عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الساده الكتانيين
ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
موضوع: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الإثنين يناير 18, 2010 8:16 am
فقد افتقدت هذا الرجل كثيرا وهذا فيديو له قديم هيج أشواقي القديمة إليه ولله في خلقه شئون
محمد يحيى الادارة
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الإثنين يناير 18, 2010 9:09 pm
اخى الحبيب سيدى محمد الشافعى اعتذر عن التاخير كتبت تعليقا وسادفعه لمن يكتبه من الاخوان لان يدى بطيئة على الحاسوب كما تعلم
محمد يحيى الادارة
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الثلاثاء يناير 19, 2010 3:43 pm
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيد الأولين والآخرين وآله وصحبه وسلم وبعد أخي الكريم الأستاذ/ محمد الشافعي بارك الله فيكم ونفع بكم وأدام عليكم نعمه الظاهرة و الباطنه وتولاكم بعين العناية الربانية وجعلنا وإياكم من القائمين بالشعائر المحمدية في جميع المواطن آمين . سألتني عن رايى في ما ظهر لك من تغير فتوى مولانا وشيخنا الإمام العلامة الأستاذ الدكتور على جمعه مفتى الديار المصرية حفظه الله تعالى وقد عرضت تسجيلا بعنوان (على جمعه يرى فريضة النقاب قبل توليه منصب الإفتاء ) وذكرت انه هيج أشواقك القديمة نحو الإمام المفتى حفظه الله تعالى وما ذلك إلا لأن فتواه القديمة والمعروضة بالتسجيل يقول فيها بفرضية النقاب وقد كان هذا قبل توليه منصب الإفتاء ثم لما صار مفتيا غير هذه الفتوى والحقيقة اننى لا أعرف قوله الجديد في ذلك إلا اننى وجدت في كتابه فتاوى عصرية وقد سئل عن النقاب فقال : (أما نقاب المرأة وهو غطاء تغطى به وجهها عن الناس فيرى بعض الفقهاء انه يجب على المرأة ستر وجهها لحديث عائشة رضي الله تعالى عنها الذي تذكر فيه (إنهن كن يسدلن على وجوهن إذا قابلن الرجال ) وأكثر أهل العلم على أن هذا القول لا يتوجه به دليل على وجوب ستر وجه المرأة لاحتمال أن يكون حكما خاصا بأمهات المؤمنين لحرمه نكاحهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما عليه أكثر الفقهاء انه لايجب على المرأة ستر وجهها وكفيها وذلك أخذا من قوله تعالى (ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قالوا : إن الذي يظهر منه الوجه واليدان وعلى ذلك أكثر أهل التفسير وأيضا قد اخرج البيهقى بسنده عن ابن عباس قال الوجه والكفين وفى رواية أخرى قال الكحل والخاتم. واخرج في ذلك عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت "ماظهر منها الوجه والكفان" وكيف يتصور أن الوجه والكفين من الحرة عورة مع الاتفاق على كشفها في الصلاة ووجوب كشفها في الإحرام . غير انه قد يجب للمرأة الفاتنة ستر وجهها إذا تحققت الفتنه من كشفه فقد لايمتثل بعض الرجال قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" وقصارى القول: أن النقاب يدخل فى دائرة المباح والجائز لكنه ليس فرضا ولا واجبا ولا سنه في حق المرأة المسلمة فإذا اختارت النقاب فهو جائز وان اكتفت بالحجاب فقد برئت ذمتها) واعتقد والله اعلم أن ما نقلته من كتاب الفتاوى له هو كان بعد توليه منصب الإفتاء والحقيقة اننى لاحظت بعد النظر والتأمل الاتى : 1-التسجيل المعروض والذي ذكر فيه الدكتور على جمعه أن القول بفرضيه النقاب ذهب إليه الشافعي واحمد وأبو حنيفة وان المالكية ذهبوا إلى خلاف ذلك واجبوا على من خشي منها الفتنه النقاب هذا كله من نقل كلام العلماء وهو ما يسمى عند الأصوليين بنقل الفتوى إذا هو ليس فتوى للدكتور على جمعه في نفس الأمر إنما الذي فعله انه نقل رأى ألائمه الاربعه في المسألة 2- انه قال إن هذه المسألة خلافيه ولم يفت أيضا فيها بشيء من عنده وإنما قال ما قاله الأصوليين من أن القاعدة تقول الخروج من الخلاف أولى ولا ينكر المختلف فيه فأحال أيضا على القواعد العامة ولم يفت بشيء من عنده باجتهاده وهو إمام مجتهد مستوف لشروط الاجتهاد ولا أخالك تنازعني في ذلك . 3-قوله الخروج من الخلاف أولى هذا إذا لم يترجح عنده كمجتهد رأى بعينه فانه إذا اجتهد فترجح عنده قول في مسألة خلافيه فالمنصوص عليه أن لايخالف المجتهد اجتهاده فلعل فتواه اللاحقة اى بعد المنصب كما يقولون هي مما رجح عنده 4- عنوان الفيديو " على جمعه يرى فريضة النقاب قبل توليه منصب الإفتاء " غير مطابق للواقع فكلامه لايدل على انه يرتضى القول بالفرضية إنما يدل على أن المسألة خلافيه والأمر فيه سعة ومعظم الذين ينزلون مثل هذه الفيديوهات على هذه الصورة إنما قصدهم والله اعلم الإساءة والتشهير وإلزام ما لا يلزم عن طريق غير مرضية وسبيل غير سوية . أما ما ذكره في كتابه الفتاوى فيلاحظ فيه الاتى : 1- انه سار فيه كما سار فى كلامه المسجل فذكر أقوال العلماء ثم ذكر أدلتهم ثم ذكر اعتراض القائلين بعدم الفرضية فيما استنبطوه من وجه الدلالة في قوله تعالى ولا بيدين زينتهن إلا ما ظهر منها 2- انه أفتى بعد النظر في أدله الفريقين أن النقاب يدخل في دائرة المباح والجائز وليس فرضا ولا واجبا ولا سنه في حق المرأة المسلمة 3- من هنا يمكن أن نقول أن الشيخ أفتى برأي جديد مخالف لما ذكره في كلامه المسجل من آراء ألائمه والسؤال هنا لماذا تغير كلامه واختلف عن ذي قبل؟ والإجابة من وجوه : الأول : أن الأولى نقل فتوى من كلام العلماء والأخرى فتوى ناشئه عن اجتهاد فلا تناقض بينهما الثاني: لو فرضنا وجود التناقض يكون المصير إلى الثانية لأنها آخر قوليه الثالث: لو فرضنا وجود التناقض تكون الثانية من باب تغير الفتوى لتغير الاجتهاد والمعلوم أن الفتوى تختلف باختلاف الزمان والمكان والأشخاص والأحوال فما المانع من القول بأن اجتهاده تغير ولذلك تغيرت الفتوى ولماذا يتصور البعض دائما أن اختلاف الفتوى ناشئ عن التأثر السلبي بالمنصب والضغط السياسي على المفتى وقد رأيت في موقع جبهة علماء الأزهر التصريح بذلك في استفتاء لهم على هذا وأنا اعيذك يا أخي من ذلك فان المرء كلما اتسع علمه اتسع صدره لقبول الخلاف الناشئ عن الاجتهاد المتحقق بالنظر في الأدلة على وفق الشروط المعتبرة عند أهل العلم . ثم انك تعرف الشيخ على جمعه وما هو عليه من علم وفضل ووصلة وصلاح وليس محتاجا إلى احد ليحابيه ولا لمنصب ليمارى ويراوغ من أجله. وإنما منصب الإفتاء منصب جليل لابد فيه من مراعاة الواقع والنظر إلى المصلحة ومراعاة الوصول إلى مقاصد الشرع الكريم فربما يميل لرأى ويفتى بخلافه لمصلحه طالما لم يحل مجمعا على تحريمه أو يحرم مجمعا على تحليله وإحسان الظن بعلمائنا واجب وأنا اعلم انك تحسن الظن وعلى علم بما ذكرته لك و ماكان ينبغي لك يا أخي الحبيب أن تسألني عن رأيي ومن أنا حتى ابدي رايى في كلام الإمام العلامة على جمعه وبضاعتي في العلم مزجاه لكن لعلى استفيد ممن يصحح لي خطأ أو يقدم لي نصحا أو يبين لي عيبا وحبذا لو كان أخا كريما مفضالا مثلك ومثل إخواننا من طلبة العلم الكرام والله يغفر لي ولكم ويديم علينا وعليكم العطفات النبوية آمين والله الموفق لصالح العمل واستغفر الله من قول بلا عمل والحمد الله رب العالمين
محمد الشافعي
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الأربعاء يناير 20, 2010 2:52 am
بارك الله فيك سيدي محمد يحي والذي قصده الفقير أنه قبل تولي الشيخ منصب الإفتاء كان لا يخرج عن مذهب الشافعية والمعتمد في الإفتاء عندهم لكن يبدو أن هذا غير مستطاع في هذا المنصب . فالرجل الذي افتقدته هو الدكتور علي جمعة الشافعي الذي لا يخرج عن المعتمد في المذهب لهذا قد صرح الشيخ أنه إن ترك منصب الإفتاء فسوف يعود للإفتاء على مذهب الشافعية ولا يخرج عنه إلا غيره . وجزاكم الله خيرا سيدي على ما أفضتم به من شرح وتحليل لسبب تغير اجتهاد الشيخ ويبقى سؤال آخر سيدي فإن الفقير ممن يقول بوجوب اتباع أحد المذاهب الفقهية الأربعة وعدم الخروج عنها في صغير ولا كبير وحرمة تتبع الرخص بين المذاهب فكنت أريد أن أعرف قولكم في تلك المسائل وبمذهبكم في الإفتاء سيدي الحبيب وجزاكم الله خيرا وزادكم علما وفضلا
حمزة الكتاني
عدد المساهمات : 222 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الأربعاء يناير 20, 2010 6:50 pm
أرجو أن ننزه منتدانا عن التكلم في أعراض الناس، هناك أمور تصدر عن بعض المفتين تستغرب جدا، ولكن ليس هنا محل الحديث عنها، فارجاء أن نشغل انفسنا بما يفيد السالك إلى الله وطالب العلم...والحلال بين والحرام بين..
محمد فتحي
عدد المساهمات : 374 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الخميس يناير 21, 2010 7:08 am
محمد يحيى كتب:
وإحسان الظن بعلمائنا واجب وأنا اعلم انك تحسن الظن وعلى علم بما ذكرته لك و ماكان ينبغي لك يا أخي الحبيب أن تسألني عن رأيي ومن أنا حتى ابدي رايى في كلام الإمام العلامة على جمعه وبضاعتي في العلم مزجاه لكن لعلى استفيد ممن يصحح لي خطأ أو يقدم لي نصحا أو يبين لي عيبا وحبذا لو كان أخا كريما مفضالا مثلك ومثل إخواننا من طلبة العلم الكرام والله يغفر لي ولكم ويديم علينا وعليكم العطفات النبوية آمين والله الموفق لصالح العمل واستغفر الله من قول بلا عمل والحمد الله رب العالمين
بارك الله تعالى فيكم سيدي الشيخ محمد يحيى ونفعنا بكم
محمد فتحي
عدد المساهمات : 374 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الخميس يناير 21, 2010 7:09 am
حمزة الكتاني كتب:
أرجو أن ننزه منتدانا عن التكلم في أعراض الناس، هناك أمور تصدر عن بعض المفتين تستغرب جدا، ولكن ليس هنا محل الحديث عنها، فارجاء أن نشغل انفسنا بما يفيد السالك إلى الله وطالب العلم...والحلال بين والحرام بين..
لا فض فوك ولا عاش من يجفوك سيدي الشيخ حمزة الكتاني, بارك الله تعالى فيكم وفي عمركم ونفعنا بكم
أحمد ذوالفقار المشرف العام
عدد المساهمات : 988 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الجمعة يناير 22, 2010 12:04 pm
اقتباس :
أرجو أن ننزه منتدانا عن التكلم في أعراض الناس، هناك أمور تصدر عن بعض المفتين تستغرب جدا، ولكن ليس هنا محل الحديث عنها، فارجاء أن نشغل انفسنا بما يفيد السالك إلى الله وطالب العلم...والحلال بين والحرام بين..
صدقت سيدي الحبيب مولاي محمد حمزة رضي الله عنكم وأرضاكم .
عمروالليثى
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 13/04/2010
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الخميس أبريل 15, 2010 10:04 am
وإحسان الظن بعلمائنا واجب
داعي الخير
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 10/06/2010
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الخميس يونيو 10, 2010 4:27 am
بارك الله فيكم جميعا ووفقكم لكل خير وجعلكم من اهل الخير ودفع الله عنكم كل ضير ، وفقكم المولى لما يحبه ويرضاه .
وأقول لحبيبنا الكريم محمد يحي حفظه الله وبارك فيه لقد أجدت وأحسنت فتح الله عليك
ولأخينا الأستاذ حمزة الكتاني أحسن الله إليك وبارك فيك وزادك الله علما وفهما ولا تنسانا من دعائك[size=18][/size]
محمد يحيى الادارة
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ الخميس يونيو 10, 2010 4:51 pm
نورت منتدانا أخى الحبيب داعى الخيروجزاك عنا خيرا وأرجو ان تجد فى منتدانا مايسرك ولا تنسنا من دعاءك ونب عنا فى تقبيل يد السيد الوالد العلامة الفقيه المحقق مفتى الشافعية رضى الله عنه
فراج يعقوب
عدد المساهمات : 84 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ السبت يونيو 12, 2010 2:30 pm
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد أجدت وأتقنت ودافعت عن حصن من حصون الفقه والتصوف لايحاول لمزه أو غمزه إلا من لهم هوى وميل ضد الأكابر من الفقهاء والأولياء ..حفظ الله لنا أستاذنا المفتي ودمت يا شيخ محمد أنت والأحباب في مدد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
محمد يحيى الادارة
عدد المساهمات : 313 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
موضوع: رد: ما رأي سيدي محمد يحي في هذا؟ السبت يونيو 12, 2010 4:13 pm
جزاك الله خيرا أخى فراج طالت غيبتك عنا فلا تحرمنا والفقير خادم اهل العلم نفعنا الله بهم