منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم اليقين عند سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ذوالفقار
المشرف العام
المشرف العام
أحمد ذوالفقار


عدد المساهمات : 988
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مفهوم اليقين عند سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم اليقين عند سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله   مفهوم اليقين عند سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله Emptyالأحد فبراير 15, 2009 9:04 am


اليقين:


وهو سكون القلب إلى الله بعلم لا يتغير ولا يتحول

ولا يتقلب ولا يزول عند هيجان المحركات

أو ارتفاع الريب في مشاهدة الغيب

وعلامته ثلاث:

رفع الهمة عن الخلق عند الحاجة

وترك المدح في العطية

والتنزه عن ذمهم عند المنعة .

فيقين العامة:

بتوحيد أفعاله، فسكنوا إليه في المنع والعطاء.

ويقين الخاصة:

بتوحيد صفاته، فرأوا الخلق موتى ليس بيدهم حركة ولا سكون.

ويقين خاصة الخاصة:

بتوحيد ذاته. فشاهدوه في كل شيء وعرفوه عند كل شيء ولم يشاهدوا معه شيئا.

علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين.

علم اليقين:

ما كان ناشئا عن البرهان.

وعين اليقين:

ما نشأ عن الكشف والبيان.

وحق اليقين:

ما نشأ عن الشهود والعيان.

فعلم اليقين لأرباب العقول من أهل الإيمان.

وعين اليقين: لأرباب الوجدان من أهل الاستشراف على العيان.

وحق اليقين: لأهل الرسوخ والتمكين في مقام الإحسان. ومثال ذلك:

كمن سمع بمكة مثلا ولم يرها. فعنده علم اليقين بوجودها.

فإذا استشرف عليها ورآها ولم يدخلها فعنده عين اليقين فإذا دخلها وعرف طرقها وأماكنها فهذا عنده حق اليقين وكذلك الناس في معرفة الحق تعالى.

فأهل الحجاب استدلوا حتى حصل لهم العلم اليقيني بوجود الحق .

وأهل السير من المريدين المستشرفين على الفناء في الذات حصل لهم عين اليقين حتى أشرفت عليهم أنوار المعاني وغابت عنهم ظلال الأواني غير أنهم باقون في دهشة الفناء لم يتمكنوا من دوام شهود الحق.

فإذا تمكنوا من دوام شهوده ورسخت أقدامهم في معرفته حصل لهم حق اليقين.

وهذه نهاية النعمة.

وغاية السعادة.

جعلنا الله منهم بمنه وكرمه

----------------

معراج التشوف إلى حقائق التصوف

العلامة الجليل والصوفي الكبير سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم اليقين عند سيدي أحمد بن محمد عجيبة الحسني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من زيارة سيدي عبد الرحمن بن محمد الباقر الكتاني رحمه الله للإسكندرية ، واجتماعه بمولانا محمد إبراهيم عبد الباعث حفظه الله
» عنوان التوفيق في آداب الطريق للإمام العارف بالله سيدي تاج الدين أحمد بن محمد عبد الكريم بن عطاء الله السكندري
» درس عن التصوف لسماحة الشيخ أحمد كفتارو(رحمه الله).
» ترجمة وسيرة الإمام محمد زكي إبراهيم رحمه الله ورضي الله عنه وأرضاه
» صلوات سيدي أحمد بن إدريس قدس الله سره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: المنتدى العام :: الاداب والسلوك-
انتقل الى: