منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الكتاني

حمزة الكتاني


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:05 pm


أبشر الأخوة الأحباب، أنه قد تم صدور مجموع لمولانا الختم الأكبر؛ الإمام المجتهد المطلق أبي الفيض سيدي محمد بن عبد الكبير الكتاني قدس سره، في الصلاة، وهي المجموعة من 22 إلى 27 من سلسلة "النفائس الكتانية"، المخصص لرسائل ومؤلفات مولانا الشيخ أبي الفيض قدس سره.

وموضوع هذه الرسائل هو موضوع فقهي، يتعلق بمجموعة من الرسائل والمؤلفات المتعلقة بالصلاة، وسننها، وآدابها وأحكامها، وهي كالتالي:

- "القول الشافي، والبيان الكافي، في أن فاعل القبض في الفريضة غير جافي".

- "معراج النجاة، في رفع اليدين في الصلاة".

ملحقا بها أربع رسائل للمؤلف في نفس الموضوع، كان أرسلها لأعيان طريقته الأحمدية الكتانية في مختلف مدن وقرى المغرب؛ وهي كالتالي:

- "الرسالة السلوية في القبض في الصلاة".

- "رسالة في سنن الصلاة التي أغفلت".

- "من آداب الصلاة وسننها".

- "فضل بناء المساجد وتعميرها".



هذه الرسائل تتعلق – في الجملة – بسنن الصلاة التي أغفلت وعفا أثرها، وآدابها التي انشغل الناس عنها وعن مراعاتها، خاصة السنن الظاهرة منها؛ وهي: القبض في الصلاة، والرفع في المواطن الثلاثة: عند الركوع، والقيام منه، والقيام من السجدة الثانية. وكذا بعض الآداب والسنن الأخرى التي تعرف بقراءة الرسائل جميعها.

إضافة إلى ذلك؛ فهي دعوة للاجتهاد والعمل بالكتاب والسنة، والرجوع إلى مصادر التشريع الأصلية، وجعلها الأساس والمستند في العمل والتعبد؛ إذ ما تعبدنا الله تعالى إلا باتباع قرآنه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وعلى آله. فهو يعد من المصادر الأولى، بل يكاد يكون أول مصدر في المغرب في القرن الرابع عشر تحدث عن الاجتهاد وضرورته، خاصة وأن المؤلف الأول كتبه مؤلفه الشيخ أبو الفيض عام 1314.

مع اعتناء المؤلف – رضي الله عنه – باستعراض القواعد الفقهية والأصولية الضرورية في الموضوع، فالرسائل هي رسائل فقه وسنة، وأصول وقواعد، وفلسفة تشريع، ومناظرة ومحاججة، ودعوة للعمل بالكتاب والسنة وإحيائهما، وتصوف وسلوك، وتأله وتخشع، ومراقبة للحق تعالى في سائر الأعمال والأفعال؛ خاصة الصلاة التي هي مخ العبادة.

وقد نشرت بدار الكتب العلمية، بتحقيق أخينا العالم المفيد سيدي عدنان زهار بارك الله في أنفاسه، فجاءت خريدة رائعة، لا يعرف مقدارها إلا بمطالعتها...كما قمت بمراجعتها وضبطها، وتقديمها بمقدمة واسعة ومستفيضة حول مواضيع الرسائل.

انظر الرابط:




http://www.al-ilmiyah.com/_Product.php?Action=Detail&ProductID=3184
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamza.kettani@gmail.com
فراج يعقوب




عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالخميس يناير 20, 2011 5:42 am

جزاكم الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الوصال

مريد الوصال


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالجمعة يناير 21, 2011 3:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الشريف الحبيب إلى قلوبنا و سليل العلماء الصلحاء للفقير سؤال فقط لو سمحتم
هل كان يعتبر الإمام أبو الفيص سيدي محمد بن عبد الكبير مجتهدا مطلقا في زمنه و مكانه و بيئته خارجا عن أصول إحدى المذاهب الأربعة و هل هذا خاص بمنزلته العلمية أم أن شأن معظم السادة الكتانيين كذلك فإنى كنت أظنهم متمسكين بالمذهب المالكي بأصوله يميلون إلى الحديث عند اجتهاداتهم في إطار المذهب كما هو معروف عند بعض من سلفهم كابن عبد البر و ربما القاضي عياض و غيرهما فليتكم ترسمون يا مولاي بعض خطوط اجتهاد المدرسة الكتانية من الناحية الفقهية و إن توسع المقام و رضي الفؤاد حبذا لو أضفتم شيئا عن توجههم في مسائل الإعتقاد كذلك مأجورين مشكورين غير مأمورين أما في السلوك و العرفان أظن أن طوالع نجوم معارفهم الساطعة مسلمة مشهودة لا ينكرها إلا محجوب لكن المقصود هنا فيما اصطلح عليه و اتفق عند علماء الظاهر من الكلام في العقائد و من الآراء في فروع الفقه و جزيتم خيرا

و صلى الله على سيدنا و مولانا محمد منبع العلم و الحلم و الحكم و على آله و صحبه أهل الجود و الوفا و الكرم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يحيى
الادارة
الادارة
محمد يحيى


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالسبت يناير 22, 2011 9:53 pm

أسئلة هامة أخى مريد الوصال وكلنا متشوفون لرد سيدى الشريف حمزة حفظه الله وربما يكون للفقير تعليق لكن بعد مولاى حمزة نفعناالله به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الكتاني

حمزة الكتاني


عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالإثنين يناير 24, 2011 5:06 pm

سيدي الحبيب مريد الوصال:

يا طالب الوصال===من سيد علا

إن الوصال غال===وما غلا حلا

بالنسبة لسؤالكم الكريم، فاعلم أخي الحبيب أن الكتانيين مذاهب ودرجات، فمنهم من ادعى الاجتهاد المطلق، ومنهم من اجتهد دون أن يدعي الاجتهاد، ومنهم من كان مالكيا صرفا، ولكن يرجح الدليل والأثر، ومنهم من كان مالكيا بحتا...

ولكن الجميع، حتى من ادعى الاجتهاد المطلق كمولانا الشيخ أبي الفيض، وأخيه الشيخ سيدي أبي الإسعاد عبد الحي، ووالدهما سيدي أبي المكارم؛ كانوا في العموم يكتبون في إطار المذهب المالكي، وإن كانوا يتوسعون في "مشهور المذهب" الذي يعتبرونه: ما عضده الدليل، حتى لا يفتتن الناس ويتفرقوا، وكانوا يقررون لعامة أتباعهم وتلامذتهم كتب المذهب المالكي، وينصحون الخاصة بكتب الاجتهاد كنيل الأوطار وسبل السلام وغيرهما...

والوحيد الذي أعرفه يكتب بقواعده الخاصة، ويعنى بكتابات المجتهدين دون غيرهم؛ هو الإمام محمد المنتصر بالله الكتاني رحمه الله تعالى، وإن كان لم يتنصل قط من مذهب مالك...

والشيخ محمد إبراهيم بن أحمد بن جعفر الكتاني، كان داعية للاجتهاد، داعية للمذهب الظاهري، ولكن لم أقف له بعد على كتابات فقهية تبين آراءه الفقهية المجردة، وأبحاثه وطريقته فيها، وإن كنت وقفت على جل مؤلفاته وهي عندي بحمد الله تعالى...

ووالده الإمام أحمد بن جعفر الكتاني، صاحب شرح البخاري وغيره، كان مالكيا ذابا على المذهب، ووالده شيخ الإسلام جعفر بن إدريس الكتاني كان فقيه المالكية في عصره، والذاب عن المذهب، وإن كانت له اختيارات وترجيحات يتبع فيها الدليل ويخالف المشهور عند المتأخرين...

أما الإمام محمد بن جعفر الكتاني رضي الله عنه؛ فقد كان يعنى بتحرير المسائل على المذاهب الأربعة، وباعتبار الدليل، ويجتهد ويرجح ويفند، وإن كان - حسب علمنا - لم يدع الاجتهاد...

والسبب في عدم مجاهرته وأمثاله بالاجتهاد: أن التيار الاجتهادي السائد في بداية القرن الرابع عشر ونهاية الثالث عشر، كان يدعو للاجتهاد للخروج من تقييد المذاهب الأربعة، ومذاهب فقهاء الإسلام، والإتيان بالآراء الغربية والمخالفة للشريعة تحت مسمى الاجتهاد، فكان علماؤنا رضي الله عنهم، يأنفون من التصريح بدعوتهم للاجتهاد، ويعلنون التمسك بالمذهب وإن كانوا يخالفونه في كثير من المسائل...والله أعلم..

أما الاعتقاد؛ فهم في الجملة أشاعرة على طريقة المغاربة، وهي التأليف والتوفيق بين مذهب أهل الحديث وأهل الكلام، وعدم التفصيل في تفاريع الاعتقاد، وللمعرفة مكان كبير في بحثهم الاعتقادي...

كما أنبه إلى أمر مهم؛ وهو أن العارف يصل إلى درجة لا يأخذ فيها إلا من معين الكتاب والسنة مباشرة، ولا يعتبر الوسائط، وهو السبب في ميل جملة من أعلام المدرسة الكتانية للاجتهاد وأخذهم بالدليل...والسلام...

وأنصح بمطالعة المجموع المنوه إليه، فهو آية ومدرسة في بابه، وأود أن أجد عروضا في هذا المنتدى الكريم حوله، وهو كتاب فريد، فقد حمل فيه مؤلفه وناظر بجيش من العلوم، فلست تدريه يتكلم بلسان الظاهر أم الباطن؟، والمنة لله تعالى...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamza.kettani@gmail.com
محمد يحيى
الادارة
الادارة
محمد يحيى


عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالإثنين يناير 24, 2011 8:31 pm

فتح الله لكم وعليكم سيدى حمزة وبالنظر فى شأن الأمة المحمدية التى اختصها الله بمزيد الإنعام وعميم الاكرام نجد كثيرا من أكابرها حازوا أدوات الأجتهاد المطلق فمن الشافعية مثلا الإمام التقى السبكى ومن المالكية الحافظ ابن عبد البر والذى عجب له الكثيرون كيف بلغ هذا المبلغ من العلم واجتمعت فيه ادوات الاجتهاد وشروطه ولم يدع الاجتهاد قط _وغيرهما من بقية المذاهب_وللسيد أحمد الغمارى رحمه الله تعالى توجيه عجيب لمسالة عدم ادعاء الامام السبكى وغيره _ممن اجتمعت فيهم الشروط _ الاجتهاد المطلق_ وهو لا يخلو من غمز _كعادته رحمه الله_ "راجع در الغمام الرقيق" والمقصود ببلوغ درجة الاجتهاد المطلق فى وجهة نظرى : القدرة على الاستباط وتحصيل وجوه الدلالة من الادلة ومعرفة الحكم الشرعى بطريق الاستقلال من النصوص دون اختراع لاصول جديدة وقواعد مخالفة لما عليه مذاهب المتقدمين وبذلك نجمع بين من قال بانقطاع الاجتهاد المطلق ومن قال ببقائه ونستطيع ان نفهم كلام بعضهم "لا يبلغ العارف كمال المعرفة حتى يبلغ رتبة الأجتهاد "فان مقام العارف اجل وارفع من ان يكون مقلدا اعنى بالمعنى العام للتقليد.
وفى كتب الامام ابى الفيض قدس سره تجد الاستقلالية الناشئة عن كمال المعرفة ورسوخ القدم فى باب الفتح مع احترام المذاهب وتوقير ائمتها بل والتماس المعاذير والمخارج الشرعية لا صحاب الانفرادات الفقهيةمنهم والحقيقة انه لم تسعد مدرسة علمية بما سعدت به المدرسة الكتانية من التنوع الفكرى والتعددية فى المواقف العلمية واللافت للنظر اتفاقهم جميعا على ركنين أساسيين:
1_الأعتماد على الدليل والاستمساك بالأثر
2_الإستناد الخاص الى الجناب النبوى.والله أعلم ,آسف على التطفل سيدى حمزة حفظكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريد الوصال

مريد الوصال


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره   بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 12:10 pm

بورك فيكم مولاي حمزة على حسن ظنكم و جميل ردكم و حسن تواضعكم فقد شفيتم و كفيتم
و بورك في مولانا محمد يحيى كذلك حيث أفادتني مشاركتكم و خصوصا إلفاتكم النظر إلى إمكان التوفيق بين القول ببقاء الإجتهاد المطلق و القول بانقطاعه و الفقير يعتقد أن ما أس الأئمة الأربعة من الأصول واسع ليشمل الإجتهادات في باب الفروع و هذا دون نفي المدد الدائم و البركة الحاصلة للأمة المحمدية فيبدو و الله أعلم أنه لا تناقض بين الأمرين

نرجو صالح دعواتكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشرى: طبع مجموع فقهي لمولانا الشيخ سيدي محمد الكتاني قدس سره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء القدسي لمولانا الختْم الأكبر الشيخ سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني رضي الله عنهما آمين
» ترجمة الشيخ محمد المنتصر الكتاني بقلم سيدي الشريف مولاي محمد حمزة الكتاني
» ما قاله الشيخ المؤسس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني بخصوص آية الكرسي
» ذكر الباقيات الصالحات وسرَّ ذِكْرِها كما هي مَرويّة عن الشيخ المؤسّس سيدي محمد بن الشيخ عبد الكبير الكتاني رضي الله عنهما،
» الإصلاح والدعوة الإسلامية في فكر الشيخ سيدي محمد بن عبد الكبير الكتاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى الخاص :: المكتبه الكتانيه والنفائس الروحانيه-
انتقل الى: