نفسه لله )


ومن طريقه ؛ أخرجه الامام الترمذي في سننه ( 4 / 165 برقم 1621 الناشر دار إحياء التراث العربي / بيروت ، بتحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون ) قال : حدثنا أحمد بن محمد ..


وعزاه الحافظ المزي في " تحفة الاشراف " الى النسائي ( 1 ) في الكبرى ( 8 / 262 برقم 11038 طبعة المكتب الإسلامي ، والدار القيّمة الطبعة الثانية 1403هـ 1983م ، بتحقيق عبد الصمد شرف الدين ) عن : سويد بن نصر ..


وأحمد في مسنده ( 39 / 386 برقم 23965 الناشر مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1421 هـ - 2001 م ، بتحقيق شعيب الأرنؤوط ، وعادل مرشد وآخرون ، إشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ) ..

وابن ابي عاصم في الجهاد ( 1 / 152 برقم 14 الناشر مكتبة العلوم والحكم / المدينة المنورة الطبعة الأولى 1409 ، بتحقيق مساعد بن سليمان الراشد الجميد ) ،
قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ..


كلاهما - أحمد ، وأبو بكر بن أبي شيبة - عن علي بن إسحاق ..



وابن حبان في صحيحه ( 10 / 484 برقم 4624 الناشر مؤسسة الرسالة / بيروت الطبعة الثانية 1414 - 1993 ، بتحقيق شعيب الأرنؤوط ) قال : أخبرنا الحسن بن سفيان ..


وابن ابي الدنيا في محاسبة النفس في باب " جهاد النفس ومنعها من شهواتها " ، قال : حدثني يعقوب بن إسماعيل ..

ومن طريق ابن ابي الدنيا ؛ أخرجه ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد ( 4 / 82 ترجمة 887 ) في ترجمة " علي بن محمد بن يحيى أبو الحسن الدريني " ..


كلاهما - الحسن بن سفيان ، ويعقوب بن إسماعيل - : عن حبان بن موسى ..


وابن حبان في صحيحه ( 11 / 5 برقم 4706 الناشر مؤسسة الرسالة / بيروت الطبعة الثانية 1414 - 1993، بتحقيق شعيب الأرنؤوط ) قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن التجنيد حدثنا عبد الوارث بن عبيد الله العتكي ..


والطبراني في الكبير ( 18 / 309 برقم 797 الناشر مكتبة العلوم والحكم / الموصل الطبعة الثانية 1404 - 1983 ، بتحقيق حمدي السلفي ) قال : حدثنا أبو يزيد القراطيسي ثنا أسد بن موسى ..

ومن طريق " القراطيسي " ؛ أخرجه الشهاب القضاعي في مسنده ( 1 / 140 برقم 184 الناشر مؤسسة الرسالة / بيروت الطبعة الثانية 1407 - 1986 ، بتحقيق حمدي السلفي ) قال : أنا أبو القاسم الحسن بن محمد الأنباري أنا أحمد بن الحسن الرازي أنا أبو يزيد القراطيسي نا أسد بن موسى ..


والبيهقي في الزهد الكبير ، قال : أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأنا محمد بن عبد الله بن محمد بن صبيح ، حدثنا عبد الله بن شيرويه ، حدثنا إسحاق الحنظلي ..


والآجري في أدب النفوس في " ذكر الحذر من النفس " ، قال : أخبرنا محمد ، قال : ثنا أبو بكر جعفر بن محمد الفريابي قال : ثنا المسيب بن واضح ..

ومن طريق الآجري ؛ أخرجه ابن الجوزي في ذم الهوى ( ص 39 ، بتحقيق مصطفى عبد الواحد ) ، قال : أخبرنا محمد بن ناصر وعبد الله بن علي قالا أنبانا علي بن محمد قال أنبأنا عبد الملك بن بشران قال حدثنا أبو بكر الآجري قال حدثنا جعفر الفريابي قال حدثنا المسيب بن واضح ..


والخرائطي في إعتلال القلوب في باب " منع النفس هواها وقدعها عن شهواتها " ، قال : حدثنا سعدان بن يزيد قال : حدثنا الهيثم بن جميل ، وحدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي قال : حدثنا معاذ بن أسد ..


