منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 6:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين . ذكر النسفي في المدارك تفسير القران العزيز في سورة الأنعام عند قوله تعالى :" و زكريا و يحيى و عيسى و إلياس كل من الصالحين " ، و ذكر عيسى معهم دليل على أن النسب يثبت من قبل الأم أيضاً ، لأنه جعله من ذرية نوح عليه السلام ، و هو لا يتصل به إلا بالأم .
و بذا أجيب الحجاج حين أنكر أن تكون بنو فاطمة رضي الله عنها أولاد النبي صلى الله عليه و سلم .
انتهى . و في البيضاوي ، و مثله في تفسير المرحوم أبي السعود المفتي : " و هو ابن مريم ، و في ذكره دليل على أن الذرية تتناول أولاد البنت " ، و أجاب المرحوم شيخ الإسلام أبو السعود حين سئل عن ثبوت النسب من جهة الأم بأنه صحيح أم لا ؟ بقوله : نعم ، ثبوت النسب من جهة الأم صحيح ، معتد به ، واجب ثبوته شرعاً و عرفاً ، فإن ثبت شرف امرأة ، كان أولادها لبطنها ذكوراً و إناثاً شرفاء ، مع قطع النظر عن آباءهم ، حتى و لو كانوا أرقاء ، لا يضرهم ذلك ، و لا يمنعهم من ثبوت سيادتهم من جهتها ، و يميزون على غيرهم ممن لا شرف له بوضع العلامة ، خوفاً من انتقاصهم و عدم احترامهم بين العامة ، فمن كانت أمه شريفة ، يثبت الشرف له و لأولاده ، و نسله و عقبه ، و انتظم في سلك الأشراف ، و الأدلة في ذلك كثيرة ، يضيق عنها المقام ، و تنبغي الإشارة إلى بعضها ، و هو أن جميع الأشراف الموجودين الآن في مشارق الأرض و مغاربها إنما يثبت لهم الشرف من فاطمة الزهراء رضي الله عنها أم السيدين الجليلين الحسن و الحسين ابني الإمام علي رضي الله عنهم ، و إلا لكان أولاده من غيرها كمحمد ابن الحنفية شرفاء ، و ليس كذلك ، حتى أن بعض علمائنا جعل ذلك قياساً منطقياً مركباً من صغرى و كبرى من عشرة أوجه ، فأما كبراه ، فلم تحتج إلى بيان ، و تحرير كون مقدمتي القياس يقينية :
أن الولد بضعة من أمه ، يثبت له ما يثبت لها ، و كذا حكمنا بشرف الحسنين رضي الله عنهما ، و قد أفردت المسألة بالتأليف ، و حظيت بالتصنيف . و في هذا القدر كفاية ، و الله تعالى ولي الهداية .


كتاب " الإشراف على سيادة الأشراف " لحسين بن الحسن بن أبي جعفر محمد الموسوي الكركي ابن بنت محقق مذهبهم الكركي . توفي بأردبيل سنة 1001 .
أوله :" الحمد لله الذي رفع آل هاشم و آل عبد مناف على جميع الأعاظم و الأشراف " إلى قوله :" فهذه جملة كافلة بالإشراف على سيادة الأشراف ، و ضعتها للانتصاف ممن عدل عن جادة العدل والإنصاف " ، ألفه باسم الوزير المير شجاع الدين الحيدري الصفوي .
قال في " الذريعة " عن هذا الوزير :" لعله كان من وزراء الشاه طهماسب الصفوي كما استظهره في " الرياض " .
ثم قال عن ذلك الكتاب :"بسط الكلام في أوله في تحقيق معنى السيد و السيادة ثم إثبات أن الشرفاء المنتسبين إلى فاطمة سلام الله عليها بالأم كلهم من السادة ، …" .
أهـ. و نقل الخوانساري أيضاً في " روضات الجنات " عن هذا الكتاب قوله:" الطريق الثاني : الهاشمي من كان أبوه الأعلى هاشمياً ، و الأب للأم أبٌ ، لتحقق معنى الأبوة فيه ، و لأن الأب الأعلى ينقسم إلى كل من الأبوي و الأمي ضرورة أن آدم أبو عيسى ، و أن النبي صلى الله عليه و سلم أبو الحسنين ، و لا مانع يتوهم سوى توسط الأم ، و ليس بمانع قطعاً بل تأثيرها في التولد أشد لأخلاقه في رحمها ، و حصول التغذية والتنمية له فيه ، و يشهد له العادة بإمكان تولد الولد من الأم من غير أب كما في عيسى ، و انتفاء العكس .
و يؤيده ما ذكره العالم ميثم البحراني في بيان قول باب مدينة العلم عليه السلام " و لا تكونوا كالمتكبر على ابن أمه من غير ما فضل " :
و إنما قال ابن أمه دون أبيه ، لأن الوالد الحق هو الأم ، و أما الأب ، فلم يصدر عنه غير النطفة التي ليست بولد بل جزءاً مادياً له ، و لهذا قيل : ولد الحلال أشبه الناس بالخال !! و إذا كان الرضاع على ما صح عنه يغير الطباع بعد الولادة و الانفصال فكيف بما قبله عند الاتصال ، يؤيد ذلك ما رواه الغر المحدث عنه صلى الله عليه و سلم : كل قوم فعصبتهم لأبيهم إلا أولاد فاطمة عليها السلام ، فإني أنا عصبتهم و أنا أبوهم . فانظر إلى أنه عليه السلام حكم بأنه عصبتهم ، و العصبة هم الأقارب المذكور من جهة الأب ، خصص جهة العصبة بالأبوة .
انتهى كلامه . " أهـ.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 7:27 am

وتعليق الفقير علي هذا الموضوع المختلف فيه قد يكون مقتضب ولكنه واقعي فيا أحباب أسألكم بالله إذا كان للشريف ولد وبنت فهل يرثوا من والدهم الشرف أم لا ؟؟؟؟
بالطبع الإجابة نعم لابد وأن يرثوا ولذلك فهم شرعا أشراف .
طيب إذا كان الشرف يورث للولد والبنت فهل هناك شرف مذكر وأخر مؤنث ؟؟؟ بمعني أخر هل الشرف حينما يورث للذرية يفرق في وراثته بين من كان ولدا ومن كانت أنثي أم أن الشرف يرثه الأبناء علي إختلاف جنسهم ذكر أم أنثي ؟؟
الإجابة المنطقية هي لا يوجد شرف يورث للذكور يختلف عن الشرف الذي يورث للإناث بل الشرف واحد لا يجنس فإذا كانت الإجابة هي النفي القاطع وإذا كان الشرف المورث واحد سواء للذكر أو الأنثي فما الذي يمنع أن تورث الشريفة هذا الشرف لأبنائها ؟؟!!!
ولماذا يحاول بعض المتعصبين ومنهم من هو من الأشراف نفي الشرف من جهة الأم سبحان الله هذا من الأعاجيب صار الشرف حكرا في عرف هؤلاء علي الذكور دون الإناث !!!
وهذا دليل قاطع علي الجهل المطبق والفهم الضيق والمعرفة المحدودة بالحقيقة المحمدية التي تسري في كل شيء فما بالك بذرية الحبيب المحبوب صلي الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يحيى
الادارة
الادارة
محمد يحيى


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 5:00 pm

لامراء فى كونهم اشرافا لكن الخلا ف فى هل تجرى على الشريف من قبل الام الاحكام المتعلقة باهل البيت ام لا؟ مثل حرمة اكل الصدقات فالذى ذكره الحافظ السيوطى فى العجاجةالزرنبية فى السلالة الزينبية انه لا تجرى عليهم هذه الاخكام والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الوصال

مريد الوصال


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 7:03 pm

بارك الله فيكم على الموضوع الجميل و على ما تقدموه في هذا المنتدى المبارك نفعنا الله بكم

سؤال يتعلق بالموضوع : إذا اتفقنا على ثبوت الشرف من جهة الأم هل يثبت الشرف كذلك لأحفاد الشريفة يعني هل أبناء ابن الشريفة يعتبرون كذلك ؟ و السؤال فيما يخص النسب من حيث شرفه لا من حيث الأحكام المتعلقة به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فتحي

محمد فتحي


عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالسبت يونيو 26, 2010 4:51 am

بارك الله تعالى فيكم ونفع بكم سيدي الدكتور أحمد ذوالفقار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة   الأدلة الدامغة الواضحة   في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة Emptyالسبت يونيو 26, 2010 6:35 am

أحبابي الكرام فضيلة الشيخ محمد يحيي وأخي محمد فتحي وأخي مريد الوصال أشكركم كثيرا علي مروركم الطيب المبارك وبعد ...
بالنسبة لما ذكره أخي فضيلة الشيخ محمد يحيي من سؤاله هل تطبق علي الأشراف من الأم الأحكام المتعلقة بآل بيت رسول الله أجيبك أخي الحبيب عن رأيي الشخصي وقناعتي الذاتية حتي وإن إختلف رأيي مع رأي أسيادي العلماء الأكابر فالفقير أجيبك بنعم تطبق علي الأشراف من الأم ما تطبق علي غيرهم من الأشراف وذلك متفقا مع ردي علي موضوعي السابق فقد ذكرت أن الشرف لا يصل إلي الذكور من الأبناء دون الإناث بل يصل إلي كليهما معا وهذا لا ينكره إلا جاهل وطالما ان الشرف يصل إلي الأم الشريفة فبالتالي يرثه أبناؤها ثم يرثه أحفادها وهكذا أتعلمون لماذا ؟؟؟
لأن السر المحمدي في آل البيت ليس ضعيفا واهنا بحيث أنه يضعف من إنتقاله إلي الإناث بل والله لهو القوة بعينها وما سواه هو الضعف بعينه وإذا كان النور المحمدي ساريا في كل المخلوقات التي خلقت لأجله صلي الله عليه وسلم فكيف لا يسري سره وشرفه في ذرياته ذكورا وإناثا !!!!
وليس الأمر كما يظنه الجهلاء أن الأم مجرد وعاء يحتضن النطفة إلي وقت الوضع وتنتهي المهمة بل الأمر كما درسته أنا إختلاط جيني كامل بين الزوجين ووراثة حقيقية لكل شيء صفات معنوية ومادية وأحيانا كثيرة تغلب جينات الأم علي جينات الأب .
ولعلكم أحبابي قد قرأتم مثلي الكثير من كلام المفسرين حول قوله تعالي في سورة الكهف << وكان أبوهما صالحا >> وقد ذهب الكثيرين منهم إلي أن الأب المذكور في الآية هو الجد السابع من ناحية الأم ورغم ذلك وصف الله نسبة هذا الجد إليهم بالأبوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدلة الدامغة الواضحة في ثبوت النسب من الأم الشريفة الطاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أي الأدلة نصدق في معاوية بن سفيان ؟؟؟؟؟
» ذكر البسملة الشريفة
» قصيدة البردة الشريفة
» عظم الله أجركم في الشريفة شمس العرب الكتاني
» اعتذر لكم سادتي وألحس نعالكم الشريفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: الاداب والسلوك-
انتقل الى: