بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد :
روى البخاري بالإسنادِ المتصل من حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم" من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتزي بي" وعنده أي عند البخاري من حديث أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة " .حيث أن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم فيها بشارة كبيرة وهي انه لابد أنه يراه الرسول صلى الله عليه وسلم في اليقظة وهو مؤمن حتى لو كان حين رؤيته لرسول الله عليه وسلم كافرا في المنام فانه لابد أن يؤمن فمن رآه في المنام فليحمدِ الله تعالى لان في ذلك ضمانا له أنه يموتُ على الإيمان وفي هذا الحديث أيضا بيان أن الشيطان لا يستطيع أن يتمثل بصورته صلى الله عليه وسلم ومن رآه على صورته الأصلية أكملُ وأعظمُ في البشرى من الذي رآه على غير صورته ، فصورته صلى الله عليه وسلم الخِلقية كما في كتب الحديث :
( انه كان رَبْعَةً لم يكن قصيرا بل هو إلى الطول وكان بعيد ما بين المنكبين وكان ابيضا مُشْرَباً بِحُمْرة وكان مشرق الوجه قال واصفه كان أحسن الناس وجها وأحسنهم خُلقا، وكان دقيق الحاجبين وكان أهدب الاشفار ( أي كثير شعر الجفون ) وكان طويل الذراع مع اعتدال وكان عليه الصلاة والسلام سواءَ البطن والصدر ( أي لم يكن فيه بطنٌ كبيرٌ ناتئ عن صدره ) لم يكن نحيف اليد ولا نحيف القدمين وكان صلى الله عليه وسلم في صوته جهيرا لم يكن ضعيف الصوت حتى قال احد الصحابة وهو جُبير ابن مُطعِم رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ والطور فكاد قلبي يطير أي من حُسن صوته صلى الله عليه وسلم وكان عليه السلام أشْكَل العينين أي( في بياض عينيه خطوط حُمر) يقول واصفه أبو هريرة رضي الله عنه ما رأيت قبله وبعده مثله وكان أقنى الأنف أي لم يكن أعلاه منخفضا بالنسبة للطرف بل كان مرتفعا أعلاه كما أن طرفه مرتفع هو صلى الله عليه وسلم أجمل الخلق فمن رآه في المنام على صورته الأصلية يكون رأى أجمل من يرى وكان صلى الله عليه وسلم واسع الجبين عظيم الجبهة من غير نتوء ولا صلع كان أجلى الجبهة وكان شعره عليه الصلاة والسلام شديد السواد ولم يظهر قي شعره من الشيب سوى عشرين شعرة وكان من شانه صلى الله عليه وسلم أن تطيب وان لم يتطيب طيب الرائحة .
حتى انه كان صحابيٌ أصابه الشرى ( وهو ورم حكاك مزعج ) واسمه عُتبة ابن غزوان فقال له الرسول صل الله عليه وسلم تجرد، فخلع ثوبه فوضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده الشريفة على ظهره فَعَبِق به الطيب إلى آخر حياته .
و كان لهذا الصحابي أربع زوجات كانت كل واحدة تجتهد في أن تتطيب أكثر من الأخرى من ظهره من أثر كف النبي عليه الصلاة والسلام .
فمن رآه عليه الصلاة والسلام على صورته الحقيقية دليلا على كمال حال الرائي في دينه، أما رؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة لمن رآه في المنام التي وعد بها الرسول فقد قال بعض العلماء عنها إنها اليقظة في الآخرة وهذا التفسير لم يوافق عليه بعض العلماء فقال عليه الصلاة والسلام في الآخرة تحصل لمن مات على دينه من أمته أم كان رآه في المنام وان لم يكن رآه في المنام ، لأنه يوم القيامة يكون الرسول صل الله عليه وسلم عند حوضه يزود من ليس من أمته عن حوضه .
لان ألئك يشربون من حوض نبيهم هناك يراه هناك الذي رآه في الدنيا في المنام والذي لم يره في المنام لابد أن يراه هناك ،
فإذن ما مَزِية الذي رآه في المنام في الدنيا فاختار بعض العلماء أنها في هذه الدنيا قبل أن يُفارق روحه جسده فان كان من أهل التقوى والكمال فانه يراه وهو صحيح على غير فراش الموت يراه في اليقظة لأنه صلى الله عليه وسلم ثبت أن الله أحياه بعد ما أماته قال رسول الله صل الله عليه وسلم " الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون "
و قد ورد في الإسناد المتصل أن رجلا في عصر السلف بعد نحو مئة وخمسين سنة من وفاة رسول الله عليه الصلاة والسلام يسمى الحَسَنَ ابن حَيْ كان من المحدثين من العلماء وله أخوان مِثْلُه هذا الحسن لما كان على فراش الموت سمعه أخوه يقول مع النبيين والصديقين والشهداء قرأ الآية "ومن يطع الله والرسول فألئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحَسُن ألئك رفيقا".
فقال له أخوه الذي بجانبه يا أخي تتلو تلاوة أم ماذا فقال لا بل أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك إلي ويبشرني بالجنة وارى الحور العين وارى الملائكة .
فبنسبة لأولياء الله هذه الأشياء المستعصية على العادة إن شاء الله للولي يُريه.
وقال العلماء لا يُبنى حكم شرعيٌ على رؤية منامية يراها الرجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما لو رأى شخص الرسول وقال انه قال له " رمضان بعد ثلاثة أيام فصوموا".
فلا يجوز له أن يعتبر ذلك المنام حكما ويبني صيامه على ذلك إلا بعد استكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية الهلال لان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعطي حكما يناقض الحكم الذي أعطاه في اليقظة عندما كان على وجه الأرض فيتهم الرائي نفسه بالقصور ويقول أنا ما وعيت كلام رسول الله.
ولزيادة الفائدة نذكر لكم صيغة لصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ورد ذكرها في الحديث ، وقد جُربت وقد جعل لكثير ممن جربها أن رأى النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤية وهي تقال كل يوم مئة مرة أو أكثر صباحا ومساءا وهي هذه الصيغة " اللهم صلِّ على محمد النبي و أزواجه أمهاتِ المؤمنين وذريته و أهل بيته كما صليت على ءال إبراهيم انك حميد مجيد .
اسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا وإياكم رؤية حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم على صورته الأصلية .