مصطفى الجعفرى المراقبيين
عدد المساهمات : 352 تاريخ التسجيل : 22/01/2009 العمر : 36 الموقع : mohamedyehya.page.tl
| موضوع: حقيقه الاعتقاد المنسوب للامام الشافعى الأحد فبراير 08, 2009 2:19 pm | |
| لازلت اذكر هذه المحاضره التى القاها علينا شيخنا فضيله الامام محمد يحيى عبد النعيم الكتانى الشافعى بمسجد سيدى ياقوت العرش اثناء الدوره الشرعيه التى حصلنا عليها بالمسجد وقد كان السبب فى هذه المحاضره ان بعض الاخوه الذين يعتنقون الفكر الوهابى جاءوا الى فضيله الشيخ محمد يحيى فى عدد كبير منهم وقد قالوا سمعنا عن علمك وسعه اطلاعك فعندنا بعض الاسئله فى بعض جوانب العقيده ونرجوا ان تخصص لنا محاضره فى هذا الموضوع وقد استجاب الاستاذ الشيخ محمد يحيى ذلك عقد المحاضره والتى امتدت ثلاث ساعات متواصله ومن ابرز مالفت نظرى فيها موضوع العقيده المنسوبه للشافعى فقد ذكر فضيله الشيخ محمد يحيى ان من الناس الذين روجوا لهذه العقيده الباطله والتى لم يتحقق وتصح نسبها للامام الشافعى رضى الله عنه الشيخ عبد العزيز بن فيصل الراجحى والذى ذكرها فى كتاب اطلعنا عليه شيخنا بعنوان (هدى السارى )الى اسانيد الشيخ اسماعيل الانصارى تحت عنوان اعتقاد الشافعى للامام عبد الغنى المقدسى وذكر انه مخطوط لم يطبع وقد بين فضيله الاستاذ محمد يحيى ان هذا الاعتقاد روى فى جزء من روايه ابى طالب محمد بن على بن الفتح الحربى العشارى وقد ذكر الامام الذهبى حاله فى كتابه ميزان الاعتدال فقال محمد بن على بن الفتح ابو طالب العشارى شيخا صدوق معروف ولكن اذخلوا عليه اشياء تحدث بها بسلامه باطن منها موضوع حديث موضوع فى فضل ليله عاشوراء ومنها عقيده للشافعى . ثم قال الذهبى بعد ذلك العتب على محدثى بغداد كيف ترك العشارى يروى هذه الاباطيل وذلك بعد ما ذكر بعض روايته الباطله وختم ترجمته بقوله ليس بحجه.(نقلته من نسخه شيخنا محمد يحيى عبد النعيم من الميزان بعد ما اطلعت عليها ) وقد وجدنا نسخه من هذا الجزء الباطل المنسوب للشافعى على موقع (مركز ودود) ويمكن تحميل هذه المخطوطات من هذا الرابط للتأكيد: ('http://www.wadod.com/open.php?cat=1&book=738')]
[size=16]وهى نسخه خطيه كتب على اولها كلام الذهبى السالف الذكر فتعجبنا كيف ينقل الشيخ الراجحى فى ثبت شيخه هذه العقيد الباطله الى سندها ايضا ابو العز احمد بن عبيد الله ابن كادش وهو كذاب وضاع كما اخبرنا بذلك فضيله الشيخ محمد يحيى وقد نبه فضيلته ايضا على ان فى هذه العقيده قوله (وانه "اى الله سبحانه " يهبط كل ليله لسماء الدنيا ولم يرد فى رويات الحديث كلمه يهبط انما هى ينزل والمعروف ان هذه الامور العقيديه لابد ان نلتزم فيها باللفظ الوارد عن النبى صلى الله عليه وسلم . وقد دارت المناقشه مه هؤلاء الاخوه فى امور وجوانب متعدده اقروا فيها بالحقيقه وان مذهب اهل السنه لا يعتمد على هذه الاباطيل وانتفعوا وانتفعنا جميعا بهذه المحاضره وينبغى التنبه بما يستدل به بعض المخالفين من امور لا تصح فى ميزان العلم وهذه العقيده فيها مخالفات كثيره لمذهب اهل السنه لا تخفى عليكم | |
|