وحمزة السهمي في تاريخ جرجان ( ص 201 ترجمة 292 الناشر عالم الكتب / بيروت الطبعة الثالثة 1401 - 1981 ، بتحقيق الدكتور محمد عبد المعيد خان ) في ترجمة " حماد بن زيدك الجرجاني " ، قال : حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد السعيدي الجرجاني حدثنا أبو نعيم حدثنا إسحاق بن إبراهيم أبو بكر الطلقي حدثنا حماد بن زيدك الجرجاني ..


عشرتهم - أحمد بن محمد ، وسويد بن نصر ، وعلي بن إسحاق ، وحبان بن موسى ، وعبد الوارث بن عبيد الله العتكي ، وأسد بن موسى ، وإسحاق الحنظلي ، والمسيب بن واضح ، ومعاذ بن أسد ، وحماد بن زيدك الجرجاني - عن : عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ..


قال الامام الترمذي في سننه ( 4 / 165 برقم 1621 الناشر دار إحياء التراث العربي / بيروت ، بتحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون ) : ( وفي الباب عن عقبة بن عامر وجابر وحديث فضالة حديث حسن صحيح ) ..



- وأخرجه أحمد في مسنده ( 39 / 381 برقم 23958 الناشر مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1421 هـ - 2001 م ، بتحقيق شعيب الأرنؤوط ، وعادل مرشد وآخرون ، إشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ) قال : حدثنا علي بن إسحاق ..


والطبراني في الكبير ( 18 / 309 برقم 796 الناشر مكتبة العلوم والحكم / الموصل الطبعة الثانية 1404 - 1983 ، بتحقيق حمدي السلفي ) قال : حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي ..


والحاكم في مستدركه ( 1 / 54 برقم 24 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1411 - 1990 ، بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ) قال : حدثنا عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد القاضي حدثنا إبراهيم بن الحسين ..


والبيهقي في الشعب ( 7 / 499 برقم 11123 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1410 ، بتحقيق محمد السعيد بسيوني زغلول ) قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل بن نظيف الفراء بمكة ثنا أبو العباس أحمد بن الحسن بن إسحاق الرازي ثنا يوسف بن يزيد بن كامل ..


والآجري في أدب النفوس ( 2 ) في " ذكر الحذر من النفس " ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، وحدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا الحسين بن الحسن المروزي ..


وابن عبد الحكم في فتوح مصر وأخبارها ( ص 303 الناشر دار الفكر / بيروت 1416هـ - 1996م الطبعة الأولى ، بتحقيق محمد الحجيري ) ..


والبغوي في شرح السنة ( 1 / 28 - 29 برقم 14 المكتب الإسلامي / دمشق / بيروت 1403هـ - 1983م الطبعة الثانية ، بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومحمد زهير الشاويش ) ، قال : قال الشيخ الإمام الحسين بن مسعود رحمه الله : أخبرنا محمد بن عبد الله بن أبي توبة ، أنا محمد بن أحمد بن الحارث ، أنا محمد بن يعقوب الكسائي ، أنا عبد الله بن محمود ، أنا إبراهيم بن عبد الله الخلال ..


سبعتهم - علي بن إسحاق ، ومطلب بن شعيب الأزدي ، وإبراهيم بن الحسين ، ويوسف بن يزيد بن كامل ، والحسين بن الحسن المروزي ، وابن عبد الحكم ، وإبراهيم بن عبد الله الخلال - عن عبد الله ( 3 ) صالح كاتب الليث ..


وأخرجه الحاكم في مستدركه ( 1 / 54 برقم 24 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1411 - 1990 ، بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ) ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد القاضي حدثنا إبراهيم بن الحسين حدثنا سعيد بن لأبي مريم ( 4 ) ..


كلاهما - عبد الله صالح كاتب الليث ، وسعيد بن أبي مريم - عن الليث بن سعد ( 5 ) ..


- وأخرجه ابن مندة في " الايمان " ( ص 452 برقم 315 ) قال : أنبا محمد بن محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن نصر ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ..


والبزار في مسنده ، قال : حدثنا إبراهيم بن هانئ ، قال : حدثنا عثمان بن صالح ..

كلاهما - أحمد بن عبد الرحمن ، وعثمان بن صالح - عن : عبد الله بن وهب ( 6 ) ..


ثلاثتهم - حيوة بن شريح ، والليث بن سعد ، وابن وهب - عن ابي هانىء الخولاني أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي يقول سمعت فضالة عبيد يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم ..... الحديث ..



وممن أخرج هذا الحديث أيضاً عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه : الديلمي في مسند الفردوس ( 4 / 206 برقم 6629 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت 1406 هـ - 1986م ، بتحقيق السعيد بن بسيوني زغلول ) ، وابن مردويه كما في الدر المنثور ( 6 / 78 الناشر دار الفكر / بيروت 1993 ) ..


وقال الحافظ المناوي في التيسير ( 2 / 879 الناشر مكتبة الإمام الشافعي / الرياض 1408هـ - 1988م الطبعة الثالثة ) : ( اسناده جيد )


وقال في فيض القدير ( 6 / 341 برقم 9175 الناشر دار الكتب العلمية بيروت / لبنان الطبعة الاولى 1415 هـ - 1994 م ) : ( قال العلائي : حديث حسن وإسناده جيد ورواه أيضا أحمد والطبراني والقضاعي عنه ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اليافعي




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية   جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية Emptyالأحد مايو 16, 2010 6:42 am

قلت : وقد روي هذا الحديث ايضاً عن أبي هريرة ، وأنس رضي الله عنهما ..



فأما حديث أبي هريرة :

فقد أخرجه البزار في مسنده : ( حدثنا محمد بن مسكين ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : حدثنا الليث ، قال : حدثنا ابن عجلان عن القعقاع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . والمؤمن من أمنه الناس على أموالهم ودمائهم ) .

قال الامام البزار : ( وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه ) .



وأما حديث أنس :

فقد أخرجه البزار في مسنده : ( حدثنا إبراهيم بن محمد بن سلمة ، حدثنا أبو نصر التمار ، حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد ويونس وحميد ، عن أنس ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر السوء والذي نفسي بيده لا يدخل عبد الجنة لا يأمن جاره بوائقه )




فائدة : قال الحافظ المناوي في فيض القدير ( 6 / 341 برقم 9175 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الاولى 1415 هـ - 1994 م ) عند شرحه لحديث " المجاهد من جاهد نفسه" ، مانصه : ( " تنبيه " : قال حجة الإسلام : النفس تطلق لمعنيين أحدهما المعنى الجامع لقوة الغضب والشهوة في الإنسان وهو المراد هنا وهو الغالب على استعمال الصوفية فهم يريدون بالنفس الأصل الجامع للصفات المذمومة من الإنسان فيقولون لا بد من مجاهدة النفس والثاني اللطيفة الإنسانية التي هي الإنسان بالحقيقة وهي نفس الإنسان وذاته لكنها توصف بأوصاف مختلفة بحسب اختلاف أحوالها وبهذا الاعتبار قسموها إلى مطمئنة ولوامة وأمارة وغير ذلك )
أهـ





==

هامش :


( 1 ) وقال الحافظ البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة ( 7 / 453 برقم 7322 الناشر دار الوطن / الرياض الطبعة الأولى 1420 هـ - 1999 م ) : ( رواه أبو بكر بن أبي شيبة ، والنسائي في الكبرى ، وابن حبان في صحيحه ) .

وأما الحافظ المزي في تحفة الاشراف فقد عزاه الى النسائي في الكبرى ( 8 / 262 برقم 11038 طبعة المكتب الإسلامي ، والدار القيّمة الطبعة الثانية 1403هـ 1983م ، بتحقيق عبد الصمد شرف الدين ) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن حيوه بن شريح، عن أبي هانئ الخولاني ، عنه به .

فتنبه !


( 2 ) ولكنه أخطأ فظن ان عبد الله هو ابن المبارك !

( 3 ) تنبيه : " عبد الله " هذا الراوي عن الليث بن سعد في هذا السند ؛ هو " عبد الله بن صالح " كاتب الليث ، وليس هو ابن المبارك كما وهم العلامة شعيب في تحقيقه لمسند الامام أحمد ( 39 / 381 برقم 23958 الناشر مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1421 هـ - 2001 م ، بتحقيق شعيب الأرنؤوط ، وعادل مرشد وآخرون ، إشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي ) ، حيث قال : ( إسناده صحيح .
علي بن إسحاق: هو المروزي .
وعبد الله : هو ابن المبارك .
وليث : هو ابن سعد ... ) أهـ


فظن أن " عبد الله " في هذا السند هو ابن المبارك ! فوهم ..

وقد جاء التصريح باسمه عند والطبراني في الكبير ( 18 / 309 برقم 796 الناشر مكتبة العلوم والحكم / الموصل الطبعة الثانية 1404 - 1983 ، بتحقيق حمدي السلفي ) ، والحاكم في مستدركه ( 1 / 54 برقم 24 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1411 - 1990 ، بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا ) ، والبيهقي في الشعب ( 7 / 499 برقم 11123 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت الطبعة الأولى 1410 ، بتحقيق محمد السعيد بسيوني زغلول ) ..


ووهم الامام الآجري في كتابه أدب النفوس في " ذكر الحذر من النفس " ، والبغوي في شرح السنة ( 1 / 28 - 29 برقم 14 المكتب الإسلامي / دمشق / بيروت 1403هـ - 1983م الطبعة الثانية ، بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومحمد زهير الشاويش ) ..


حيث قال الآجري : ( أخبرنا محمد بن الحسين ، وحدثنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا الحسين بن الحسن المروزي ، أنبأ ابن المبارك ، ثنا الليث بن سعد ، حدثني أبو هانئ الخولاني ، عن عمرو بن مالك الجنبي ، حدثني فضالة بن عبيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .... )


وقال البغوي في شرح السنة ( 1 / 28 - 29 برقم 14 المكتب الإسلامي / دمشق / بيروت 1403هـ - 1983م الطبعة الثانية ، بتحقيق شعيب الأرناؤوط ، ومحمد زهير الشاويش ) : ( قال الشيخ الإمام الحسين بن مسعود رحمه الله : أخبرنا محمد بن عبد الله بن أبي توبة ، أنا محمد بن أحمد بن الحارث ، أنا محمد بن يعقوب الكسائي ، أنا عبد الله بن محمود ، أنا إبراهيم بن عبد الله الخلال ، نا عبد الله بن المبارك ، عن ليث بن سعد ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، عن عمرو بن مالك الجنبي ، قال : حدثني فضالة بن عبيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع .... )

وهو خطأ بيِّن ، والحديث بذكر حجة الوداع لا يُعرف الا من طريق " عبد الله صالح " كاتب الليث ، و " سعيد بن أبي مريم " عن الليث بن سعد ..


فتنبه لهذا الوهم ..


( 4 ) و " سعيد بن أبي مريم " الذي تابع " عبد الله صالح " كاتب الليث ؛ هو : سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم المعروف بابن أبي مريم الجمحي أبو محمد المصري مولى أبي الصبيغ مولى بني جمح ، وهو ثقة ثبت فقيه ، أخرج له الستة ..

قال عنه الحافظ في التقريب ( ص 234 ترجمة 2286 الناشر دار الرشيد / سوريا 1406 - 1986 ، بتحقيق محمد عوامة ) : ( ثقة ثبت فقيه ) ..

ومتابعته هذه شدَّت طريق الليث بن سعد ؛ سيما وأن كاتبه " عبد الله صالح " مختلف فيه ، والاقرب أنه لابأس به ..

( 5 ) ورواه مختصراً يعقوب بن سفيان الفسوي ( 1 / 162 الناشر دار الكتب العلمية / بيروت ، بتحقيق خليل المنصور ) : ( حدثنا أبو يوسف ثنا أبو صالح حدثني الليث بن سعد عن حميد بن هانىء عن أبي علي الجنبي عمرو بن مالك حدثني فضالة بن عبيد الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع : " ألا أخبركم بالمؤمن ؟ ، من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم " ) .

( 6 ) ورواه مختصراً ابن ماجة في سننه ( 2 / 1298 برقم 3934 الناشر دار الفكر / بيروت ، بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ) : ( حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري ، حدثنا عبد الله بن وهب عن أبي هانيء عن عمرو بن مالك الجنبي أن فضالة بن عبيد حدثة أن النبي صلى الله عليه و سلم : قال " المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم . والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب " )



**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاد النفس في الأحاديث النبوية ، هو الذي تدعو إليه الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرض الطاعون في الأحاديث النبوية
» بعض الأحاديث التي ذكر ما يتعلق بالخوارج
» جهاد الوهابية وجهاد الصوفية
» (الفرق بين جهاد الصوفية وجهاد الوهابية) مشاركة أعجبتني
» (الفرق بين جهاد الصوفية وجهاد الوهابية) مشاركة أعجبتني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: منتدى العلوم الشرعيه :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: