منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
عزيزى الزائر/ عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو فى المنتدى أو التسجيل ان كنت ترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى وشكرا
ادارة منتدى السادة الكتانيين
منتدى الساده الكتانيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الساده الكتانيين

ساحه للتصوف الشرعى السلفى على منهج الامام محمد بن عبد الكبير الكتانى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى الجعفرى
المراقبيين
المراقبيين
مصطفى الجعفرى


عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 36
الموقع : mohamedyehya.page.tl

ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟   ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟ Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 6:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟

[size=18]قال القرطبي في ( تفسيره 17 / 159 ) :

فالتكرير في هذه الآيات للتأكيد والمبالغة في التقرير، واتخاذ الحجة عليهم بما وقفهم على خلق خلق.
وقال القتبي: إن الله تعالى عدد في هذه السورة نعماءه، وذكر خلقه آلاءه، ثم أتبع
كل خلة وصفها ونعمة وضعها بهذه، وجعلها فاصلة بين كل نعمتين لينبههم على النعم ويقررهم بها، كما تقول لمن تتابع فيه إحسانك وهو يكفره ومنكره: ألم تكن فقيرا فأغنيتك أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن خاملا فعززتك أفتنكر هذا ؟ ! ألم تكن صرورة فحججت بك أفتنكر هذا ! ؟ ألم تكن راجلا فحملتك أفتنكر هذا ؟ ! والتكرير حسن في مثل هذا.
قال: * كم نعمة كانت لكم كم كم وكم * وقال آخر: لا تقتلي مسلما إن كنت مسلمة * إياك من دمه إياك إياك وقال آخر: لا تقطعن الصديق ما طرفت * عيناك من قول كاشح أشر ولا تملن من زيارته زره * وزره وزر وزر وزر وقال الحسين بن الفضل: التكرير طردا للغفلة، وتأكيدا للحجة .


قال العلاّمة الطاهر بن عاشور في تفسير سورة ( الرحمن ) من كتابه ( التحرير والتنوير ):

وفائدة التكرير توكيد التقرير بما لله تعالى من نعم على المخاطبين وتعريض توبيخهم على الإشراك بالله أصناما لا نعمة لها على حد, وكلها دلائل على تفرد الإلهية . وعن ابن قتيبة " أن الله عدد في هذه السورة نعماء, وذكر خلقه آلاءه ثم أتبع كل خلة وصفها, ونعمة وضعها بهذه, وجعلها فاصلة بين كل نعمتين لينبههم على النعم ويقررهم بها " اه . وقال الحسين بن الفضل : التكرير طرد للغفلة وتأكيد للحجة
وقال الشريف المرتضى في مجالسه وآماله المسمى الدرر والغرر : وهذا كثير في كلام العرب وأشعارهم, قال مهلهل بن ربيعة يرثي أخاه كليبا :
على أن ليس عدلا من كليب ... إذا طرد اليتيم عن الجزور وذكر المصراع الأول ثمان مرات في أوائل أبيات متتابعة . وقال الحارث بن عياد :
قربا مربط النعامة مني ... لحقت حرب وائل عن حبال ثم كرر قوله : قربا مربط النعامة مني, في أبيات كثيرة من القصيد . اهـ


وتعقّب الشيخ محمد الأمين بعض المفسّرين في قولهم إن الذكر للـتوكيد , وقال بأن الأرجح للتأسيس لا للتوكيد . فتحمل الآلاء في كل موضع على ما تقدم .( 3 /71 )


وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين في تفسيره لسورة ( الكافرون ) :
وهي أن كل آية مما بين هذه الاية المكررة، فإنها تشمل على نعم عظيمة، وآلاء جسيمة، ثم إن فيها من الفائدة اللفظية التنبيه للمخاطب حيث يكرر عليه {فبأي آلاء ربكما تكذبان} .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الامام

محمد الامام


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 64
الموقع : منتدى ال البيت الكرام

ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟   ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟ Emptyالإثنين مارس 15, 2010 3:24 pm

ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟ 009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما سبب تكرار آية "فبأي آلاء ربكما تكذبان"؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح لحديث: "كنت نبيا"..للإمام أبي الفيض سيدي محمد الكتاني
» بشرى: طبعت "اللؤلؤة الفاشية في الرحلة الحجازية" للعمراني
» تفاصيل وأسرار "يرويها" قليلون دخلوا الحجرة النبوية الشريفة
» بشرى: طبع "سنن المهتدين" للإمام ابن المواق الغرناطي
» "أهمية التصوف في تجديد الفكر الديني عند محمد إقبال" محاضرة لحمزة الكتاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساده الكتانيين :: منتدى العلوم الشرعيه :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: